العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 17-07-2010, 10:30 PM   #1
ماهر الكردي
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ماهر الكردي
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2009
الإقامة: iRAQ
المشاركات: 1,471
إفتراضي إذا خالط العمل الرياء....


إذا خالط العمل الرياء

إذا خالط العمل الرياء له ثلاث حالات:

الأولى: أن الباعث من الأصل مراءاة الناس. فهذا شرك والعبادة باطلة.

الثانية: أن تكون نيته لله ثم طرأ عليه الرياء وهذا له حالان:

1. أن يجاهد نفسه ولا يسترسل مع الرياء ولا يسكن إليه فهذا لا يؤثر عليه.

2. أن يطمئن للرياء ويسترسل معه ولا يدافعه وحكم العبادة هنا:

أ- إذا كان لا ينبني آخرها على أولها فالأول صحيح وما دخله الرياء باطل. مثال/ رجل تصدق بمائة ريال (أو دينار) وهو مخلص ثم رأى شخصا فتصدق بمائة أخرى رياء. فالأولى صحيحة والثانية باطلة.

ب-إن كان ينبني آخرها على أولها. فهنا تبطل جميع العبادة.
مثال/ رجل قام يصلي ركعتين لله فطرأ عليه الرياء في الركعة الثانية ولم يدافعها واسترسل معه فهنا تبطل الصلاة كلها.

الثالثة: ما يطرأ بعد انتهاء العبادة. ولا يؤثر عليها شيئا.

مسألة: من سمع ثناء الناس عليه ففرح بذلك وسر:
لا شيء في ذلك بل (تلك عاجل بشرى المؤمن) رواه مسلم.

مسألة: من ترك العمل لأجل الناس. ترك العمل لأجل الناس رياء.

*الفرق بين الرياء السمعة:
الرياء: يتعلق بحاسة العين
التسميع: يتعلق بحاسة السمع.

*علاج الرياء:
1. تذكر فضل الإخلاص.
2. تذكر خطورة الرياء وأنه يحبط العمل.
3. تذكر الآخرة.
4. يعلم أن الناس لا يملكون نفعا ولا ضرا.
5. الدعاء. ومنه (( اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا وأنا أعلم واستغفرك لما لا أعلم )).

كتاب التوحيد الميسر
عبدالله أحمد الحويل
ماهر الكردي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .