العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللحق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطلع فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 08-06-2009, 09:32 AM   #1
البدوي الشارد
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
الإقامة: حزيرة العرب
المشاركات: 760
إفتراضي

ما ذكرته الأخت ياسمين هو الواقع بعينه.
ويسود الجيل الجديد تسطح فكري وفقر دم لغوي مريع إن صح التعبير.
ولكن السؤال بعد هذا التشخيص: ما العمل لتغيير هذه الصورة؟
البدوي الشارد غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-06-2009, 04:21 PM   #2
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

طبعا المشكلة من المتغوغلين ما فى ذلك شك
من جرب متعة القراءة صعب ان يتغلب عليها متعة التجوال فى هذا المحرك او ذاك
جوجل يعتبر مكتبة ضخمة استطيع ان الجأ اليها حين احتاج الى معلومة و لكن ما يكون الفكر و ينمى الضمير و العقل هو الكتاب و من يحب القراءة يعلم ما هى متعة ان امسك كتاب و اتصفح ما فيه بل و اكثر من ذلك فأنا مدمن لرائحة الكتب القديمة و من كثرة حبى للفراءة كنت اقرأ الكتاب و احتفظ بملخص له فى احدى اجنداتى و سوف اقوم بنقل بعض هذة المختصرات هنا قريبا ان شاء الله... علمنى حب القراءة والدى رحمه الله و أول ما قرأته من مكتبته هو كتاب( المحاسن و الاضداد للجاحظ) و الذى قوى عندى ملكة اللغة منذ صغرى..- رغم دراستى العلمية الصرفة-. فى الحقيقة لا يلام جوجل او غيره على هواة النقل و النسخ و لكن يلام من ينقل و ينسخ بدون خلفية ثقافية تحميه فليس كل ما هو معروض ثمين
و عموما استطيع ان افرق بين من ثقافته جوجلية و من ثقافته نتيجة قراءة و تعلم
و ذلك بالنظر الى فكره و ردوده فمن يعتمد على جوجل صعب ان يملك رؤى واضحة لما ينقله لذلك فهو يتخبط فى الردود هذا ان رد اصلا ... أما صاحب الفكر و من تعلم فى الكتاب فهو على بصيرة من أمره يعلم كيف يناقش و كيف يرد... جوجل بالنسبة له سكرتير يحمل له كتبه أما الناسخ الناقل على غير خلفية ثقافية فجوجل بالنسبة له رئيس و قائد يصدر له التعليمات فينفذها بدون وعى
منذ سنوات انتشرت على الانترنت حكاية عن بنت تحولت لمسخ لأنها القت بالمصحف
و كنت لا اهتم بالاشتراك ساعتها بالمنتديات و تعجبت من هذة القصة العبيطة التى انتشرت كالنار فى الهشيم و كلما فتحت بريدى رأيتها راسلت ساعتها المنتدى الذى نشرها
و طبعا صاحبة النقل نقلت من منتدى آخر و هكذا المهم راسلت مدير هذا المنتدى بعد ان اشتركت خصيصا بسبب هذا الموضوع و دخلت لارد على هذا الهراء و أكدت لهم انها مجرد قصص باطلة تضر اكثر مما تنفع و صورة البنت ما هى الا صورة شمعية فى متحف فى فرنسا او شئ من هذا القبيل و حتى قبل ان اتأكد ان هذة الصورة ملفقة قلت فى عقلى اذا كان الله سبحانه و تعالى لم يعاقب الكفار و لا الامريكان حتى عندما دنسوا المصحف فى العراق بمثل هذة الاشياء هل يعاقب سبحانه بنت مسلمة صغيرة لأنها فعلت ذلك !! المهم حذف الاخوة فى المنتدى هذا الموضوع بل و تأكدوا من ذلك باتصالهم بالمستشفى الذى قيل ان البنت تقيم فيه و لم يجدوا شيئا من ذلك و كان هذا اول عهدى بالمنتديات..
الشاهد من هذة القصة ان من يملك رؤية علمية و خلفية ثقافية قادرا على التمييز
و من الصعب اقتناعه بشئ مخالف للفكر السليم و من يملك خلفية جوجلية فقط هو من يسبح مع السابحين فى بحار النت التى من لا يعرف كيف يسبح فيها غرق و مات
و منذ ايام نقلت لنا أحدى الاخوات موضوع و كان على صورة حديث شريف و مثل هذة المواضيع هى ما تكشف صاحب الفكر و المسنسخ فتعجبت من حملة لواء الحجاب و الدين و المتشدقون و المتفهيقون
كيف لا يردون على مثل هذة المواضيع و يدلون بدلوهم و قس على ذلك مثل هذة المواضيع الشائكة التى تحمل فكرا مخالفا فى صورة ثقافة من يملك خلفية ثقافية كما قلنا قادر عقله على الفرز اما غيره فهو تائه فى بحار جوجل منتظر لعود من الخشب ينقذه
و يبقى ان اشكر أخى ابو طه على مواضيعه الجميلة المثيرة للفكر و الذكريات الجميلة
جزاك الله خيرا أخى و ادامك بيننا رجل فكر و ضمير
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-06-2009, 05:49 PM   #3
الفجر الجديد
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 931
إفتراضي

شكرا لك أخي أبي طه على الموضوع و الطرح الهام بارك الله فيك
أغلب الطلبة الآن عندما يطلب منهم موضوع أو بحث معين يستقون معلوماتهم من النت مباشرة دون بحث أو تمحيص يعني بالطريقة السهلة انسخ الصق لا يدري الطالب أو التلميد ادا كانت المعلومة صحيحة أو لا كما قل الإقبال على الكتب و قراءتها للأسف و الأغرب من دلك تجد أحيانا المعلمين هم من يطلبون من التلاميد البحث في النت .
لا يمكن الإنكار أهمية النت أو محركات البحث للمعرفة و العلم و لكن لا يجب أن تبنى ثقافة و تعليم جيل بكامله بهده الطريقة الفوضوية
الفجر الجديد غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-06-2009, 07:49 PM   #4
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

أخي أبو طه
الغوغل أو النت هو كجميع الوسائل المحدثة من صنع بني آدم، له طرفين متناقدين، الإجابي والسلبي، وطبعا إيجابيته وسلبيته في مستعمليه وكيفية إستعماله، يعني المشكل ليس في الغوغل بل في الغوغليين ... وكل تطرف في الأشياء وكدا الأفعال تأدي إلى كارثة، فما أجمل إستعمال الأشياء بإعتدال وعقلانية لا تأدي إلى الإدمان أو تعطيل ووقف كثير من الأشياء الجميلة في حياتنا التي لن يحل محلها النت أو الغوغل، فأكيد عشاق الكتاب لن يتنازلوا على الورق من أجل شاشة زجاجية،
وما أجمل الرسالة المكتوبة على ورق بحبر وبخط يد، المطبوعة بطابع بريدي والمرسلة لأهل والأحباب
وما أجمل الجلسات الأسرية والنقاشات الجميلة التي تدور بينهم على كؤوس الشاي بدل من التسمر أمام جهاز الكوميوتر وعالم غوغل
وما أتعسنا عندما نضيع أوقات الصلاة والعبادة وقراءة القرآن فيما لن ينفعنا يوم نسأل عما فعلناه عندما غفلناها ....
وشكر لك أيها الراقي على هذا الموضوع الجد مهم
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-06-2009, 08:06 PM   #5
ياسمين
مشرفة Non-Arabic Forum واستراحة الخيمة
 
الصورة الرمزية لـ ياسمين
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,102
Smile

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد مشاهدة مشاركة
ما ذكرته الأخت ياسمين هو الواقع بعينه.
ويسود الجيل الجديد تسطح فكري وفقر دم لغوي مريع إن صح التعبير.
ولكن السؤال بعد هذا التشخيص: ما العمل لتغيير هذه الصورة؟
سؤال مهم ويحتاج إلى براد شاي معتبر بنعناع بيو عبدي لكي

يعرف الواحد يفكر زين :

مما لا شك فيه أن المدرسة هي البنية التحتية التي يبدأ فيها الطفل

في التعامل مع الكتاب وقد قفزت على مرحلة ما قبل التحاق الطفل

بالمدرسة ليكون تحليلي منطقيا بعيدا عن السفسطائية لأنني أعلم

أن معظم الأسر العربية يغيب دورها في تفعيل الجانب التحفيزي

لدى الطفل للإقبال على القراءة الحرة وحب المعرفة والاستطلاع

طالما أن نسبة الأمية ما زالت مرتفعة داخل الأوساط العربية مما

يفسر غياب دعم الأسرة للمدرسة في معظم الأحيان باستثناء بعض

الأطفال الذين حالفهم الحظ لكونهم صادفوا منبتا حسنا وترعرعوا

بين أحضان آباء غرسوا في نفوسهم حب العلم وإجلال أهله وما

أقلهم في زماننا هذا في ظل تداعيات العولمة وما خلفته من نسف

للنظم والقيم الدينية والأخلاقية..

هنا يطرح السؤال حول كيفية إعادة بناء مجتمع فقد الكثير من قيمه

بل أصبح ينظر إلى ذاته نظرة شزراء ملؤها الاحتقار بل أكثر من

ذلك يرغب في التنصل من عروبته ويسعى إلى بتر أعضائه ليسعه

الزي الجديد ولا ننسى أبدا أن مظاهر التفسخ والتنكر للذات كرستهما

تداعيات الحربين على العراق والانكسارات الملحمية المتوالية التي

شهدتها أمتنا العربية...فخلقت جيلا مثقفا لا يسمن ولا يغني من جوع

وسآتي على بيان ما يتم ترويجه من مفاهيم جديدة لضرب الإسلام

باسم ثقافة الحوار والانفتاح المشروع ...

كيف نخلق تواصلا جديدا بين الطفل والكتاب؟

لابد من تبني استراتيجية محكمة ومتواصلة .وبما أن نسبة الأمية

كبيرة فلماذا لا نستفيد من التجارب الرائدة في العالم ولدينا تجربة

كاسترو في كوبا حيث جند الشعب بأسره للانخراط في عمليتي

التعليم والتعلم، فثم إحداث ورشات عمل إجبارية تلزم الجميع على

الانخراط في العمل وثم فتح المؤسسات التعليمية في وجه الجميع

بعد نهاية حصص العمل المعتادة لتستأنف عملية التلقين ليلا وبالمجان

وعبر جميع مناطق كوبا ليستفيد سكان الأرياف والحضر على حد

سواء وثم إلغاء الإجازات لمواصلة العمل دون توقف..

وأعتقد أن ما قام به كاسترو ليس بعيدا عن حياتنا العقدية كمسلمين

إذ أن التضحية بالنفس وقيم الإيثار مستقاة من نبض ديننا الحنيف..

ومبعث المسلم على العمل في هذا الاتجاه أقوى وأنجع إن نحن

ربطنا هذا العمل بمقاصد الشريعة السمحة إذ يدخل في مراتب الجهاد

درجة في زمن أصبحت فيه الأمم تقاس بما اكتسبت من علوم وما سيترتب

عن هذا العمل بإذن الله من جني ثماره وتلمس لذته في الدنيا قبل الآخرة..

إن نحن أخلصنا النية في العمل وبادرنا إلى الإصلاح دون كلل والله في

عون العبد ما دام العبد في عون أخيه المسلم.

٢ ـ إن تعميم التعليم وتنوير العقول ستعيد الأمور إلى نصابها لتكون

انطلاقة الطفل بين أحضان والدين متعلمين صائبة لا يشوبها اعوجاج

وإذ ذاك نكون قد أسسنا أولى حلقات المودة المتينة التي ستربط

الطفل بعشق القراءة والكتاب عبر مسار حياته التعلمية بل ربما أيضا

ما بعد الدراسة والتحصيل..

٢ ـ وفي انتظار حدوث هذا التحول في المنظومة الاجتماعية ككل

ولا نلزم أنفسنا على نعتها بالحدث المعجزة في حالة وقوعها حتى

لا نكون متشائمين ..فإن مدرس اليوم يعاني الويلات لسببين :

١ ـ عدم رغبة الطفل في التعلم وعزوفه عن متابعة الدرس بمعنى

أن وجوده داخل الفصل كعدم وجوده للأسباب الآنفة الذكر.

٢ ـ بطء كبير في استيعاب الدرس يترتب عنها عدم قدرته على

مجاراة دروس المقرر ليدخل في إطار ما نسميهم بالمتخلفين عن

الدروس في غلاف زمني يقدر بالسنوات وهنا تكمن المشكلة ..وأذكر

أن طفلا استقبلته في الأسلاك الإعدادية كان يكتفي بكتابة جملة واحدة

أثناء إجابته على كل أسئلة الفرض مدونا وبصعوبة بالغة لأن خطه يوحي

بذلك: محمد أكل التفاح!!!

٣ ـ عدم السماح للتلميذ بالمرور إلى قسم جديد قبل اكتسابه المهارات

الكافية ليستطيع مسايرة الآتي.

٤ ـ ضرورة التحاق المتعلمين بدور حفظ القرآن الكريم قبل الالتحاق

بالدراسة لإكساب التلميذ تفتحا ذهنيا شاملا على مستوى

العمق الروحي والبدني وفصاحة اللسان..وأظن أن الكتاب كان

له دور تربوي كبير بالأمس القريب وثم تغييبه والاستعاضة عنه

بالمدارس الحرة التي تقض مضجع العديد من الأسر لارتفاع

تكاليف التدريس فيها..

يتبع


__________________



" كان بودي أن آتيكم ,, ولكن شوارعكم حمراء ,,

وأنا لا أملك إلا ثوبي الأبيض ",,

* * *

دعــهــم يتــقــاولــون

فـلــن يـخــرج الـبحــر

عــن صمته!!!

ياسمين غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .