العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: #النشرة_الإخبارية ليوم الجمعة من #إذاعة_حزب_التحرير ولاية #سوريا 2017/10/20م (آخر رد :الكرمي)       :: الحوت فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: مع #القرآن_الكريم - - سورة البقرة (168 - 176) (آخر رد :الكرمي)       :: #البث_الإذاعي ليوم #السبت 01 #صفر 1439هـ |2017/10/21م (آخر رد :الكرمي)       :: فرنسا تناقض مبادئها مرّة أخرى وتقر قانون مكافحة (الإرهاب) (آخر رد :الكرمي)       :: الجولة الإخبارية 2017/10/21م (مترجمة) (آخر رد :الكرمي)       :: ليس التحدي بغراس تُزرع وإنما بجيوش تَقلَع وتَردَع (آخر رد :الكرمي)       :: مع الحديث الشريف "باب وجوب الإنكار على الأمراء فيما يخالف الشرع وترك قتالهم ما صل (آخر رد :الكرمي)       :: الغرب وأدواته يمتهنون المرأة ويشيعون الفاحشة في مجتمعات المسلمين (آخر رد :الكرمي)       :: سبب رفض (التوطين) هو حقد طائفي دفين وعنصرية بغيضة (آخر رد :الكرمي)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 06-12-2008, 03:28 PM   #1
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي رحلت عنها

رحلت عنها ونبض القلب مسموع
وودعتني ودمع العين ينبوع
وطرت تحت سماء كلها شهباً
أذنابها من سياط الحزن والروع
وفوق أرض كأن النار طينتها
على بساط.. من الاقدار مدفوع
وعشت في بلد الشيطان ممتحناً
أموت بين جحيم الشوق واللوع
وعشت في بلد الإغراء يذبحني
سرابها ورفيق الامس مرفوع
لكن حسبي الذي بالعرش مطلعاً
وحبها في مروج القلب مزروع
ذكرتها ورياح الشرق حاملة
أريجها في صفاء المسك مجموع
ناديتها فرأيت البدر يحكيها
كأنه من خصال الوجه مصنوع
أزورها في خيالي كل آونة
طيف الغريب.. وحبل الوصل مقطوع
لولا الإباء وعزاً كله الماً
لعشت معها رفيق الفقر والجوع
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 06-12-2008, 09:45 PM   #2
محمود راجي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 542
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عبدربه سكن مع النقاش مشاهدة مشاركة
رحلت عنها ونبض القلب مسموع
وودعتني ودمع العين ينبوع
وطرت تحت سماء كلها شهباً
أذنابها من سياط الحزن والروع
وفوق أرض كأن النار طينتها
على بساط.. من الاقدار مدفوع
وعشت في بلد الشيطان ممتحناً
أموت بين جحيم الشوق واللوع
وعشت في بلد الإغراء يذبحني
سرابها ورفيق الامس مرفوع
لكن حسبي الذي بالعرش مطلعاً
وحبها في مروج القلب مزروع
ذكرتها ورياح الشرق حاملة
أريجها في صفاء المسك مجموع
ناديتها فرأيت البدر يحكيها
كأنه من خصال الوجه مصنوع
أزورها في خيالي كل آونة
طيف الغريب.. وحبل الوصل مقطوع
لولا الإباء وعزاً كله الماً
لعشت معها رفيق الفقر والجوع
عاطفة رومانسية رقراقة
لكن لاحظت أن حركة حرف الروي في ثلاثة أبيات هي الكسرة مع أن مجمل القصيدة رويها مرفوع
__________________
**********
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا ::: يلقى بصخر فيلقى اطيب الثمر


محمود راجي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 07:38 AM   #3
محمد الحبشي
قـوس المـطر
 
الصورة الرمزية لـ محمد الحبشي
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: بعيدا عن هنا
المشاركات: 3,528
إفتراضي

تحريك حرف الروىّ بحركة ضم أو رفع أو كسر يُسمى إقواء

وهى وإن عدها العروضيون من عيوب القافية إلا أن البعض من فطاحل الشعراء قد ادرجوها فى قصائدهم عمدا ، وأظن الأستاذ عبدربه قد تعمد الإقواء فشعره رصين محكم اللفظ والديباجة ..

قصيدة جميلة شاعرنا ودمت موفقا فى كتاباتك ..
__________________

محمد الحبشي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 10:08 AM   #4
ريّا
عضوة شرف
 
الصورة الرمزية لـ ريّا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,239
إفتراضي

ذكرتها ورياح الشرق حاملة.......أريجها في صفاء المسك مجموع
نثرت الماس هنا .....دمت وسلمت.....تقبل مروري المتواضع ..ريا
__________________
ريّا غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 11:59 AM   #5
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

أزورها في خيالي كل آونة
طيف الغريب.. وحبل الوصل مقطوع
أخي الكريم عبد ربه مررت من هنا

دمت بكل خير ودام عطاؤك وابداعك .
حاول ضبط حرف الروي حتى لا يكون هناك عيب .
تحياتي لكم وكل عام وأنتم بكل خير وأسرتكم الغالية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 01:48 PM   #6
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي

محمود راجي;611554]عاطفة رومانسية رقراقة
لكن لاحظت أن حركة حرف الروي في ثلاثة أبيات هي الكسرة مع أن مجمل القصيدة رويها مرفوع[/quote]

شكرا لمرورك اخي الكريم محمود راجي
ايش اقول ؟؟؟؟؟ الله ينتقم من حرف الروي

انا اتشرف بمراجعتكم واتعلم من نقدكم
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 02:10 PM   #7
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة قوس المطر مشاهدة مشاركة
تحريك حرف الروىّ بحركة ضم أو رفع أو كسر يُسمى إقواء


وهى وإن عدها العروضيون من عيوب القافية إلا أن البعض من فطاحل الشعراء قد ادرجوها فى قصائدهم عمدا ، وأظن الأستاذ عبدربه قد تعمد الإقواء فشعره رصين محكم اللفظ والديباجة ..

قصيدة جميلة شاعرنا ودمت موفقا فى كتاباتك ..
شرفني مرورك قوس المطر
اثلجت صدري بحجة وبيان فجزاك الله عنا خير
واشكرك على حسن ظنك
لكن المثل يقول من كثر راجموه اسقطوه

وإن شاء الله نتعلم منكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وأنتم بخير

آخر تعديل بواسطة المشرقي الإسلامي ، 06-05-2010 الساعة 05:39 PM. السبب: تعديل كلمة إن شاء الله وكتابتها بž
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 02:15 PM   #8
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rayaa مشاهدة مشاركة
ذكرتها ورياح الشرق حاملة.......أريجها في صفاء المسك مجموع
نثرت الماس هنا .....دمت وسلمت.....تقبل مروري المتواضع ..ريا
شكرا لمرورك الكريم
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 07-12-2008, 02:22 PM   #9
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة السيد عبد الرازق مشاهدة مشاركة
أزورها في خيالي كل آونة
طيف الغريب.. وحبل الوصل مقطوع
أخي الكريم عبد ربه مررت من هنا

دمت بكل خير ودام عطاؤك وابداعك .
حاول ضبط حرف الروي حتى لا يكون هناك عيب .
تحياتي لكم وكل عام وأنتم بكل خير وأسرتكم الغالية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك الاخ سيد عبد الرزاق
المشكلة عندي في النحو لكن إن شاء الله نتعلم من نقدكم ومراجعتكم وجزيتم خيرا
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير

آخر تعديل بواسطة المشرقي الإسلامي ، 06-05-2010 الساعة 05:40 PM. السبب: كتابة كلمة إن شاء الله بشكل صحيح
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 06-05-2010, 06:18 PM   #10
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,808
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ياسر الهلالي مشاهدة مشاركة
رحلت عنها ونبض القلب مسموع
قد يظن الواحد منا أن هذا الشطر عادي ولكن مع إعادة التفكير فيه مرة أخرى يجد القارئ أن هذا الشطر فيه إيحاء بالحالة النفسية واعتمالاتها الحزينة في النفس، إذ أن نبض القلب -لكي يُسمع- فإن هذا يقتضي حالة من إعمال الجهد من أجل الملاحظة لهذا الصوت، لكنه في هذه القصيدة يأتي وكأنه مسموع بشكل تلقائي ، مما يعبر عن شدة الحزن والتصاقه بالشاعر حتى غدت الأشياء العادية الدقيقة بالنسبة له وكأن صوتها صوت عادي واضح من شدة امتزاجه بها حتى كأنها تطغى على باقي الأصوات.
وودعتني ودمع العين ينبوع
وطرت تحت سماء كلها شهباً
أذنابها من سياط الحزن والروع
الأصح أن تكون الكلمة مرفوعة شهبٌ .والخطأ هنا في تعبير تحت سماء لأن الطائر يكون فوق السماء إلا لو أنك أردت أن توضح أن هذه الدولة سفلى حتى إن سماءها لا يُستخدم معها الظرف فوق وإنما الظرف تحت ، وكلمة أذناب هي عائدة على البلاد ،وكانت استعارة صفة الجلد للحزن معبرة عن هذا الحزن الذي يطارده وكأنها نتيجة لدمع العين الذي هو ينبوع.
وفوق أرض كأن النار طينتها
على بساط.. من الاقدار مدفوع
هذا يعتبر بيتًا من أجمل أبيات القصيدة ويحتاج إلى وقت طويل لشرح جمالياته. فالشاعر حينما يمتزج بالحالة النفسية بشدة فإنه يفلسف كل شيء على هذا الشعور ، وفي هذه الحالة المزرية الكئيبة نجد التعبيرات كلها مع بعضها توحي بعمق هذا الجو الأسيّ ، فالسماء ونجومها الباهرة في الليل ،وخضرة العيون الساحرة والشوارع الفسيحة الأنيقة كل تلك الأشياء تتغير وتصبح مشتقات من مرادفات الألم .والألفاظ الواقعة في الحقل الدلالي لكلمة الألم ، النار كانت متعددة كالشيطان ،الدمع،الجحيم...إلخ مما يوحي بأن الحالة الشعورية كلها صارت متجهة إلى هذه البوصلة، وحينما تكون التربة نارًا فإن الأرض نفسها ستكون -بلا شك- جحيمًا ولكل هذه الانفعالات روافدها من الثقافة التي تحرك الشاعر للامتزاج فرحًا أو حزنًا بتلك البيئة. ولو أنك قلت (وكان النار تربتها) لكان أفضل لأن التشبيه المستخدم فيه أدوات التشبيه(مثل -كأن) هو من أضعف أنواع التشبيهات عمومًا.
كما أن تعبير بساط من الأقدار أعطت الانطباع بامتدادية هذا البساط بما يوحي بامتداد هذا الألم ومجيء كلمة مدفوع معبرة عن المبني للمجهول أعطت الانطباع المؤسي بحالة الشاعر والذي ليس له حيلة ،فهو مفعول به فعل الدفع ولا يستطيع له (دفعًا)وهذا التمازج بين الأشياء كلها في أسطر قليلة أعطى القصيدة وهجًا غير عادي وجعل حالة من الحزن(متشنجة)بسبب هذه النقلة والتي أظهرت -وبشدة- ارتباط الشاعر بأرضه وأهله .
وعشت في بلد الشيطان ممتحناً
أموت بين جحيم الشوق واللوع
وعشت في بلد الإغراء يذبحني
سرابها ورفيق الامس مرفوع
ثمة ما يميز هذا البيت الملون بالأزرق وهو هذا التأكيد على اللافاعلية في رفيق الأمس المرفوع والذي هو أيضًا مبني للمجهول ويعبر عن حالة من التفاعل بين الرفيق ورفيقه فكل يتوحد في أنه مفعول به ولا يقوى هو على فعل شيء والتأثير في البيئة المحيطة به .ناهيك عن لفظة يذبحني سرابها،فالذبح فعل مادي ولكن حينما أدخل عليه (السراب) كان جمال التعبير في إعطاء الأشياء غير المادية صفة مادية ليصير السراب تلك السكينة التي تذبح ،بل ويصير الإغراء مشتركًا في عنصر الذبح من قريب أو بعيد ،ولهذه التعبيرات دلالة قوية على مدى توغل هذه المشاعر في قائلها وعنف الألم المحيط به ، إذ تغدو البيئة كلها خرابًا دمويًا وشيطانيًا كأننا في ساحة حرب ملئى بالقتلى والجرحى لاسيما وأن بحر البسيط الذي كتبت عليه القصيدة كان إيقاعه مساعدًا على الوصول بالمتلقي (أتحدث عن نفسي) إلى هذه الدرجة من التفاعل والمشاركة الوجدانية.
لكن حسبي الذي بالعرش مطلعاً
وحبها في مروج القلب مزروع
ربما كان هذا البيت بيتًا زائدًا عن الاحتياج
وجاء لإكمال القوافي خاصة الشطر الثاني منه.
وهو بيت عادي في المعنى أشعر بأنه مستهلك يقال في كل موقف وكذلك البيت التالي له.
ذكرتها ورياح الشرق حاملة
أريجها في صفاء المسك مجموع
ناديتها فرأيت البدر يحكيها
كأنه من خصال الوجه مصنوع
جميل في هذا البيت ما يسمى وفق مفاهيم النقد القديم التشبيه المقلوب ،كأن تقول كأن الأسد محمد ، فهنا يكون جمال المحبوبة -زوجة كانت أو محبوبة في الخيال -من شدته يصير هو القاعدة بينما يكون جمال البدر هو الشيء الزائد عليه.
أزورها في خيالي كل آونة
طيف الغريب.. وحبل الوصل مقطوع
لولا الإباء وعزاً كله الماً
لعشت معها رفيق الفقر والجوع
والبيت الأخير تنفتح دلالته ليكون المقصود بها المحبوبة أو الوطن ، وإن كانت الدلالات أكثر اقتصارًا على المرأة .

وهذا يعبر عن مدى توغل هذه الأشياء في الدائرة الوجدانية لهذا المحب ،كما يظهِر
ترسخ معنى الوطن في الذات ، والقدرة على توسيع الدلالة تكون خصيصة هامة في الشاعر وتكون سببًا في بعده عن المباشرة إذا أراد هو ذلك .

القصيدة بها العديد من الفنيات المطلوبة ليكون العمل أشد نضجًا وأحسن قدرة على
النفاذ إلى وجدان القارئ، وهي من الممكن أن يُقضى على الخلل النحوي فيها من
خلال لعبة تقليدية وهي تسكين الحرف الأخير بدلاً من الوقوع في هذه الأخطاء البسيطة للغاية.
عملك جيد ، وأرجو لك التوفيق ولا حرمتنا مزيدك.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .