العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 15-09-2007, 04:12 AM   #1
أبو إيهاب
غيبك الموت عنا يا أبا إيهاب فلاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، نسأل الله أن يرحمك وأن يغفر لك وأن يسكنك فسيح جناته
 
الصورة الرمزية لـ أبو إيهاب
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,326
إفتراضي لن أمل ....... !!!

الإخوة الأحبة جميعا /



نعم فإن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رؤية الهلال صحيح ويجب أن يعمل به ... ومع هذا الحديث فهناك حديث آخر يغفل عنه الكثيرون ، هو هذا الحديث :::



إنا أمة أمية ، لا نكتب ولا نحسب ، الشهر هكذا وهكذا . يعني مرة تسعة وعشرين ، ومرة ثلاثين .

الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح





هناك سؤالان يردان إلى الذهن :::

1 - ما هو السبب الذى جعل رسول الله عليه الصلاة والسلام يذكر أمية الأمة فى هذا المجال ؟؟؟ أليس معنى ذلك أنه لولا هذه الأمية لكان هناك وضع آخر بالنسبة للهلال ؟؟؟

2 - هل معنى أمية الأمة بأن هذا الوصف سيظل ملصقا بها إلى يوم يبعثون ؟؟؟







نأتى الآن إلى معنى الرؤية من الكتاب والسنة :::



1 - هنا فى سورة الفيل :::





بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ {2} وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ {3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ {4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {5}





هذه الرؤية التى وردت سؤالا فى الآية ، هل قصد بها رؤية بصرية من رسول الله ، أم رؤية استدلالية ، استدل عليها الرسول من قومه الذين عاصروا الحدث ؟؟؟ومعلوم أن الرسول ولد فى عام الفيل !!!





2 - وكذلك فى سورة الأنبياء :::





قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ {56}




فهذا قول سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام لقومه ، بأنه شاهد على فطرة السموات والأرض ، هل هذا شهود بصرى أم شهود استدلالى نتيجة إيمانه بقول الحق بأنه فطر السموات والأرض ؟؟؟







وفى السنة النبوية حدث موقف مع الصحابى خزيمة بن ثابت الأنصارى ، يدل كذلك على أن السنة تعتمد رؤية أخرى غير الرؤية البصرية ، وقد وردت فى هذا الحديث الشريف :::





أن النبي صلى الله عليه وسلم ابتاع فرسا من أعرابي ، فاستتبعه النبي صلى الله عليه وسلم ليقبضه ثمن فرسه ، فأسرع النبي صلى الله عليه وسلم المشي وأبطأ الأعرابي ، فطفق رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعترضون الأعرابي ، ويساومونه الفرس ، حتى زاد بعضهم في السوم على الثمن الذي ابتاع به النبي صلى الله عليه وسلم الفرس ، ولا يشعرون أن النبي صلى الله عليه وسلم ابتاعه ، فنادى الأعرابي النبي صلى الله عليه وسلم : إن كنت مبتاعا هذا الفرس فابتعه وإلا بعته ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم حين سمع الأعرابي فقال : أو ليس قد ابتعته منك ؟ فقال الأعرابي : لا والله ما بعتكه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بلى قد ابتعته منك . فطفق الناس يلوذون بالنبي صلى الله عليه وسلم وبالأعرابي ، وهما يتراجعان ، فطفق الأعرابي يقول : هلم شهيدا يشهد أني قد بايعتك ، فمن جاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي : ويلك إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليقول إلا حقا ، حتى جاء خزيمة بن ثابت رضي الله عنه ، فاستمع لمراجعة النبي صلى الله عليه وسلم والأعرابي ، فقال : أنا أشهد أنك قد بايعته ، فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم على خزيمة فقال : بم تشهد ؟ فقال : بتصديقك يا رسول الله ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين

الراوي: عمارة بن ثابت الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: موافقة الخبر الخبر







مما سبق نقول أن الرؤية بالنسبة للهلال لازمة لا شك فى ذلك ، وفى نفس الوقت فهناك مرونة تستند للكتاب والسنة تفيد بأن الرؤية أعم من الرؤية البصرية ، فالرؤية تعنى تحرى وجود هلال الشهر بأية طريقة ، والأخذ بهذا المعنى يجعلنا نجمع بين حديث الرؤية وحديث صفة الأمة بالأمية اللذين ذكرا أعلاه .





3 - هناك فى القرآن الكريم أربع آيات بينات ، تحثنا على إتخاذ الشمس والقمر لتعلم الحساب ، وذلك فى سورة الأنعام (96) ، ويونس (5) ، والإسراء (12) ، والرحمن (5) .









بقى أن نضيف أمورا أخرى من واقعنا المعاصر :::





1 - لا يمارى أحد فى الدقة المتناهية التى يمكن الوصول إليها من حسابات الفلك فى تحديد أوائل الشهور العربية ، وهناك برامج تمكنك من حسابها لثلاثة آلاف سنة مضت ، وثلاثة آلاف سنة مقبلة .





2 - أنت حينما ترى صورة على التلفزيون ، هل تراها فعلا بعينيك ، أم أنك تراها ملتقطة ومجهزة بأجهزة عدة لتصل إلى نظرك ؟؟؟ إذا فما تراه ليس رؤية بصرية بل رؤية استدلالية .





3 - نفس الشئ يقال عن صور الطائرات والصورايخ على شاشة الرادار ، فأنت ترى نقطة متحركة فتشير إليها قائلا ، هذه طائرة أو هذا صاروخ ، فهل هذه رؤية بصرية أم رؤية استدلالية ؟؟؟
أبو إيهاب غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .