حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة المفتوحة (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=7)
-   -   أيادٍ كثيرة .. وفرشاة واحدة (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=71747)

ابن حوران 10-06-2008 02:03 PM

أيادٍ كثيرة .. وفرشاة واحدة
 
أيادٍ كثيرة .. وفرشاة واحدة

عندما نتصفح كراسة لتلميذ، ونقف عند فقرة كتبها بقلمه، فإننا سنكون أمام لوحة فنية، نتمعن في انحناءات الأحرف ونهاياتها، وحجم كل حرف وعلاقته بالحرف الآخر، حتى لو لم يلتزم التلميذ بقواعد الخط العربي، فإننا نستطيع تمييز ما هو جميل عن غيره، ولو حاول التلميذ خلط النمط النسخي بالنمط الكوفي، فإنه سيضفي مسحة سيئة على اللوحة تفقدها جمالها.

هذا المشهد، يتكرر في الطعام والملبس والبناء والفكر والموسيقى، فإن وضع أحد الطباخين عسلا أسودا (مثلا) على طبق من سمك سيجعل من يتناوله يتقزز، وإن وضع أحد رعاة الأغنام في بلادنا العربية (قبعة كاوبوي) سيجعلنا نضحك لكسره للنمط المألوف، وإن وضع أحد البنائين قطع قرميد زرقاء على مأوى للدجاج، اعتبرنا ذلك ضربا من (الفانتازيا)، وإذا حور لنا كاتب يساري شعارهم المعهود وجعله (يا عمال العالم صلوا على النبي) علمنا أنه يتهكم ويحاول التقرب والمصالحة من الفكر الإسلامي بطريقة غير مقبولة، وإن وضع قائد فرقة (عُمان) للموسيقى الكلاسيكية فقرة لعازف (مجوز أو شبابة) فإن ذلك سيكون غريبا وهكذا..

مفردات اللوحة لوحة

الحي بمحيطه الإجمالي لوحة، والبيت في الحي لوحة، والمواطن داخل الحي بسلوكه وعاداته لوحة، كلما تقاربت ألوان كل مُكَوِن للوحة بلونها، كلما بدت اللوحة متكاملة وجميلة ومريحة لمن ينظر إليها، تماما كما يحدث في تقسيم أدوار العازفين في فرقة (أوركسترا) كبيرة، فإن حدث خروج على اللحن العام وإدارة قائد الأوركسترا، أصبح اللحن نشازا.

اللوحة الأولى

صحراء من رمال وقليل من النباتات الرعوية المتباعدة، صفير الهواء، وتطاير ذرات الغبار، وثغاء الأغنام، و(كركعة) أجراس (المراييع) ونباح الكلاب، وإشارات الرعاة الصوتية. وتشبث خيام البدو واستظلال كبار السن منهم تحت الخيام، فوق بساط صوفي رقيق، وتطاير الذباب من هنا وهناك، وانشغال امرأة في إشعال النار لتحضير طعام، وتدحرج طفل عاري المؤخرة من على جنبي جده المتمدد، يعطي للنفس رضا دفين لا يعادله رضا.

تعالوا لنشوه الصورة: تدخل فتاة بعمر المراهقة حشرت نفسها ببنطلون (كاوبوي) ضيق، عائدة من المدرسة، لتذهب وتشغل (محرك) لتوليد الكهرباء، لتشغل جهاز تلفزيون بالخيمة وتتابع به مسلسل (نور).

اللوحة الثانية

ثلاث غرف من الطين والحجر، تجلس امرأة وراء (شكوة) لاستخلاص الزبد من اللبن بهز الشكوة، وتمسك برمح من القصب لطرد الدجاجات من اقتحام الغرفة عليها، وتأمر طفلة في السابعة من عمرها، بهز السرير لوليد يبكي لأكثر من سبب، لجوعه أو لحرقة في التراب الذي وضع له بين فخذيه لامتصاص الرطوبة، وصوت حمار يستغيث في أطراف الدار طالبا قليلا من ماء الشرب. إنها لوحة اعتيادية، لا تثير الضجر في تحملها (في وقتها).

تعالوا لنشوه الصورة: يدخل شاب في العشرين من عمره، أجبر خصلات شعره على الوقوف بواسطة (جل)، وبيده (شطيرة من الشاورما). تسأله والدته: كيف كان امتحانك؟ فيجيبها: تمام.. وهي لا تعلم أنه لا يذهب لكليته.

اللوحة الثالثة

يجلس بعض الشباب، يتذاكرون ببطولات قديمة لأجداد قدماء، ويتبارزون بشعر زهير بن أبي سلمى، واحمد شوقي، والزهاوي والشابي، ويملئون صدورهم بهواء يعتقدون أنه سيقذفهم الى مجد تليد، متخطين واقعهم المرير، ومنتقدين كل ما هو مثير لهدر كرامة أمتهم. إنها صورة مقبولة ولو أن الكثير سيحملها ما لم يقع عليهم تبعية ما هو عكس ما كان يحلمون به.

تعالوا لنشوه الصورة: يجلس الشباب، ويستعرضون إمكانيات جهاز (الخلوي) لكل منهم، فهذا يصور، وهذا يستعيد شريط لموقف (فاقس) وهذا يستعرض النغمات في جهازه!

مَن رسم الصورة الجديدة؟ وهل كان هناك أكثر من فرشاة واحدة طمست بأكثر من (محبرة) لتلون تلك الصور؟

maher 16-06-2008 06:37 PM

إحدى الصور أخي و أستاذي العزيز ابن حوران أراها دائما تقريبا

و هي صورة عمتي حفظها الله و هي تقوم بحلب الماعز أو بإطعامها

فيقطع صوت مأمأة أو رغاء الماعز صوت رنة نوكيا تون :rolleyes:

لترد هي على ابنها الذي يتصل بها من فرنسا :)



الرسام أخي العزيز يُطلق عليه 21

و الله أعلم بما يخفيه لنا الـ 22 !!!

قرن شهدنا فيه كل التناقضات

ما بين تشبث بالأصالة و محاولة لإدماجها بالتطور و مواكبتها للجديد الجديد


تحيااااااااااااااااتي أخي و أستاذي الفاضل ابن حوران

اليمامة 17-06-2008 12:59 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران
مَن رسم الصورة الجديدة؟ وهل كان هناك أكثر من فرشاة واحدة طمست بأكثر من (محبرة) لتلون تلك الصور؟

شكراً أخي ابن حوران .. من أروع ما قرأت .. فلديك قدرة فائقة " ماشاء الله " في تحليل الكثير من التقليعات وأنماط الحياة الاجتماعية التي نراها في المجتمع .

وعودة الى السؤال .. فلم أستطع أن أجد جواباً له .. وتساءلت هل يعود السبب الى عدم وجود مؤسسات إجتماعية إصلاحية تعمل على تطوير مجتمعاتنا لتنسجم ومتطلبات الوقت الحالي ..وبالتالي حلت مكانها عمليات التغيير القسرية من الخارج ؟ خاصة وأننا شهدنا تغييرات سياسية واقتصادية وثقافية بفعل ثورة الاتصالات .. وهذا التغيير أثر فينا كأفراد ومجتمعات ..

أو هل يعود السبب الى تحول مؤسساتنا الاجتماعية من النمط التقليدي الى الحداثة .. مما يجعلنا نغرق في التقليد والحياة العصرية التي ننقلها من مجتمعات خارجية ونواجه مشكلة في إيجاد أسلوب مناسب لتطبيقها في مجتمعاتنا ؟

توقيعي صورة يعبر عن صورة مشوهة:rolleyes:

moumen5456 17-06-2008 07:55 PM

لوحات جميلة أخي الفاضل ابن حوران . وأجمل مافيها بساطتها وسلاستها ورقتها وعذوبتها .
أتمنى لو عدنا لتلك الحياة المليحب والحنان والإخلاص،كل شيء فيها طبيعي لاتشوبه شائبة ولا أثر فيه ليد مخلوق ، فما اروعها من حياة!!!!!!!!!!!

DR.ali 17-06-2008 09:19 PM

لكل صورة جميلة نقطة وإن كانت ذرة تشوه الصورة هذه ما اشاهده في حياتنا اليومية

شكرا لك أخي ابن حوران


دمت مميز

اللغة العربية 17-06-2008 11:41 PM

أخي العزيز الحياة كلها صور وألوان ولوحات منها المضحك ومنها المبكي ولكن واعنا نحن الأمة العربية والاسلامية مضحك مبكي. في لحظة نشاهد الأخباروآلام الناس فنبكي ونحتر على هذا الواع وما هي إلا دقائق يأتي لنا تلفون ننسى كل شيء فنضحك ثم نلبس ملابسنا للذهاب إلى سهرة أو إلى السوق أو مناسبة ما!!! كل حياتنا تناقضات! أتساءل دائما ما نحن وكيف نستطيع أن نعيش في عالم المتناضات. رحم الله أمتنا وجعلنا ممن يسمعون الول فيتبعون احسنه

عثمان عاصف 18-06-2008 07:45 PM

السلام عليكم
اخى الكريم ...ابن حوران بارك اللة فيك على هذة الصورة الجميلة موضوع جميل جدآ وجميع اردود جميلة ولة احسياس مظبوطة فعلا كم من مرة اتذكر ايام زمان وانظر لهذة الايام الان .. الحضرة كل ما اسال شاب او شابة تقول انت من ايام الفرعنة يعنى ايام زمان نحنو الان مع الحضرة والبنات تلبس مثل الشاب والمكس حتى الان فى العمل او فى الاكل غير زمان للاسف ماذا اقول نحنو كاشعب عربى مسلم كيف يتغير فجاة
هل الغلط من المنزل ,, الاب والام ,,؟؟؟ انا اقول ممكن المدرسة فعلا لان زمان المدرسة فية كل الادب من الصغر حتى الان اوممكن الطفل لا يتعلم الاسلام فى الدرسة حق .. افتكر اما كونت صغير كان فى المدرسة مدرس شيخ والعصة وكان فى ادب اين نحن الان فى كثير من الامثال ولكن جزاك اللة خير على هذ الموضوع بس لو ممكن كتبة اكثر مثلا الاخت ردات وقالت فى مؤسسات اجتماعية شكرا يا اختى بس اين المنزل الاول ــ نعم نحب الحضرة فى العلم وكل شى بس ... الادب وعدم تدليع الطفل من الصغر وباقى ,,, ولكم كل الشكر
وحفظك اللة اخى ابن حوران وجميع الاخوة والاخوات واطلب من اللة ان يصلح حال المسلمين ,,, والسلام عليكم

فرج احمد 20-06-2008 07:19 AM

قبل العولمه خوف ومهابه الله وبعدها فسق وفجور
فاذا لم تستحي فافعل ماشئت والله مطلع علي ماتفعلون

رفقه بغدادي 20-06-2008 11:14 PM

تغيرت الصوره مع البعد عن الدين

ولو اننا رجعنا نتمسك بكتاب الله وسنة رسوله ,,,,

لأصبحت الصورة من اجمل الصور الملونه والمزكرشه

الله يصلح بناتنا وشبابنا ويجعل في قلوبهم خشية الله ومحبته ومحمبة رسولنا

صلي الله عليه وسلم واتباع هديه ,,,,,,,,,,,,,,


الله يعطيك الف عافيه

مشكوووووووور يسلمووووووو

منار11

http://www6.0zz0.com/2008/02/16/22/296728325.gif

ابن حوران 23-06-2008 02:38 PM

أخي الفاضل ماهر

من أصعب الأمور التي يواجهها المجتمع، أنه يعيش في دائرة ضيقة واحدة ثلاثة أجيال .. الجد والابن والحفيد .. والصعوبة تأتي عندما لا تتضح الصلاحيات في اتخاذ القرار، فإن كانت لا زالت بيد الجد، سنجد حجم المسكوت عنه كثيرا، لعدم ملائمة ما يقترحه الجد أو ما يلزم به الآخرين من أمور لا يستسيغونها.. وهنا تبدأ الصعوبة وقد يبدأ معها الانفلات ..

لكن التناغم بين الأجيال الثلاثة وتفهم الأقدم منهم لحيثيات التطور سيجعل من الحياة شيئا ممكنا وبنفس الوقت متماسكا.

سررت بمروركم .. أطال الله بعمر عمتكم

وتقبلوا احترامي وتقديري


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.