العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد كتاب الكلام على حديث امرأتي لا ترد يد لامس (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نقد الكتاب أحكام الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب زهر العريش في تحريم الحشيش (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب كرامات الأولياء (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اصلاحات حكومية - شدة لاتحلين وقرصة لاتثلمين واكلي لما تشبعين (آخر رد :اقبـال)       :: نقد كتاب نخب الذخائر في أحوال الجواهر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب أحاديث مسندة في أبواب القضاء (آخر رد :رضا البطاوى)       :: خطوبة هبة زاهد وحسن الشريف: (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد كتاب فضائل أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 14-06-2008, 08:25 PM   #1
RWIDA
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 226
إفتراضي التقوي

{ولباسُ التقوى ذلك خير }

التقوى سر السعادة في الدارين الدنيا والآخرة، والتقي بحق هو الذي يخشى الله في سره وعلنه، يحافظ على أوامر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ويجتنب الذي حرمه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فهو يعيش في كنف الله، يحفظه الله سبحانه بعنايته، ويكلؤه برعايته {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون}. وألبسة الناس تختلف باختلاف الأشخاص، وتختلف مع اختلاف أفعالهم وأقوالهم، فالأفعال والأقوال تدل على ما في القلوب، إنما جعل اللسان على القلب دليلا، فالناس على ثلاثة أنواع وأصناف : النوع الأول : من يلبس لباس الخير، وباطنه شرٌّ من ظاهره. النوع الثاني: من يلبس لباس الأشرار الأشقياء، وظاهره وباطنه سواء أو أحدهما أشد سوادًا من الآخر نسأل الله العافية. النوع الثالث : من يلبس لباس الخير، وظاهره مثل باطنه، أو خير من ظاهره. أما النوع الأول: الذي يلبس لباس الخير، وباطنه شر من ظاهره، فهو المنافق المخادع الذي باع آخرته بدنياه، أراد أن يحصل على رضا الناس؛ فأسخط الله تعالى؛ ليرضي المخلوق الضعيف الذي لا حول له ولا قوة، ولا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًا، فكانت النتيجة أن سخط الله تعالى عليه، وأسخط عليه الناس، وكان عاقبة أمره خسرًا، ومثال ذلك في محكم التنزيل: {ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين. يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضًا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون}، لقد باعوا أنفسهم في سوق النخاسة والنذالة فاشتروا الذي هو أدنى بالذي هو خير وأبقى، فكان أن مكر الله بهم، والله أشد مكرًا وكيدًا جزاءً وفاقًا، وقد ظنوا أنهم استطاعوا أن يخدعوا الله والذين آمنوا، فمكروا بأنفسهم وهم لا يشعرون، فوقعوا في مكرهم السيئ {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله}. والغريب أنهم قد ظنوا أنهم مصلحون أتقياء أنقياء وليسوا كذلك، لقد لبسوا لباسين؛ لباسًا يلبسونه أمام الأخيار الأتقياء، ولباسًا يلبسونه أمام الفجرة الأشرار يجالسون المؤمنين بلسان أحلى من العسل وقلوب أمر من الصبر، وإذا انصرفوا من مجالستهم للمؤمنين سلقوهم بألسنة حداد ليرضوا شياطينهم في سبيل عرض زائل من أعراض الدنيا الفانية {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون. أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين. مثلهم كمثل الذي استوقد نارًا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون} [البقرة:13ـ17]، خسروا أنفسهم، بل وخسروا الدنيا والآخرة، وكالوا بمكيالين، ولم يصدقوا الله والذين آمنوا فأخزاهم الله في الدنيا بأن فضح أمرهم للمؤمنين أولي الأبصار والألباب، كما أخزاهم في الآخرة أمام الخلائق، فحلوا دار الخسران والبوار، {فلو صدقوا الله لكان خيرًا لهم} [محمد:21]، وصدق فيهم قول الحبيب صلى الله عليه وسلم: «إن من شر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه» أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما. {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرًا} [النساء:145]. وصدق في هؤلاء المثل القائل: «وعلى نفسها جنت براقش». أمَّا الصنف الثاني من الناس: من يلبس لباس الأشرار الأشقياء، وظاهره وباطنه سواء أو أحدهما أشد سوادًا من الآخر؛ يعرفه أولو الأبصار والألباب ذوو الفراسة بسهولة ويسر، لسانه دومًا يقطر مرارة، تراهم يطعنون في القيم الثابتة في الكتاب والسنة، تراهم يستهزئون بالنقاب، ويرمون صويحباته بالبهتان والإفك المبين، فهي رجل متنكر دخل يرتكب المنكرات والفواحش أو دخل ليسرق، أو جلس في مكان امرأة أخرى في لجان الامتحانات، وكأن الجريمة ليس لها من يرتكبها إلا صويحبات النقاب العفيفات الطاهرات، المجتمع نظيف كل النظافة من الشر وبواعثه إلا من هؤلاء المنتقبات اللائي أسدلن على وجوههن النقاب لكي لا يراهن الرجال امتثالا لأمر الله ورسوله، وطهرًا وعفافًا وخوفًا من الله، طمعًا في دخول الجنة، والفرار من النار، فصبرًا أيتها الأخت المسلمة العفيفة، لا تضيقي ذرعًا بهؤلاء، لا تخلعي نقابك لأجل هؤلاء وسخرياتهم واستهزائهم بك وإفكهم في حقك لا... لا... لا تخلعي نقابك... استمري في التزامك... علمي بنات جنسك الالتزام بالنقاب... علميهن العفاف، علميهن الخشية من الله، نقابك هذا دعوة لهن إلى الالتزام، ولا يهولنك إرجاف المرجفين واستهزاء المستهزئين وحسبك قول الله عز وجل: {إن ربك لبالمرصاد}، {وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام}. {إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون. وإذا مروا بهم يتغامزون. وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين. وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون. وما أرسلوا عليهم حافظين. فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون. على الأرائك ينظرون. هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون}. أمَّا النوع الثالث: من يلبس لباس الخير، وظاهره مثل باطنه، أو خير من ظاهره، فهو الذي لبس لباس الخير والتقى، وظاهره مثل باطنه، وقد يكون باطنه خيرًا من ظاهره؛ يخفي عمله الصالح ويكتمه حتى لا يحبط عمله، قلبه سليم دائمًا من حب المعاصي والشهوات الخفية، قلبه مليئ بالإيمان إلى مشاشه، فلا يتكلم إلا بالخير، وإذا سكت تحرك قلبه كالمرجل من خشية الله والتفكير في آياته الكونية، يذكر الله بقلبه قبل أن ينطق لسانه، تراه يحب لإخوانه ما يحب لنفسه كما وصَّى الحبيب صلى الله عليه وسلم، لا يوالي أعداء الله مهما كانت المنافع الدنيوية الزائلة، قلبه يحب كل المؤمنين الأوفياء المخلصين، ويبغض من قلبه كل كافر عنيد، وكل منافق مخادع عتيد، فقلبه دائما قبل جسده يأرز إلى أهل الإيمان والصلاح، يبتغي مرضاة الله تعالى في كل أقواله وأعماله وحركاته وسكناته، فدخل في حزب الله تعالى، فرضي عنه سبحانه، وأرضى عنه المخلوقين، ووضع له القبول في الأرض، فكان له الثناء الجميل من الناس مؤمنهم وكافرهم على السواء، وكانت له الجائزة الكبرى، والهدية العظمى من الله تعالى إذْ بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وهو يمشي بين الناس يسمع ثناءَهم عليه بأُذُنيه كما قال الحبيب الشفيع صلى الله عليه وسلم: «أهل الجنة من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيرًا، وهو يسمع، وأهل النار من ملأ أُذُنيه من ثناء الناس شرًّا وهو يسمع» أخرجه ابن ماجه (4224) بإسناد حسن عن ابن عباس مرفوعًا. فهو مبشر وهو في دنياه بالجنة يسمع ثناء الناس عليه وهو يمشي بينهم، يثني الناس على أي عمل يعمله من أعمال الخير ويحبونه كما قال أبو ذر للنبي صلى الله عليه وسلم: الرجل يعمل العمل لله، فيحمده الناس عليه؟ قال: ذلك عاجل بشرى المؤمن» وهو حديث صحيح، فقد ثبَّت الله عز وجل قلبه على الإيمان قبل أن يثبت جوارحه على الطاعة؛ لا طلاعه على حبه له سبحانه ولأهل الإيمان، فوفقه الله عز وجل في طريق الإيمان، وسدّد خطاه، وكلل أعماله بالنجاح، وحفظه من كيد أعدائه، لأنه نصر الله بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم {وكان حقًا علينا نصر المؤمنين} [الروم:47]، اللهم اجعل قلوبنا عامرة بالإيمان، واهدنا واهدِ أولادنا إلي صراطك المستقيم، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين بفضلك ومنِّك يا كريم يا جواد. والله وحده من وراء القصد.

منقول
RWIDA غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 14-06-2008, 11:59 PM   #2
القاضى الكبير
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 501
إفتراضي

شكرا جزيلا / اخت رويــده

جزاك الله خير الجزاء ، واكثر من امثالك

حفظك الله ورعاك
__________________

القاضى الكبير غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 15-06-2008, 05:57 AM   #3
بوهشام
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 66
إفتراضي

جزاك الله خير واثابك الجنة
موضوع قيم
بوهشام غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2008, 10:59 PM   #4
RWIDA
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 226
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة القاضى الكبير
شكرا جزيلا / اخت رويــده

جزاك الله خير الجزاء ، واكثر من امثالك

حفظك الله ورعاك


جزاك الله خيرا اخي الكريم
RWIDA غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2008, 11:00 PM   #5
RWIDA
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 226
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة بوهشام
جزاك الله خير واثابك الجنة
موضوع قيم


جزاك الله خيرا اخي الكريم
RWIDA غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 04-07-2008, 12:29 AM   #6
الشــــامخه
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ الشــــامخه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 3,760
إفتراضي


اللهم اجعل قلوبنا عامرة بالإيمان، واهدنا واهدِ أولادنا إلي صراطك المستقيم،
واجعلنا وإياهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين بفضلك ومنِّك يا كريم يا جواد.



جزاكِ الله عنا كل خير ولا حرمكِ الاجر والثواب..
اسال الله ان يجعلنا وأياكِ من أهل التقوى والفلاح.. آميــــــن

__________________

ان تجـد خيـراً فخـذه....وأطـرح ما لـيس حسـناً
ان بعض القـول فــن....فـأجعلِ الاصغـــاءَ فنـا



اســـتودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه


الشــــامخه غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .