العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكفل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: هل الآية المعجزة خرقٌ للقوانين الكونية أم أنها قانون إلهي مجهول؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بدل فشل (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 30-07-2025, 06:48 AM   #1
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,885
إفتراضي الرد على مقال مكان البيت

الرد على مقال مكان البيت
صاحب المقال على حنيف وقد استهل مقاله بآية بيان الله مكان الكعبة لإبراهيم (ص) مؤكدا أن البيت المراد به :
دين الله وليس مكان مما يمشى فيه ويصلى فيه
قال على حنيف :
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود﴾
كلمة مكان لها معنى وهذا المعنى يأتي في الايات كمعنى معنوي ويأتي كمعنى مادي ....
وحتى المقصد المادي اخذ الاسم اعتمادا على المعنى المعنوي ...
كلمة مكان لها مشتقات حالها كحال كل الكلمات .
ومنها التمكين والمكانة وتشتق منها الافعال والتصريفات الاخرى ...
لذا فمقصد الكلمة هو التمكين ..
﴿ وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون﴾
هذا العلم من تأويل وعلوم بعض ما في الارض الذي تعلمه يوسف بفضل من الله هو المكانة التي مكنه الله فيها ....
وعندما نقول مكان في جملة ما فهذا يدل على ان هذا المكان فيه الامكانيات الخاصة به ...
وحتى بكلامنا العامي نقول مكان تعليم او مكان تدريب او مكان سياحة وغيرها فكل مكان هو في الامكانيات الخاصة به ...
ابراهيم بوأه الله مكان البيت ..
والبيت كما بينا في منشورات سابقة اتى بمعنى دين الله الحاوي لتعاليم الله ...
الله بؤاه واصطفاه ان اتاه الكتاب والحكمة او دينه الحنيف ...
وقد بين الله في اياته ان ابراهيم ومن معه كانوا امة قد خلت ، ولكم القدوة والعبر من ذكرهم وليس المهم هو المكان الجغرافي ...
المهم هو مقامه عند ربه وكيف كان مخلصا لله ..."
وهو كلام من لا يعقل الآية لأن معنى الآية على حسب فهمه هو :
ان دين الله كان والعياذ بالله قبيحا مذموما وأن إبراهيم(ص) هومن طهره من القباحة والبطلان
الغريب أيضا أن الآية ألأخرى تقول :
أن إسماعيل اشترك في عملية تطهير أخرى لدين الله حسب فهم على حنيف فهل فسد دين الله في عهد إبراهيم(ص) مرة ثانية واصلحه إبراهيم(ص) وإسماعيل(ص) ؟
كلام لا يمكن أن يكون على حنيف قد فهمه
الدين دين الله وهو ثابت لا يقدر أحد على تحريفه في الكعبة التى هى مكان حفظ الوحى الإلهى كما بين الله أن الكعبة الحساب فيها على إرادة الذنب والعقاب فيها فورى مهلك ومن ثم لا يقدر أحد على ارتكاب أى ذنب داخل الكهبة أو ضدها ومن ضمنها تحريف كلام الله وفى هذا قال تعالى :
" ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم"
وما حدث من التطهير هو :
التنظيف وهو كنس أرضية الكعبة من التراب والغبار لتكون صالحة للحج والصلاة
والتنظيف يتكرر مرارا وتكرارا
وكرر على حنيف كلامه عن أن المقصود الدين وليس المكان الجغرافى فقال :
"ابراهيم اذن في الحج للناس اي اذن او سمح لهم ان يأتوه ليقيم لهم الصلوة ليبلغ لهم ما انزل اليهم من ربهم ...
وهذا هو اساس الموضوع وليس مكانه الجغرافي ...
ولا احد يستطيع ان يفتري الكذب في مكانه الجغرافي لان الله لم يقل ذلك ولان ذلك ليس هو صلب الموضوع وليس له اي اهمية ....
وهذا ايضا ما فعله الرسول كان يبلغ رسالة الله للناس مثل ما فعل ابراهيم وكل الرسل ...
كلهم بوأهم مكان البيت وامرهم ان لا يشركوا به شيئا وان يطهروا دينه من الشرك والكفر الذي دائما يصتنه الناس كما صنعه الناس اليوم ...
فتلك الاية مقصدها ان الله مكنه في علم الكتاب وعلمه الدين الحنيف والمتمثل بكلمة البيت ..."
قطعا لم يسأل على حنيف نفسه :
وكيف يحج الناس من كل مكان بعيد إلى غير مكان مشاة على ألرجل أو ركوبا على الضامر فلو كان المراد دين وليس مكان فالدين موجود في تلك البلاد البعيدة والقريبة ومن ثم لا يحتاج مشيا ولا ركوبا في تلك الحال ؟
السؤال لماذا اذا يسافرون ويأتون مشاة أو رجالا طالما الوحى وهو الدين وصلهم عن طريق سفر إبراهيم(ص) أو أحد سفرائه المؤمنين ؟
وفى هذا قال تعالى :
"وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق"
ولم يسأل على حنيف نفسه :
لماذا يقص الناس شعورهم طالما بهم أذى في الحج ؟
لماذا يدفعون كفارة نسك يذبح في البيت الحرام وهو الكعبة كما قالا تعالى :
"حتى يبلغ الهدى محله "
وقوله :
" ثم محلها إلى البيت العتيق "
إذا لماذا الذبائح تهدى للكعبة طالما أنها ليست مكانا وهى الدين فهل ستعطهم أوراق كتاب الدين اللحوم وكيف نذبحها للكتاب ؟
وكيف يصوم الحاج ثلاثة أيام في الكعبة ثم يصوم سبعة إذا رجع لبلده ؟
كيف سيطبقها إن كان لا وجود للكعبة
وفيها قال تعالى :
" فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام"
وكيف يطبق الحاج الأمر بذكر الله يومين في الكعبة إذا كان لا وجود لها وفى وجودها قال تعالى :
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .