العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نقد الكتاب أحكام الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب زهر العريش في تحريم الحشيش (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب كرامات الأولياء (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اصلاحات حكومية - شدة لاتحلين وقرصة لاتثلمين واكلي لما تشبعين (آخر رد :اقبـال)       :: نقد كتاب نخب الذخائر في أحوال الجواهر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب أحاديث مسندة في أبواب القضاء (آخر رد :رضا البطاوى)       :: خطوبة هبة زاهد وحسن الشريف: (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد كتاب فضائل أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب التحصين في صفات العارفين من العزلة والخمول (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 18-07-2007, 10:32 PM   #1
السمو
" الأصالة هي عنواننا "
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 10,672
إرسال رسالة عبر MSN إلى السمو
إفتراضي إيه بدويه ريحتي بن وبهار ..

هذه قصة صارت في إحدى الكليات لطالبه بدويـــــة ترد على طالبة جامعيــــة في قصيدة قويـــــــــــــــة!!!
يُقال أن إحدى الطالبات تسكن في إحدى القرى وكان يغلب عليها طابع البداوة من حيث لبسها لقلة ذات اليد ، وكانت من المتفوقات في دراستها .. وذات يوم مرت إحدى الطالبات ورأتها فقالت: ( شوفوا البدوية..)
فحزتهذه الكلمة في نفس الطالبة.. فلما وصلت بيتها كتبت هذه القصيدة :-



إيه بدوية ريحتي بُن وبهـــار *** هذا شرف ماهو بحقي خطية
أنا بدوية بنت حرٍ من أحرار *** فزعات ربعي بالشدايد قوية
أناهلي يابنت وافين الأشبار *** كأنك جهلتي من أنا ياغبية
ياجاهلة ماتغتذي الشمس الأنوار *** حنا كما شمسٍ على الأرض ضيه
حنٌا هل الطولات هيبة ومقدار *** حناٌ مثـــــــــال للشرف والحمية
حنٌا الطنايا للكرم رمز وشعار *** حنٌا خويٍ مايخلي خــــــــــــويه
الذيب يوم إنه عوى وسط الأسعار *** عشوه ربعي من سنينٍ مديه
يوم إن جدك وثـّـق القفل بالدار *** بيت الشَعر مفتوح صبح وعشية
للضيف ريف للمعادين جبار *** نرد العـــــــــياض ولانهاب المنية
يابنت لو بكتب من أشعار وأشعار *** تعجز معاني حروفي الأبجديةاللعب
خلي اللعب لعيال شطار *** لاتدخـــــلين السيل وانتي نديـــة00


وصلني ..
__________________
الحياة قصيرة فلا تقصرها بالهم والأكدار
الشيخ /ابن سعدي
السمو غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 18-07-2007, 10:33 PM   #2
السمو
" الأصالة هي عنواننا "
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 10,672
إرسال رسالة عبر MSN إلى السمو
إفتراضي إيه بدويه ريحتي بُن وبهار ..

هذه قصة صارت في إحدى الكليات لطالبة بدويـــــة ترد على طالبة جامعيــــة في قصيدة قويـــــــــــــــة !!!
يُقال أن إحدى الطالبات تسكن في إحدى القرى وكان يغلب عليها طابع البداوة من حيث لبسها لقلة ذات اليد ، وكانت من المتفوقات في دراستها .. وذات يوم مرت إحدى الطالبات ورأتها فقالت: ( شوفوا البدوية..)
فحزتهذه الكلمة في نفس الطالبة.. فلما وصلت بيتها كتبت هذه القصيدة :-



إيه بدوية ريحتي بُن وبهـــار *** هذا شرف ماهو بحقي خطية
أنا بدوية بنت حرٍ من أحرار *** فزعات ربعي بالشدايد قوية
أناهلي يابنت وافين الأشبار *** كأنك جهلتي من أنا ياغبية
ياجاهلة ماتغتذي الشمس الأنوار *** حنا كما شمسٍ على الأرض ضيه
حنٌا هل الطولات هيبة ومقدار *** حناٌ مثـــــــــال للشرف والحمية
حنٌا الطنايا للكرم رمز وشعار *** حنٌا خويٍ مايخلي خــــــــــــويه
الذيب يوم إنه عوى وسط الأسعار *** عشوه ربعي من سنينٍ مديه
يوم إن جدك وثـّـق القفل بالدار *** بيت الشَعر مفتوح صبح وعشية
للضيف ريف للمعادين جبار *** نرد العـــــــــياض ولانهاب المنية
يابنت لو بكتب من أشعار وأشعار *** تعجز معاني حروفي الأبجدية
اللعب خلي اللعب لعيال شطار *** لاتدخـــــلين السيل وانتي نديـــة00


وصلني ..
__________________
الحياة قصيرة فلا تقصرها بالهم والأكدار
الشيخ /ابن سعدي

آخر تعديل بواسطة السمو ، 18-07-2007 الساعة 11:09 PM.
السمو غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 18-07-2007, 10:37 PM   #3
السمو
" الأصالة هي عنواننا "
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 10,672
إرسال رسالة عبر MSN إلى السمو
إفتراضي

أرجو حذف هذه ..

لأنها مكررة من هذه

http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=64037

وشكراً
__________________
الحياة قصيرة فلا تقصرها بالهم والأكدار
الشيخ /ابن سعدي
السمو غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 18-07-2007, 11:05 PM   #4
غــيــث
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
المشاركات: 7,934
إفتراضي

كفو والله ... وما العيب إلا شق الجيب

والبداوة نقاوة ... وعلى ذكرها يقول قايلهم:



دام ان قانون الحياه.. العز فـي خشـم الريـال
حنا بدو عاداتنا.. ورث الولد مـن طيـب أبيـه
رصيدنا طيبٍ نسوقه.. سـوق لقـروم الرجـال
ولا حسبنا حساب.. مليونير .. وريال .. وجنيه
نمسي تحت جنح الظلام.. ونصبح بروس الجبال
نضوي على عز وشرف.. نفلح اليا نام السفيـه
ريوقنا زبد وتمر .. مع كيف في صفـر الـدلال
يومٍ كيف اهـل التـرف .. حليـب + نسكفيـه
ونشقى ونقدح كل يوم .. ونأكل اللقمـه حـلال
وطموحنا من يوم نصبـح كـل رجـمٍ يعتليـه
وعن حر شمس القايله.. ماندور اطراف الضلال
النفس نردعها قبـل .. لا تجرنـا للـي تبيـه
صحيح عشنا في كبّد .. لكن عسى ذيك الليـال
تبقى معالمها على .. وجهـاً معالمهـا عليـه
حتى اليا مر العمـر .. تصيـر درسـاً للعيـال
يلقون بصمات الفخر ..في وجه من قصرت ايديه
وصحيح دنيانا عجب.. يال العجب والحال حـال
ولا عاد نـدري يحتوينـا ضلمهـا أو نحتويـه
مادامها استجهلـت .. مبـدا كريميـن السبـال
وتجرأت تلمس شنب .. باشا وكان البيـه بيـه
وشلون نامن غدرها .. والبرق في وسط الخيال
يلوح والمرعد قرب .. والسيل يجرف ماغشيـه


عايد السميري


موضوع خفيف طينة مثل راعيه ...
__________________

غــيــث غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 18-07-2007, 11:05 PM   #5
غــيــث
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
المشاركات: 7,934
إفتراضي

كيف الحال يبناخي ....

مسيرين ... وطرقية

يقول المثل : لا يدل البدوي بابك ... ياعذابك

وين المسّاحة ؟



عطونا المسّاحة
__________________

غــيــث غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 18-07-2007, 11:09 PM   #6
غــيــث
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
المشاركات: 7,934
إفتراضي طرّاه رخص التمر !!

على فكرة ... تتذكرون قصيدة طلال السعيد ...المشهورة ؟

قالت بدو

نقولها ثاني مرة ... وليه لا !!


قالت بدو
صدت وقالتها بقرف
بنت الأكابر والترف
متكبره متعاليه
يعني بدوي يقعد طرف
والمعنى دون المستوى
ماحنا وياها سوى
حنا بنظرها من نكون
ريشه يطيرها الهوى
بمفهومها حنا: عدد
رقم ولا اكثر بعد
يعني مجرد تكمله
والا اهي اصل البلد
قالت : بدو
تعني صفر على الشمال
هذا على احسن احتمال
تصدر حكم ماتلتفت
تحكم ولا تترك
مجال
قالت بدو
متصورتني باستحي
واترك مكاني وانتحي
تفاجئت .. تغيرت .. تلعثمت
ماتدري اني ابفتخر
لي الفخر
حنا بدو
حنا عمى عين العدو
حنا البداوه وضعنا
واهل الوفا هم ربعنا
حنا نتفاخر باصلنا
يابنت هذا طبعنا
ماهي بداوة تليفزيون
والا مسلسل اردني
بس بدوي بالمكرفون
ولا هد سيفه ينثني
ولا بدو بيت السدو
حنا البدو
حنا بداوتنا الاصل
بالقمه حنا مو اقل
حنا بداوتنا تراث
من جيل الى جيل انتقل
حنا معاني ساميه
نروي السيوف الضاميه
نرد المنايا ما نهاب
لو هي سعاير حاميه
حنا بدو
حنا البداوة عيدنا
ماناكل الى صيدنا
مانعيش عالة مجتمع
نموت مانمد ايدنا
حنا بدو
حنا البداوه بدمنا
مانسمي احد عمنا
حتى ولو منهو يكون
لو هو زعل ماهمنا
حنا البدو
حنا البداوة عمرنا
محداً بيصبر صبرنا
لانها مصنع للرجال
نمشي وتمشي بامرنا
حنا البدو
حنا البداوة اصلنا
وحنا البداوة فصلنا
حنا بدو متماسكين
وهذي نتيجه وصلنا
يابنت يالي تضحكين
قلتي بدوي تستهزئين
غرك لباسك الاجنبي
المشكله ماتعرفين
ان البدو اصل العرب
تبغين هالكلمه طرب
صارت نشب
ياانسة .. ياعانسة .. ياضايعه ومستانسة
ياتارسه وجهك صبغ
ياتارسه عينك شدو
حنا البدو
ولو كان قلتيها بقرف
لنا الشرف
انا بدو
حنا البدو
حنا بداوتنا شيم
دين وقيم
طيب وظفر
معنى كبير ما اظن مثلك
يعرفه
لو تدعين المعرفه
شيء عسير
ما اظن مثلك ياصله
صعبه ولاهي حاصله
كلمه بدو
تعني التمسك بالجذور
ماهو التخلف والجهل
ولا بعد حب الظهور
ولا التنكر للاهل
كلمه بدو
تعني الشمم
فعل وكرم
مبدى حضارات الامم
حنا القمم
نار على راس العلم
يشهد لنا سيف وقلم
وان كان ماعندك خبر
لنا الفخر
لو عشنا ببيوت شعر
عيشت الم عيشت فقر
عيشه تعلمنا الصبر
مانقترض لاجل السفر
ونحسب ايام الشهر
مانفترض ونعيش واقعنا بحذر
وبالضيق نرخص بالعمر
نشرب من الماي الهماج
ونكحل نواظرنا بعجاج
وغسيلنا حفنه رمل
اهي الدواء واهي العلاج
عيشت رضى ماهي نكد
مافيها تعقيد ابد
ساعات مافيها ذرى
يكفي نتلحف بالنجوم
وفراشنا رمل الثرى
وسراجنا نور القمر
لامن ظهر
ونام من عقب العشاء
ونصحى قبل وقت الفجر
نؤمن بقضانا والقدر
ماهو كسل
ولا نعيش ابلا امل
نملك طموح علم وامل
ونرعى الابل ونرعى الغنم
ونعزف من الونه نغم
ونتابع اخبار المطر
وندور الروض الخضر
ونسرى ورى
برق سرى
ولا نتراجع للوراى
نبحث عن المرعى العشيب
ومن شعيب الى شعيب
مانستقر
عنوانا كل الديار
تجوالنا ليل ونهار
نعيش عيشه هاديه
وهذي حياة الباديه
سنه الربيع
سنه الدهر
ورغم الفقر
نخاف من قوله افا
ونتعب على قول نعم
ونعيش عالين الهمم
من فضل ربي مانخون
نرعى الذمم
ونركض ونتعب ما نمل
محنا مثلك لا شغل
ولا عمل
ماغير بس اكل ونوم
ومن الشحم ضاقت عباتك والهدوم
يااسمن انواع الحريم
ياعايشه على الرجيم
ياانسة .. ياعانسة .. ياضايعة ومستانسة
ياتارسه وجهك صبغ
ياتارسه عينك شدو
حنا البدو
يالي تقولين بدوي
انا بدوي ولي الفخر
اني بدوي
عزمي قوي
مااخون
ماابوق الخوي
يبدا نهاري بالصلاه
واصارع امواج الحياه
ماضاقت الدنيا ابد
ولاني من اصحاب الحسد
ارفع ايديني للسماء
واطلب من الله واستخير
ماقول يمكن ربما
ولا يصير ولا مايصير
محافظ على الخمس الفروض
واضح ولا احب الغموض
ولا اتلون والتوي
لاني بدوي
متمسك باصالتي
ولا اغير لهجتي
انا بدوي
في فزعتي
وفي قومتي
وبقعدتي
وفي مشيتي
وبجلستي
وفي كلمتي
وبنخوتي
حتى عقالي
ولبستي
ولو قلتي عني فوضوي
ما ضرني
بالحيل يابنت بدوي
ويسرني
اعرف من انتي .. ومن انا
والفرق واضح بيننا
تدرين وادري من اكون
ويكفينا نعرف بعضنا
انتي مثل عمر الزهور
ومالك عمر مالك سنين
شهرين ويجيك الجفاف
وتذبلين
وتصبح الوانك باهته
وانا جذوري ثابته
ماخذ من الصحراء الهدوء
وان كان هذا يسعدك
حطي على راسك يدك
هالمره لاقلتي بدو
ياتارسه وجهك صبغ
ياتارسه عينك شدو
__________________

غــيــث غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 18-07-2007, 11:32 PM   #7
الشــــامخه
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ الشــــامخه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 3,760
إفتراضي




إيه بدوية ريحتي بُن وبهـــار *** هذا شرف ماهو بحقي خطية
أنا بدوية بنت حرٍ من أحرار *** فزعات ربعي بالشدايد قوية
أناهلي يابنت وافين الأشبار *** كأنك جهلتي من أنا ياغبية
ياجاهلة ماتغتذي الشمس الأنوار *** حنا كما شمسٍ على الأرض ضيه
حنٌا هل الطولات هيبة ومقدار *** حناٌ مثـــــــــال للشرف والحمية
حنٌا الطنايا للكرم رمز وشعار *** حنٌا خويٍ مايخلي خــــــــــــويه
الذيب يوم إنه عوى وسط الأسعار *** عشوه ربعي من سنينٍ مديه
يوم إن جدك وثـّـق القفل بالدار *** بيت الشَعر مفتوح صبح وعشية
للضيف ريف للمعادين جبار *** نرد العـــــــــياض ولانهاب المنية
يابنت لو بكتب من أشعار وأشعار *** تعجز معاني حروفي الأبجدية
اللعب خلي اللعب لعيال شطار *** لاتدخـــــلين السيل وانتي نديـــة



كفو كفو كفو والله يالبدويه يسلم راسك
وقلبك على ابيات اخرستي بها هالبنت الجاهله.


تسلم اخوي ولاهانت يمينكـ على هالاختيار.
ابيات قمّه في الروعه.
دمت بألف خير.

__________________

ان تجـد خيـراً فخـذه....وأطـرح ما لـيس حسـناً
ان بعض القـول فــن....فـأجعلِ الاصغـــاءَ فنـا



اســـتودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



آخر تعديل بواسطة الشــــامخه ، 18-07-2007 الساعة 11:37 PM.
الشــــامخه غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-07-2007, 12:23 AM   #8
نور الحياة
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 604
إفتراضي

البدو و ما أدراك ما البدو ..
الكرم .. الطيبة ..عزة النفس .. النخوة .. الشهامة .. الشيمة ..........إلخ
على ما أظن الناس مخابر مو مظاهر ..
و البدو بالذات مهما بلغوا من مراتب العلم و الجاه و السلطة يظل طبع البداوة فيهم ..

إقتباس:
ماتدري اني ابفتخر
لي الفخر
حنا بدو
صدقت ..

بارك الله فيك أخي الكريم ^_^..
و إن كان يحزنني أن أرى أناس بهذه العقلية ...
__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت


يالله دع قلوبنا كبيرة و عقولنا أكبر ...
نور الحياة غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-07-2007, 03:53 PM   #9
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

الحياة البسيطة التي ليس فيها زيف وخداع ومظاهر براقة.
فيها بركة ورعاية أكثر من الأخري.
تحياتي أخي الكريم دايم العلو ومرحي بالبدوية الأصيلة وقصيدتها العصماء.
تحياتي وتقديري والمودة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-07-2007, 08:08 PM   #10
السمو
" الأصالة هي عنواننا "
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 10,672
إرسال رسالة عبر MSN إلى السمو
إفتراضي

أخي الحبيب / غيث
نعم زي مايقولوا البداوة نقاوة ..
والأخت صاحبة القصيدة ماقصرت ورتك فيها ..
وشكراً لك على هذه الإضافات السنعة

وشكلك ماصدقت نفتح موضوع عن البدو
__________________
الحياة قصيرة فلا تقصرها بالهم والأكدار
الشيخ /ابن سعدي
السمو غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .