العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 10-06-2008, 02:03 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي أيادٍ كثيرة .. وفرشاة واحدة

أيادٍ كثيرة .. وفرشاة واحدة

عندما نتصفح كراسة لتلميذ، ونقف عند فقرة كتبها بقلمه، فإننا سنكون أمام لوحة فنية، نتمعن في انحناءات الأحرف ونهاياتها، وحجم كل حرف وعلاقته بالحرف الآخر، حتى لو لم يلتزم التلميذ بقواعد الخط العربي، فإننا نستطيع تمييز ما هو جميل عن غيره، ولو حاول التلميذ خلط النمط النسخي بالنمط الكوفي، فإنه سيضفي مسحة سيئة على اللوحة تفقدها جمالها.

هذا المشهد، يتكرر في الطعام والملبس والبناء والفكر والموسيقى، فإن وضع أحد الطباخين عسلا أسودا (مثلا) على طبق من سمك سيجعل من يتناوله يتقزز، وإن وضع أحد رعاة الأغنام في بلادنا العربية (قبعة كاوبوي) سيجعلنا نضحك لكسره للنمط المألوف، وإن وضع أحد البنائين قطع قرميد زرقاء على مأوى للدجاج، اعتبرنا ذلك ضربا من (الفانتازيا)، وإذا حور لنا كاتب يساري شعارهم المعهود وجعله (يا عمال العالم صلوا على النبي) علمنا أنه يتهكم ويحاول التقرب والمصالحة من الفكر الإسلامي بطريقة غير مقبولة، وإن وضع قائد فرقة (عُمان) للموسيقى الكلاسيكية فقرة لعازف (مجوز أو شبابة) فإن ذلك سيكون غريبا وهكذا..

مفردات اللوحة لوحة

الحي بمحيطه الإجمالي لوحة، والبيت في الحي لوحة، والمواطن داخل الحي بسلوكه وعاداته لوحة، كلما تقاربت ألوان كل مُكَوِن للوحة بلونها، كلما بدت اللوحة متكاملة وجميلة ومريحة لمن ينظر إليها، تماما كما يحدث في تقسيم أدوار العازفين في فرقة (أوركسترا) كبيرة، فإن حدث خروج على اللحن العام وإدارة قائد الأوركسترا، أصبح اللحن نشازا.

اللوحة الأولى

صحراء من رمال وقليل من النباتات الرعوية المتباعدة، صفير الهواء، وتطاير ذرات الغبار، وثغاء الأغنام، و(كركعة) أجراس (المراييع) ونباح الكلاب، وإشارات الرعاة الصوتية. وتشبث خيام البدو واستظلال كبار السن منهم تحت الخيام، فوق بساط صوفي رقيق، وتطاير الذباب من هنا وهناك، وانشغال امرأة في إشعال النار لتحضير طعام، وتدحرج طفل عاري المؤخرة من على جنبي جده المتمدد، يعطي للنفس رضا دفين لا يعادله رضا.

تعالوا لنشوه الصورة: تدخل فتاة بعمر المراهقة حشرت نفسها ببنطلون (كاوبوي) ضيق، عائدة من المدرسة، لتذهب وتشغل (محرك) لتوليد الكهرباء، لتشغل جهاز تلفزيون بالخيمة وتتابع به مسلسل (نور).

اللوحة الثانية

ثلاث غرف من الطين والحجر، تجلس امرأة وراء (شكوة) لاستخلاص الزبد من اللبن بهز الشكوة، وتمسك برمح من القصب لطرد الدجاجات من اقتحام الغرفة عليها، وتأمر طفلة في السابعة من عمرها، بهز السرير لوليد يبكي لأكثر من سبب، لجوعه أو لحرقة في التراب الذي وضع له بين فخذيه لامتصاص الرطوبة، وصوت حمار يستغيث في أطراف الدار طالبا قليلا من ماء الشرب. إنها لوحة اعتيادية، لا تثير الضجر في تحملها (في وقتها).

تعالوا لنشوه الصورة: يدخل شاب في العشرين من عمره، أجبر خصلات شعره على الوقوف بواسطة (جل)، وبيده (شطيرة من الشاورما). تسأله والدته: كيف كان امتحانك؟ فيجيبها: تمام.. وهي لا تعلم أنه لا يذهب لكليته.

اللوحة الثالثة

يجلس بعض الشباب، يتذاكرون ببطولات قديمة لأجداد قدماء، ويتبارزون بشعر زهير بن أبي سلمى، واحمد شوقي، والزهاوي والشابي، ويملئون صدورهم بهواء يعتقدون أنه سيقذفهم الى مجد تليد، متخطين واقعهم المرير، ومنتقدين كل ما هو مثير لهدر كرامة أمتهم. إنها صورة مقبولة ولو أن الكثير سيحملها ما لم يقع عليهم تبعية ما هو عكس ما كان يحلمون به.

تعالوا لنشوه الصورة: يجلس الشباب، ويستعرضون إمكانيات جهاز (الخلوي) لكل منهم، فهذا يصور، وهذا يستعيد شريط لموقف (فاقس) وهذا يستعرض النغمات في جهازه!

مَن رسم الصورة الجديدة؟ وهل كان هناك أكثر من فرشاة واحدة طمست بأكثر من (محبرة) لتلون تلك الصور؟
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .