العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 13-12-2008, 01:58 AM   #1
redha12
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 69
إفتراضي

كنت انتضر منك هذا السؤال و معك حق فالتشبيه لا يمكن أن يكون إلا بما هو موجود وحقيقة
{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ... }
اسمع اخي الحبيب رعالك الله
مس السيطان انسانا اي وسوس له فافسد استقامة ملكاته فصار يتخبط و جاء في الحديث الشريف
" آكل الربا يبغث يوم القيامة مجنونا يتخبط "
هناك تفسير للاية يضع سطرين تحت كلمة يقوم الثانية اي ان " كما يقوم " خاصة بيم القيامة فلذا يثبت دليلها
و تفسير أخر يقول كان عرف الناس فس ذلك الزمان ان المجنون هو من تسلط عليه الشيطن
الا انا ارفض كلاهما
يا حضرات الاخوة الاكارم
الشيطان يمس الانسان فيتركه يتخبط يلهث وراء الدنيا يقوم و يسقط يتعثر و يقف لا يعلم لنفسه غاية يسال بغلم
اكل لأعيش أم اعيش لآكل
و ينسى انه مخلوق لعبادة خالقه
اليس هذا مسا ام انكم تنكرون تخبطه في الحياة الدنيا
ام اني مخطئ اذا قلت ان مريض الروح او كما نسميه في الطب المريض النفسي يتخبط و يضرب على غير هدى و اتساق
يتخبط في اسئلة تافه كان يقول انا مريض و سوف اموت
انا مذموم انا منبوذ و من أعراض هذه الامراض التخبط حتى في الحركات
فقلي بالله عليك اليس المشبه هو اكل الربا الذي تربو بطنه و الذي لا يستجاب له دعاء هي الفكرة بسيطة امامكم الان :
المشبه به : مريض تحكم الشيطان في افكاره بالوسوسةو فمرضت روحه و يملكه الخوف و الحيرة والدهشة و الاندهاش لا يعلم من الين يبدا و الى اين بنتهي مذهولا حائرا خائر التفكير لايرى لنفسه مكان : هي اعراض مريض نفسي
المشبه : اكل الربا عندما يقوم يوم القيامة و الناس حفاة عراة غرلا و هو صاحب الذنب الذي لا يغفر - حديت اياك و الذنوب التي لاتغفر-
هو الاخر يقوم من قبره يملكه الخوف و الحيرة والدهشة و الاندهاش لا يعلم من أين يبدا و الى اين بنتهي مذهولا حائرا خائر التفكير لايرى لنفسه مكان تربو بطنه فلا يستطيع الحراك
وجه الشبه : ماذكر من اعراض الذي تمكله الشيطان
و قلت لنفا ان المس في اللغة لا يعني اللمس و لا يعني الاقتران و ابحث في معناها عن القرآن
و لقد هالني قول علامة في الدين عن مس المصحف قال المقصود به قراءته و تدبر ومعانيه لا لمسه
المس يا اخي في هذه الاية تدخل الشيطان في الملكات البسرية ليفسد انتضامها و استقامتها و يعمل عمله الوحيد اقول الوحيد و هو الوسوسة
redha12 غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-12-2008, 03:11 AM   #2
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة redha12 مشاهدة مشاركة
" آكل الربا يبغث يوم القيامة مجنونا يتخبط "
هناك تفسير للاية يضع سطرين تحت كلمة يقوم الثانية اي ان " كما يقوم " خاصة بيم القيامة فلذا يثبت دليلها
و تفسير أخر يقول كان عرف الناس فس ذلك الزمان ان المجنون هو من تسلط عليه الشيطن
الا انا ارفض كلاهما
أخي الكريم

ليس لك أن ترفض ما جاء في كتاب الله
أو ما جاء عن رسوله عليه الصلاة والسلام ، أو صحابته الكرام

الآية واضحة ولا لبس فيها ، وفيها تشبية آكل الربا بأنه ( يقوم يوم القيامة ) وهو يتخبط
وذلك التخبط يشابه ( التخبط الذي ينتج عن مس الشيطان للإنسان في الدنيا )
فالحالة التشبيهية جاءت لضرب المثال الذي يعرفه الناس في حينه
وليقارن الناس حال الذي يتخبطه الشيطان من المس في الدنيا بحال من التخبط الذي يصيب آكل الربا يوم القيامة
عندما نأتي إلى تفسير القرآن لا يجب أن نجتهد في ذلك ، بل نأخذ ما جاء عن المفسرين الذين هم أعلم منا به

يقول الطبري في تفسير آية الربا: «لا يقومون في الآخرة من قبورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس، يعني بذلك يتخبطه الشيطان في الدنيا فيصرعه من المس يعني الجنون»، وإلى هذا ذهب الألوسي أيضا : «لا يقومون إلا قياماً كقيام المتخبط المصروع في الدنيا، والتخبط تفعل، بمعنى فعل، وأصله ضرب متوال على أنحاء مختلفة (...) وقوله تعالى: ﴿مِنَ الْمَسِّ﴾ أي الجنون، يقال مس الرجل فهو ممسوس إذا جن، وأصله اللمس باليد، وسمي به، لأن الشيطان قد يمس الرجل وأخلاطه مستعدة للفساد فتفسد ويحدث الجنون».


ولا زلت إلى الآن لم أجد ما ينفي مس الشيطان للإنسان
مع أنني أشيد بمقدار الثقافة الرائعة التي تمتلكها في الأمور النفسيىة
وبالتأكيد لا يمكن أن يرضخ من وضعوه لعلم لا يعرفونه أو لأمر يجهلون كنهه كالجان
فهناك من ينفي وجودهم نهائيا

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .