العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سأسرق باكتساح (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصفح فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أترشح ل (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الرضا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحسر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال وحياة العيش والملح المنيل فرعون عربي حجازي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: طاحونة القلوب (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحرق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القصر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مراجعة بحثية لسورة الفيل (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة بالأمس, 08:52 AM   #2
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,946
إفتراضي الصفح فى الإسلام

وبين الله لنبيه(ص)أنه لا يزال يطلع على خائنة منهم والمراد يستمر يعلم تدبير المكائد منهم ضد المؤمنين إلا قليلا منهم وهم الذين يسلمون ويطلب الله منه أن يعفو عنهم وفسر هذا بأن يصفح عنهم والمراد أن يعرض عن التعامل معهم تاركا عقابهم على المكائد ويبين له أنه يحب المحسنين أى يرحم المتقين مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران"فإن الله يحب المتقين"وهذا يعنى إدخالهم الجنة
وفى هذا قال تعالى :
"فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم من بعد مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين"
الصفح عن الكفار :
بين الله لنبيه (ص)أنه إن سأل أى استفهم الكفار فقال :من خلقهم أى أبدعهم ؟فسوف يقولوا الله هو الخالق ،ويسأل الله فأنى يؤفكون والمراد فكيف يكفرون ؟
والغرض من السؤال إخبار النبى (ص)أن الكفار كفروا رغم علمهم بالحق وليس غفلة منهم ،ويبين لنا أن النبى (ص)قال يا رب أى يا خالقى إن هؤلاء قوم لا يؤمنون والمراد ناس لا يصدقون بحكمك فاصفح عنهم والمراد يا محمد(ص)اعفوا عنهم أى اترك طاعتهم وقل سلام والمراد تحدث خيرا وهو الوحى فسوف يعلمون أى يعرفون "من يأتيه عذاب يخزيه "كما قال بسورة هود
وفى هذا قال تعالى :
"ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون وقيله يارب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون "
الصفح في الأحاديث :
الأحاديث عن الصفح قليلة وليست كثيرة منها وقد استعمل الصفح للتعبير عن جانب الشىء كما في القول :
5564 - حَدَّثَنَا أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ وَيَضَعُ رِجْلَهُ عَلَى صَفْحَتِهِمَا وَيَذْبَحُهُمَا بِيَدِهِ"رواه البيهقى في شعب الإيمان
والجنون في الحديث وضع الرجل على حيوانين معا وهو امر غير ممكن لأن القدم ستكون على أحدهما دون الأخر
وفى حديث تحدثوا عن كون الصفح وهو العفو من أعمال خاتم النبيين(ص) فقالوا :
8297 - عن أبي إسحاق قال : سمعت أبا عبد الله الجدلي قال : سألت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت لم يكن فاحشا و لا متفحشا و لا صخابا في الأسواق و لا يجزي بالسيئة السيئة و لكن يعفو و يصفح " رواه البيهقى في شعب الإيمان
والخطأ أنه لا يجزى بالسيئة السيئة وهو ما يخالف أن حروبه كان ردا للسيئة بالسيئة كما قال تعالى :
" فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "

2590 - عن إسماعيل بن عبد الله قال : قال عبد الله بن عمرو من قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحي إليه و من أعطى القرآن فظن أن أحدا أعطى أفضل مما أعطى فقد حقر ما عظم ما حقر الله و ليس ينبغي لحامل القرآن أن يحد فيمن يحد و لا يجهل فيمن يجهل و لكن ليعف و ليصفح لحق القرآن " رواه البيهقى في شعب الإيمان
والخطأ اعتبار حامل القرآن لا يعصى الله والحق أن الكل يخطىء كما قال تعالى " فاستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات " فليس حافظ القرآن كألفاظ معصوم
4017 - عن الزهري قال : بلغني أنهم وجدوا في مقام إبراهيم ثلاثة صفوح في كل صفح منها كتاب في الصفح الأول أنا الله ذو بكة صغتها يوم صغت الشمس و القمر و حففتها بسبعة أملاك حنفاء و باركت لأهلها في اللحم و اللبن و في الصفح الثاني أنا الله ذو بكة خلقت الرحم و شققت لها من اسمي من وصلها وصلته و من قطعها بتته و في الثالث أنا الله ذو بكة خلقت الشر و الخير فطوبى لمن كان الخير على يديه و ويل لمن كان الشر على يديه رواه البيهقى في شعب الإيمان
والحديث باطل لأن مكة لا يوجد حول أرضها سبعة ملائكة يحرسونها لأن الملائكة لا تنزل الأرض لخوفها وعدم أمنها كما قال تعالى :
" قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
8339 - عن الزهري قال : سمعت عبيد الله يقول سمعت ابن عباس يقول : في قوله الله عز و جل : { فاصفح الصفح الجميل } قال الرضا بغير عتاب" رواه البيهقى في شعب الإيمان
والخطأ أن معنى العفو هو الرضا بعير عتاب وهو ما يناقض أن الصفح الجميل هو ترك طاعة غير الله وطاعة الله الطاعة المخلصة
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .