العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 19-10-2007, 09:55 AM   #1
الشيخ عادل
كاتب إسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 642
إرسال رسالة عبر MSN إلى الشيخ عادل
إفتراضي من هم عباد الرحمن فى القران خش معايا..




احبتى فى الله
بحبكم لازم لازم لازم تحبوني

{وعباد الرجمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاماً}

يعطينا الحق-تبارك و تعالى- صورة للعبودية الحقة , ونموذجاً للذين اتبعوا المنهج , كأنه – سبحانه و تعالى – يقول لنا : دعكم من الذين أعرضوا عن منهج الله و كذبوا رسوله ,

وانظروا إلى أوصاف عبادى الذين آمنوا بى , ونفذوا أحكامى , وصدقوا رسولى.

نقول : عباد و عبيد. و التحقيق أن (عبيد) جمع لعبد.
.وأن (عباد) جمع لعابد
مثل : رجال جمع راجل : { واذن فى الناس باحج يأتوك رجالاً..}

إذن : عبيد غير عباد .

وسبق أن تحدثنا عن الفرق بين العبيد و العباد ,
فكلنا عبيد لله تعالى : المؤمن و الكافر , والطائع و العاصى ,
فما دام يطرأ عليه فى حياته ما لا يستطيع أن يدفعه مع أنه يكرهه فهو مقهور
,
فالعبد الكافر الذى تمرد على الإيمان بالله , وتمرد على تصديق الرسول , وتمرد على أحكام الله فلم يعمل بها . فهل بعد أن ألف التمرد يستطيع أن يتمرد على المرض إن أصابه ؟

أو يستطيع التمرد على الموت إن حل بساحته ؟
إذن : فأنت عبد رغماً عنك ,

وكلنا عبيد فيما نحن مقهورون عليه , ثم لنا بعد ذلك مساحة من الأختيار .

أما المؤمن فقد خرج عن اختياره الذى منحه الله فى أن يؤمن أو يكفر , و تنازل عنه لمراد ربه , فاستحق أن يكون من عباد الله {وعباد الرحمن.. (63)} <الفرقان>

فنحن وإن كنا عبيداً فنحن سادة لأننا عبيد الرحمن لذلك كانت حيثية تكريم الله لرسوله (صلى الله و عليه وسلم) فى الإسراء هى عبوديته لله تعالى , حيث قال : {سبحان الذى أسرى بعبده..(1)}<الإسراء>

فالعبودية هى علة الارتقاء.
فلما أخلص رسول الله العبودية لله نال هذا القرب الذى لم يسبقه إليه بشر .

لذلك وصف الملائكة بأنهم {عباد مكرمون}

وباستقراء الآيات لم نجد سوى آية واحدة تخالف فى ظاهر الأمر هذا المعنى الذى قلناه فى معنى العباد , وهى قوله تعالى فى الكلام عن الآخرة : { أأنتم أضللتم عبادى هؤلاء} فقال للضالين (عبادى) وهى لا تقال إلا للطائعين , لماذا ؟

قالوا : لأن فى القيامة لا اختتيار لأحد ,
فالجميع فى القيامة عباد , حيث انتفى الاختيار الذى يميزهم .

و العلماء يقولون : إن العباد تؤخذ منها العبادية , وأن العبيد تؤخذ منها العبودية :

العباديةفى العباد أن يطيع العابد أمر الله , وينتهى عن نواهيه طمعاً فى ثوابه فى الآخرة , وخوفاً من عقابه فيها ,
إذن : جاءت العبادية لأخذ ثواب الآخرة وتجنب عقابها .

أما العبودية فلا تنظر إلى الآخرة , إنما إلى أن الله تعالى تقدم بإحسانه على عبيده إيجاداً من عدم , وإمداداً من عدم , وتربية وتسخيراً للكون ,
فالله يستحق بما قدم من إحسان أن يطاع بصرف النظر عن الجزاء فى الآخرة ثواباً أو عقاباً .

أما العبودية فهى : ألأ ينظر العبد إلى ما قدم من إحسان , ولا ما آخر من ثواب وعقاب , وإنما ينظر إلى أن جلال الله يستحق أن يطاع , وإن لم يسبق له الإحسان , وإن لم يأت بعد ذلك ثواب وعقاب .

وإن كانت العبودية مكروهة فى البشر كما قال أحد الساسة : متى استعبدتم الناس , وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟
ذلك لأن العبودية للبشر يأخذ السيد خير عبده ,

أما العبودية لله تالى فعز وشرف , حيث يأخذ العبد خير سيده , فهى عبودية سيادة , لا عبودية قهر .


فحين تؤمن بالله يعطيك الله الزمام :
يقول لك : إن أرت أن أذكرك فاذكرنى ,
وفى الحديث القدسى : (( من ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى , ومن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منهم )) وإن كان – سبحانه وتعالى – يستدعيك إلى خمس صلوات فى اليوم و الليلة , فما ذلك إلا لتأنس بربك , لكن أنت حر تأتيه فى أى وقت تشاء من غير موعد , وأنت تستطيع أن تحدد بدء المقابلة ونهايتها وموضوعها .. إلخ , فزمام الأمر فى يدك .

وقد تعلم سيدنا رسول الله خلق الله , فكان إذا وضع يده فى يد أح الصحابة ييسلم عليه لا ينزع يده منه حتى يكون هو الذى ينزع يده من يد رسول الله , وهذا أدب من أدب الحق – تبارك وتعالى –

إذن : فالعبودية لله تعالى عبودية للرحمن , لا عبودية لجبار .


وأول ما نلحظ فى هذه الآية أنه تعالى أضاف العباد إلى الرحمن , حتى لا يظن أن العبودية لله ذلة , وأن القرآن كلام رب وضع بميزان ,
ثم يذكر – سبحانه وتعالى – صفات هؤلاء العباد ,
صفاتهم فى ذواتهم ,
وصفاتهم مع مجتمعهم ,
وصفاتهم مع ربهم ,
وصفاتهم فى الاررتقاء بالمجتمع إلى الطهر و النقاء .

وهذا ما ساكمله معكم بالتفصيل لو فى العمر بقيه ان شاء الله
انتظرونى..

ناشدتك الرحمن يا قارئاً ... أن تسأل الغفران للشيخ عادل





__________________
اذا ضاق بك الصدر ...ففكر فى الم نشرح

فان العسر مقرون بيسرين..فلا تبرح
الشيخ عادل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-11-2007, 03:19 PM   #2
elkaid
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2007
المشاركات: 43
إفتراضي

السلام عليكم و رحمة الله شيخنا عادل
أحبّك الله الذي أحببتنا فيه
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع , احببت ان أسجل مروري فقط ولنا حديث عندما تدخل في تفصيل الآيات إن شاء الله و أطال الله في عمرك و أدخلك في عباده الصالحين .
elkaid غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-11-2007, 03:43 PM   #3
welaa
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 491
إفتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

احبك الذى احببتنا فيه

موضوع جميل جدا ومفيد جزاك الله عنا خير ا


__________________
welaa غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-11-2007, 04:41 PM   #4
salsabeela
" عضوة شرف "
 
الصورة الرمزية لـ salsabeela
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,360
إفتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
salsabeela غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-11-2007, 06:10 PM   #5
welaa
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 491
إفتراضي

اللهم اجعله فى ميزان حسناته واجعلانا من المتحابين فيك يا حى يا قيوم


واجعلانا فى زومرة من تظلهم بظلك يو م لا ظل الا ظلك
__________________
welaa غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .