العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخبت في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفجر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 03-05-2009, 06:30 PM   #5
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

أهلاً بمشاركتكما ..
أختي العزيزة ريا :
هذه المدارس من المؤكد أنها كانت أيام النظام السابق ، فهي ليست بمعزل عن التوجه السياسي ، وكان حريًا
بالنظام السابق من خلال المناهج والخبرات العلمية أن يرسي َ دعائم نهضة حقيقية ، أما النظام الحالي فمن غير
المستبعد أن يبني مدارس كتلك ولكن للجوقة الوصيّة على مستقبل ونظام الحكم .
***

من الضروري أن يكون الابتعاد عن التلقين أحد ركائز التعليم ، والحفظ وهو مرحلة لاغنى عنها لتراكم الخبرات ومن ثم تكوّن مستوى الفهم والتحليل والنقد ثم الإبداع لابد أن يوضَع في طريقة تمكّن القارئ من الاستفادة منه .

وهو يعكس في النهاية عدم القدرة على توصيل المعلومة من أسرع النقاط ، ويعزل الإجابات عن واقع المجتمع .
ولذلك كل عملية (نمذجة ) لفكرة أو أطروحة معرفية هي تدل على هذا النظام السقيم الذي لا يعي كيفية تحقيق قدر أكبر من المرونة العقلية والفكرية .
***
على صعيد آخر فإن عملية إعدد المعلم لها أبعاد ثلاثة :مهارية معرفية وجدانية . والتركيز يزداد على الجانب المعرفي لتعويض النقص الحاصل في الجانب المهاري .
إن المهارات المنبعثة من العمليات العقلية تحتاج إلى تدريب شاق على كيفية اختبارها والكشف عن أوجه التميز والضعف في التلميذ ، وكثيرًا ما نفتقد إلى الكفاءات العلمية التي يمكنها أن تتبع عملية القياس .
من ناحية أخرى فمقاييس اختبار القدرات العقلية تختلف من مقياس" بينيه " لمقياس "وكسلر". وكلها مقاييس لقياس القدرات العقلية ، لذلك - ولأننا نمطيون - فقد نحير في السير وراء أي مقياس من ضمن ما يزيد عن عشرة مقاييس عالمية متعارف عليها .ومن باب أولى فلن يكون لنا القدرة على تصميم مقاييس لذكاء الطالب والمهارات الحقيقية التي يكتسبها . وأمام تعقد عملية قياس القدرات العقلية والجوانب المهارية للفرد الدارس ، نتجه إلى اختبارات معقدة تقيس جوانب كبيرة من النواحي المَرَضية لواضعي الاختبارات .
إن ارتباط العملية التعليمية بالإبداع -بلا مبالغة -يعد انعكاسًا حقيقيًا لنظرة النظام التعليمي لمفهوم (حقوق الإنسان) والتي تجعل الإبداع الحقيقي متاحًا لمن يخدمون في دائرة السلطة والأهداف السياسية الخاصة بها .
شكرًا لطرحك للموضوع أخي العزيز ولي إضافات لاحقة بإذن الله .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .