العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال وحياة العيش والملح المنيل فرعون عربي حجازي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: طاحونة القلوب (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحرق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القصر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مراجعة بحثية لسورة الفيل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخبت في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 12-02-2023, 09:06 PM   #3
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,941
إفتراضي

وما قاله الشيرازى هنا كلام صحيح تماما ولكنه يناقض نفسه فى فقرات سابقة باعتبار أن بنى أمية حلمهم بالنزو على المنبر كان وحيا مفسرا للرؤيا الفتنة مع أنه نفى تماما فى الفقرة السابقة أن يكون أى حلم وحيا مع اعتباره حلم الذبح وحيا فى قصة إبراهيم (ص) هى بقوله :
" إذ لا حجية للرؤيا، ولا دليل قائم علي حجيتها أبدا"
وهو ما يناقض قوله:
"وبشكل عام الرؤيا لا تكون حجة شرعا، ولا يترتب عليها أثر شرعي إلا في بعض الموارد الخاصة كرؤيا الأنبياء"
وحدقنا عن تفسير ابن سيرين للأحلام فقال :
"ابن سيرين وتعبير الرؤيا
وكما أسلفنا فإن للإخلاص أثرا فعالا في عالم الرؤيا وهكذا في معرفة تعبير الرؤيا، ذكروا في حياة ابن سيرين ، فقد جاء عنه انه كان شابا وسيما، وكان يعمل عند أحد البزازين ، وذات يوم جاءت إليه امرأة حسناء فاشترت منه أقمشة، وطلبت منه أن يحملها معها إلي المنزل، وبعد أن دخل دارها، غلقت عليه الأبواب، وطلبت منه أن يفعل الحرام معها، ولما لم يجد ابن سيرين مفرا منها، طلب أن يذهب إلي الكنيف، وبعد دخوله لطخ بدنه بالنجاسة، ثم خرج إليها فاستاءت منه، وطردته من بيتها، فتخلص من ارتكاب الذنب، وجاء إلي بيته وطهر ثيابه وبدنه، ثم عاد إلي دكانه، وفي الليل رأي رؤياه التي أعطي فيها علم تفسير الأحلام.
فيلزم أن تكون الرؤيا والأحلام من القضايا التي تزيد من إيمان المرء وإخلاصه لله عز وجل، لا أن نجعل من الأحلام أساطير وقصصا خيالية كاذبة، تزيد رقما إضافيا إلي حالة التخلف واللاوعي المتفشي في الأمة.
بل إن الرؤيا كما عبر عنها رسول الله (ص)بشري للمؤمنين وأحيانا إنذار لهم لا غير.
ومما يذكر أن امرأة رأت في المنام زوجها، وقد أدخلت هرة رأسها في بطنه، وأكلت ما كان في معدته من غذاء، فخافت هذه المرأة من هذه الرؤيا، وجاءت إلي ابن سيرين لمعرفة تفسيرها، فقال لها ابن سيرين: إن هذه الرؤيا ليست مخيفة أبدا، فقال: وإنما تعني أن أحد اللصوص قد دخل حانوت زوجك الليلة الماضية، وسرق منه مبلغا من المال، فذهبت المرأة إلي الحانوت، فاتضح لها صحة ما قاله ابن سيرين.
وما حصل عليه ابن سيرين من العلم في تعبير الرؤيا، تدخلت به عوامل عديدة، منها ما سبق من إخلاصه لله سبحانه، وخوفه منه، وابتعاده عن المحرمات، ومنها سعيه إلي معرفة عوامل علمية عديدة، تدخل في هذا المجال، كالطبيعيات والحساب وغيرها.
رؤيا الوالد وإصابته بالسكتة

وقد رأي والدنا في منامه ـ قبل أن يصاب بالسكتة وينجو منها ـ أن إحدي منائر ضريح الإمام الحسين قد وقعت، وأن الناس جاءوا، وبعد جهد كبير أعادوا المنارة إلي محلها، ثم أصيب والدنا بالسكتة، وعوفي منها، فقال المفسرون: إن وقوع المنارة هو دلالة علي مرضه، وإن دعاء الناس هو الذي كان في الرؤيا عبارة عن مجيء الناس، وإعادة المنارة إلي محلها.
الدقة في تفسير الرؤيا
وفي كربلاء المقدسة كان هناك خطيب من الخطباء المعروفين، يمتاز بقدرته الفائقة علي تفسير الأحلام، وذات مرة قيل له: إن شخصا غير صالح ـ لم يذكروا اسمه ـ شاهد في عالم الرؤيا أنه أخرج بدن الإمام الحسين من قبره، ثم غسله وكفنه، وأعاده إلي قبره ثانية، وأن الشخص الذي كان قد شاهد هذه الرؤيا كان مسرورا جدا من رؤياه، ولكن الخطيب قال: إن سريرة هذا الشخص سيئة جدا، وإنه من أصحاب البدع والضلالة، حيث إنه ارتكب ثلاث معاص:
الأولي: نبش القبر، وإخراج بدن الإمام .
الثانية: أنه قام بتغسيل بدن الإمام ، في حين أن بدن الشهيد لا يغسل.
الثالثة: أنه قام بتكفين بدن الإمام ، في حين أن بدن الشهيد لايكفن. إذن هذا الشخص هو من أهل البدعة.
وكانت الحقيقة كذلك ، حيث كان الرجل من أهل البدعة، وكان قد تجاسر علي المرحوم السيد أبي الحسن الأصفهاني* مرات عديدة.
فالأحلام تنقسم إلي أقسام مختلفة ولكل واحد منها تعبيره الخاص به وليست كالمطر آخره الوقوع علي الأرض.
فلو فرضنا مثلا مدينة من المدن، فلربما يكون مجموع ما يراه أهلها من الأحلام قد يصل إلي مليون رؤيا أو حلم، ولربما أكثر من ذلك .
ومن الممكن أن يري الإنسان أكثر من حلم في ليلة واحدة، وأن هذا العدد من الأحلام يشكل عالما واسعا، وان منها ما يدل علي الماضي، ومنها ما يدل علي الحاضر ومنها ما يدل المستقبل."

وهذا الحديث عن ابن سيرين وعيره هو من ضمن بث الجهل فى المجتمع فتفسير ألأحلام لا يمكن لأحد القيام به لأكون من علم الغيب الذى لا يعلمه سوى الله ولم يعطه لأحد من البشر
لكن قد يقع عفو الخاطر كما يقول بعض التفاسير الصحيحة ولكنها لا تقع من مفسرى الأحلام وإنما من أصحاب الأحلام أنفسهم عندما يتذكرون حين وقوع الحدوث أنهم رأوها من قبل فيتذكرونها
فلو كان تفسير الأحلام شىء مباح أو مهنة من المهن ما اختص الله نبيه يوسف(ص) بها دون سائر البشر فى عهده لأنه كان ينزل عليه التفسير فى الوحى لأنه بشر والبشر لا يعلمون التفسير إلا بالوحى أو بالمصادفة فى عصور ما بعد النبوة
وأنهى الشيرازى كتابه فقال :
"وفي الختام نسأل الله عزوجل أن يوفقنا لمراضيه ويجنبنا معاصيه انه سميع مجيب.
سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله آناء الليل وأطراف النهار، سبحان الله بالغدو والآصال، سبحان الله بالعشي والإبكار، سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون، وله الحمد في السماوات والأرض، وعشيا وحين تظهرون "

والجزء التالى ذكر بعد انتهاء الكتاب ولا نعرف هل هو من الكتاب أم أن الناشر هو من زاده فى الكتاب وهو عبارة عن آيات الرؤى فى القرآن ومجموع من أحاديث الرؤيا المنسوبة للنبى(ص) وغيره وهى :
"من هدي القرآن الحكيم:
القرآن والرؤيا:
قال تعالي: *إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين* قال يا بني لا تقصص رؤياك علي إخوتك*
وقال سبحانه: *وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون*
وقال عزوجل: *قال يا بني إني أري في المنام أني أذبحك*
من أنباء الغيب
قال تعالي: *وإذ يعدكم الله إحدي الطائفتين أنها لكم وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله أن يحق الحق بكل ماته ويقطع دابر الكافرين*
وقال سبحانه: *عالم الغيب فلا يظهر علي غيبه أحدا * إلا من ارتضي من رسول*
وقال عزوجل: *الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشري في الحياة الدنيا*
الإيمان الحقيقي كاشف عن المغيبات
قال تعالي: *فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم*

وقال سبحانه: *الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ... أولئك علي هدي من ربهم وأولئك هم المفلحون*
وقال عزوجل: *أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه*
تعبير الرؤيا
قال تعالي: *ولنعلمه من تاويل الأحاديث*
قال سبحانه: *ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق راسي خبزا تاكل الطير منه نبئنا بتاويله إنا نراك من المحسنين ... يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الآخر فيصلب فتاكل الطير من راسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان*
وقال عزوجل: *وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان ياكل هن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ... قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون * ثم ياتي من بعد ذلك سبع شداد ياكل ن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون * ثم ياتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون*
من هدي السنة المطهرة
الرؤيا ومنشأها:

قال رسول الله (ص)«الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان»
عن رسول الله (ص)قال: «الرؤيا ثلاثة، بشري من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا يحدث بها الإنسان نفسه فيراها في النوم»
وعن أمير المؤمنين قال: «الرؤيا الصالحة إحدي البشارتين»

وعن الإمام أبي محمد العسكري قال: «من أكثر المنام رأي الأحلام»
الرؤيا الصادقة والكاذبة
قال رسول الله (ص)«خياركم أولو النهي، قيل: يا رسول الله، ومن أولو النهي؟ فقال: أولو النهي أولو الأحلام الصادقة والأخلاق الطاهرة المطعمون الطعام المفشون السلام المتهجدون بالليل والناس نيام»

رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .