|
|
28-04-2009, 12:50 AM
|
#1
|
عضو نشيط
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
|
*في مساوئ النت وحسناته*
*في مساوئ النت وحسناته*
كرهت النتَّ حتى ضقت نتّا** وأسبابي لهذا الكره شتّى
فمنها أنّه بحرٌ عميقٌ ** وكم يأخذ من الساعاتِ وقتا!!
ومنها أن وقتي ليس ملكي** فإن أنفقتهُ أنفقتُ سحتا
فلي عملي وأبحاثي وعلمي** فكيف وأن لي أهلاً وبيتا
وأطفالاً أربيهم صغاراً ** وأمنحهم من الأسبوع ستا
فهذي أكبر الأسباب صدقاُ** وهذا ما يزيد النت مقتا
***
ومن سوءاتهِ أنّي أجدهُ ** كمقبرةٍ تقضي العمر صمتا
كأنك كنت فوق الأرض تمشي * وصرت تجالس الأموات تحتا
وأحياءٌ تكلمهم ولكن ** تحس بأنهم أشباه موتى
فلا تسمع لهم حساً وتبقى**تخاطبهم على الألواح نحتا
تكاتبهم وما يدريك من هم؟ ** وإن خاطبتهم صوراً وصوتا
فما يدريك صورة من تراها؟** وحتى لو سمعت الصوت حتّى!!
***
فقد تخدعّك سيدةٌ لعوبٌ ** وتبدي صورةُ فتقول بنتا
فتعشقها وتفجع إذ تراها** وقد صارت معمرةً لفوتا
وقد يغري الفتاة قليلُ أصلٍ** يعوض نقصهُ وصفاً ونعتا
فتحسبهُ شريك العمر حقاً ** وتجعله لها حظاً وبختا
وتظهرهُ لها الأيّامُ شخصاً ** حقيراً لا يساوي قطُّ سنتا
ومن آفاتهِ الإدمانُ فيهِ ** فبئس الشخصُ إن أدمنت نِتّا
ومن سقطاتهِ إنْ تُهتَ فيهِ ** بلا فهمٍ فبئس الزول أنتَ
تُخبِّط في مواقعهِ فتلقى **قبيح الجنس والفحشاءِ تؤتى
ومن آفاتهِ تلك النوادي** وقد ملأته أو ساخاً وزفتا
نساءٌ كاسياتٍ عارياتٍ** وفوق رؤوسهن الشقر بُختا
وفيروسات قد صنعت بخبثٍ** تفتُّ جهازك الآخاذ فتا
***
ومن هفواته أني الآقي ** بهِ قوماً من الحسنات بهتا
لهم أخلاقُ نِتٍ سيئاتٍ **وقد صنعوا لهم منها بيوتا
تخالطهم على شرفٍ وصدقٍ** وهم يبغونها عوجاُ وأمتا
يديرون النميمة باقتدارٍ** ويهرون الورى ذماً ومقتّا
وقد تلقى الشتيمة من وضيعٍ**فيقدر والإساءة أن يفوتا
فلا تسطيع أن تعطيه كفاً* تؤدبهُ ولا ركلاً وشوتا
وتلقاه يموتُ عليك ضحكاً* *وأنت تكابد الحسرات موتا
***
ومن حسناته أني ألاقي ** أناساً قد قضوا في الطيب صيتا
رجالاً أو نساءً طيباتٍ ** عفيفاتٍ و أكفاءً صُموتا
وتلقى قا صرات الطرف فيهِ** ريا حيناً ودراقاًً وتوتا
وعرباً فاضلات مؤدباتٍ** وحتى لا نصيب النتّ ألتا
ومن أفضالهِ أني أديبٌ ** فأكتب فيهِ إن أحسست كبتا
ولكن إن كتبت به فأني ** كمن يرمي النوى بحراً وخبتا
فلا ينبت به زرعٌ ويبفى** وما حفظت مروج النت نبتا
وقد يسرقه سارقهُ بيسرٍ ** وينسبه إليه وإن شكوتَ
فلا ينصفك منه أي شخصٍ** ولا يسطيع قاض أن يبتا
فهل يرضى بهذا الفعل دينٌ** ولا عرفٌ ولا خلق تأتى
ولا القرآن يقبله بحقٍ ** ولا أنجيل يوحنا ومتّى!!
فهذا النت فاقررني عليهِ** وهل أنصفتهُ وصفاً و ثبتا؟
فإن خالفتني فاردد عليّ** بشعرٍ مثلهِ أنّى كتبتَ
كلمات الشاعر:د,مقبل احمد العمري
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
|
|
|
28-04-2009, 10:18 AM
|
#2
|
عضوة شرف
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,238
|
شكرآ ياسر على هذا النقل الرائع ........أجاد الشاعر بوصف النت
دمت وسلمت .........كن بخير ,,,,,,,ريا
|
|
|
29-04-2009, 12:41 AM
|
#3
|
عضو نشيط
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rayaa
شكرآ ياسر على هذا النقل الرائع ........أجاد الشاعر بوصف النت
دمت وسلمت .........كن بخير ,,,,,,,ريا
|
شكرا لمرورك الاخت ريا وارجو ان لا تكون من المدمنين نت
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
|
|
|
29-04-2009, 10:10 AM
|
#4
|
عضوة شرف
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,238
|
بل من أشد المدمنين يا ياسر ,,,,,,,,عندك حل أسعفني به
|
|
|
29-04-2009, 04:28 PM
|
#5
|
عضو مشارك
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 542
|
مشكووور عزيزي ياسر
__________________
**********
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا ::: يلقى بصخر فيلقى اطيب الثمر
|
|
|
30-04-2009, 05:06 AM
|
#6
|
عضو نشيط
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rayaa
بل من أشد المدمنين يا ياسر ,,,,,,,,عندك حل أسعفني به
|
انا بصراحة عندي حل !!!
وبدون مقابل !!
فقط تعطيني جهازك وبهذه الطريقة تكوني تخلصتي من النت الى الابد
وان وسوس لك الشيطان لشراء اخر فاستعيذي بالله
وأن اغواك فلا تخافي انا موجود
ايش رأيك بالفكرة
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
|
|
|
30-04-2009, 05:08 AM
|
#7
|
عضو نشيط
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محمود راجي
مشكووور عزيزي ياسر
|
شكرا لمرورك السريع اخي محمود
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
|
|
|
30-04-2009, 05:30 AM
|
#8
|
أحمد محمد راشد
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
|
القصيدة عادية أقرب إلى روح الشعر الحلمنتيشي وهو ضرب من ضروب الشعر الساخر في مصر الذي يجمع بين الفصحى والعامية معًا عمدًا لا ضعفًا . عمومًا هو شاعر لا ينفصل عن قضايا المجتمع لكن لا تكاد ترى في القصيدة شيئًا من الأطروحات الفكرية ولا الرؤى الجديدة . الشعر ليس مجرد قواف وأوزان وإنما هو بعد كل ذلك فكر .
لا أفهم ما يعني الشاعر بهذا :
وتلقى قا صرات الطرف فيهِ** ريا حيناً ودراقاًً وتوتا
وقد تلقى الشتيمة من وضيعٍ**فيقدر والإساءة أن يفوتا
غير ذلك في القصيدة ما يسمى بالإقواء ربما أو الإكفاء وهو أن القافية -في حرف التاء -في كل الكلمات زفتا نبتا كبتا ...إلخ مسبوقة بحرف ساكن أما يفوتا وتوتا فالواو فيهم مضمومة وهذا فيه إصابة في الجرس الصوتي ..
مشكور لشاعرنا هذا الدفاع عن القيم إلا أن الدفاع عن القيم شيء ، وكيفية التعبير عنه وفق معايير وقيم الفن الأدبي شيء آخر .. تمامًا . أشكرك لحسن تواصلك معنا .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال
*** تهانينا للأحرار أحفاد المختار
|
|
|
01-05-2009, 03:15 AM
|
#9
|
عضو نشيط
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي
القصيدة عادية أقرب إلى روح الشعر الحلمنتيشي وهو ضرب من ضروب الشعر الساخر في مصر الذي يجمع بين الفصحى والعامية معًا عمدًا لا ضعفًا . عمومًا هو شاعر لا ينفصل عن قضايا المجتمع لكن لا تكاد ترى في القصيدة شيئًا من الأطروحات الفكرية ولا الرؤى الجديدة . الشعر ليس مجرد قواف وأوزان وإنما هو بعد كل ذلك فكر .
لا أفهم ما يعني الشاعر بهذا :
وتلقى قا صرات الطرف فيهِ** ريا حيناً ودراقاًً وتوتا
وقد تلقى الشتيمة من وضيعٍ**فيقدر والإساءة أن يفوتا
غير ذلك في القصيدة ما يسمى بالإقواء ربما أو الإكفاء وهو أن القافية -في حرف التاء -في كل الكلمات زفتا نبتا كبتا ...إلخ مسبوقة بحرف ساكن أما يفوتا وتوتا فالواو فيهم مضمومة وهذا فيه إصابة في الجرس الصوتي ..
مشكور لشاعرنا هذا الدفاع عن القيم إلا أن الدفاع عن القيم شيء ، وكيفية التعبير عنه وفق معايير وقيم الفن الأدبي شيء آخر .. تمامًا . أشكرك لحسن تواصلك معنا .
|
استاذي الحبيب المشرقي الاسلامي (أحمد)
مرورك اشراقة علمية
يعلم الله اني استمتع بقراءة تعليقك الجميل اكثر من القصيدة
استاذي ارجو ان تعذرني على عدم المشاركة في موضوع دروسك الرائع في هذه الايام وذلك لأنشغالي في بعض اموري
وحتى مشاركاتي هنا كلها منقولة
ان شاء الله لي عودة للمواصلة
واخيرا تقبل تقديري وامتناني والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
|
|
|
01-05-2009, 05:14 AM
|
#10
|
عضو نشيط
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة rayaa
بل من أشد المدمنين يا ياسر ,,,,,,,,عندك حل أسعفني به
|
الاخت ريا.. علك لا زلت تفكرين بالأقتراح
ولكن العرض سينتهي قريبا
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
|
|
|
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
|
|
خيارات الموضوع |
بحث في هذا الموضوع |
|
|
طريقة العرض |
النمط الخطي
|
قوانين المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML غير متاح
|
|
|
| |