العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: الرد على مقال لماذا الاسم الحقيقي لأبو الهول هو مقام إبراهيم؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الدراية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاول من كانون الاول يوم الشهيد العراقي (آخر رد :اقبـال)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 04-06-2009, 11:57 AM   #13
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الاسم الممدود

هو اسم معرب، آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل: (السماء والصحراء)

فإذا كان قبل آخره ألف غير زائدة فليس باسمٍ ممدودٍ، وذلك مثل: (الماء والداء). فهذه الألف ليست زائدة، وإنما هي منقلبة. والأصل: (مَوَء وَدَوَء) بدليل جمعهما على (أمواء وأدواء).

وهمزته، إما أن تكون أصلية، كقراء ووضاء (الوضيء: هو الحسن النظيف) لأنهما من (قرأَ ووُضوءَ).

وإما أن تكون الهمزة مبدلة من واو أو ياء. فالمبدلة من واو مثل (سماء وعداء) وأصلهما (سماوٌ و عدوُ) لأنهما من (سما يسمو) و(عدا يعدو).

والمبدلة من ياء مثل: ( بَنَاء ومَشاء) وأصلهما (بنايٌ ومشايٌ) لأنهما من (بنى يبني) و (مشى يمشي)

وإما أن تكون الهمزة مزيدة للتأنيث مثل: (حسناء و حمراء) من (الحسن والحمرة).

أو مزيدة للإلحاق: كحرباء و قوباء.. (الحرباء: حيوان معروف يتقلب لونه) و( القوباء: داء جلدي يسميه البعض بالحزاز).

والممدود قسمان: قياسي و سماعي.

الممدود القياسي: يكون في سبعة من الأسماء المعتلة الآخر.

الأول: ما كان مصدر فعله يبدأ بهمزة مثل: (أعطى: إعطاء) و (انجلى: انجلاء) و (ارتأى: ارتئاء) و (ارعوى: ارعواء) و (استقصى: استقصاء).

الثاني: ما دل على صوت، من مصدر الفعل على وزن (فَعَلَ) بفتح عين الماضي وضمها في المضارع. مثل: (رغا البعير يرغو رغاء) و(ثغت الشاة تثغو ثغاء).

الثالث: ما كان من المصادر على وزن (فِعال) بكسر الفاء مصدرا لفاعل مثل: (والى وِلاء) و (عادى عِداء) و (مارى مِراء) و (رائى رئاء) و(نادى نداء).

الرابع: ما كان من الأسماء على أربعة أحرف، مما يُجمع على (أفعِلة) مثل: (كساء وأكسية ورداء وأردية وغطاء وأغطية وقباء وأقبية)

الخامس: ما صيغ من المصادر على وزن (تَفْعال) أو (تِفْعال) مثل: (عدا يعدو تعداء) و (مشى يمشي تمشاء).

السادس: ما صيغ من الصفات على وزن (فَعَال) أو (مِفعال) للمبالغة مثل : (العداء والمِعطاء).

السابع: مؤنث (أفعَل) لغير التفضيل سواء كان صحيح الآخر مثل (أحمر وحمراء) و(أعرج وعرجاء) و (أنجل ونجلاء : أي واسع العينين وحسنها). أو معتل الآخر مثل (أحوى وحواء) و (أعمى وعمياء) وألمى ولمياء) [ الألمى: من في باطن شفته سمرة وهي مستحسنة عند العرب).

الممدود السماعي

الاسم الممدود السماعي يكون في غير هذه المواضع السبعة مما ورد ممدوداً. فيحفظ ولا يقاس عليه. مثل (الفَتاء والسناء والغَناء والثراء) [ الفَتاء: الفتوة حداثة السن، والسناء الرفعة والشرف، والغناء الكفاية والثراء كثرة المال].

قصر الممدود ومد المقصور

يجوز قصر الممدود، فيقال في دعاء (دعا) وفي صفراء (صفرا).
ويقبح مد المقصور: فيقبح أن يقال في عصا (عصاء) و في غنى (غِناء).



__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .