العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الساخـرة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطلع فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 26-09-2007, 10:50 PM   #7
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الإدعـــــــاء

لا أحد يعلم، لماذا ينظر الناس بعدم ارتياح لهذا المصطلح، رغم أنه في عينة من الوقت يبدو وكأنه يخفي وراءه أهدافا نبيلة .. فالادعاء العام هو ما يمثل نظام الحكم في فرض القانون، وممثل الإدعاء العام هو الذي يستجوب ويطالب بأقصى العقوبات بمن يقع بين يديه من مجرمين أو مشروع مجرمين ..

وفي أبواب المحاكم والدوائر الرسمية، تجد أشخاصا يجلسون وأمامهم مناضد، تم رص الكثير من الأوراق غير المصقولة بعناية وغير المرتاحة من كثر تقليبها بين فترة وأخرى بواسطة أصابع (مُدَعِي) يزعم أنه يستطيع تكييف أي قضية، وعرضها أمام المسئولين بعدة سطور غير مهمة، لكنها تكتسب أهميتها من (حمى بال) من يطلبها، فإنه يصبح أسيرا لهذا الدعي الذي يستوجبه : اسمك .. أمك .. فصيلة دمك .. رقمك الوطني .. ما هي أكلتك المفضلة! الخ .. ويكتب بخط قبيح، يكتسب أهميته من ذعر صاحب (الاستدعاء) .. ثم يطلب من هذا المسكين أن يناوله أجره الذي يساوي ألف مرة قيمة الورقة التافهة وحبرها الجاف!

وفي جلسات النقاش، تصطدم بأشخاص، أصواتهم عالية، لا يتركون المجال لمن يجلس معهم أن يتحدث، وإن تحدث فإن هذا المدعي سيقاطعه قبل أن يكمل جملته (أعرف هذا أعرفه!) .. ليأخذ نوبة أخرى من (الزعيق) والحديث الممل .. ولا ينسى أن يحسم أمر حديثه بعبارات يبتدئ بها الحديث مثل : (إن لم يعمل الناس كذا فاقرأ عليهم السلام) .. وأحيانا يحاول تقسيم حديثه للاسترسال فيقول: المسألة تقسم الى أربعة أقسام فيذكر اثنتين منها ولن يستطيع تكملة الأربعة حتى لو استعان بصديق أو بالجمهور .. فيضطر لحذف اثنتين! وأحيانا يحدد أن الموضوع يقسم الى ثلاثة أقسام .. وتحل البركة في تلك الأقسام فتصبح ستة، فيضطر لتقسيمها الى (أ ، ب) .. لماذا؟ لأنه دعي ومدعي وآفاق ..

إن من يتفحص (بؤبؤي) عيني أي مدعي، سيجدهما لا حدود لدوائرها، ويتهيأ لمن يركز فيها، أنها أكثر من دائرة تم لصقها على بعض بعدم إتقان .. وأحيانا تبدو ملامح تعبير عيني المدعي غير متجانستين، فعين ودودة طيبة، وعين شريرة تشتم من تنظر إليه ..

إنه الإدعاء والعياذ بالله .. إنه أخطر ألف مرة من الجهل ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .