العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الملحق > خـيـمــة الاستـــراحـــة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-07-2005, 05:02 PM   #1
بنت العراق
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: العراق
المشاركات: 127
Thumbs up المُدارسة القرآنية

بنات نبدأ على بركة الله
في الواقع موضوع الأمثال يحتاج أن نفهم أولاً التشبيه ولماذا يُستخدم ثم بعد ذلك نتعرف عن ضرب الأمثال
ونحنُ شكو عندنا نُدردش واجمل دردشة حينما تكون في مُدارسة القرآن وهذا الموضوع ( متفائلة ) يحتاج أشهر والله أعلم
وفقني الله وإياكم في فهم كتابه والعمل به إنه هو العليم الحكيم .
لماذا نستخدم مَثل يعني تشبيه لانه هناك مِثل ارجو التركيز على الحركات لانها تؤثر في المعنى فمِثل يعني تطابق الشيء تطابق كامل
اليوم نأخذ ( مَثل مع الكاف المستخدمة للتشبيه ) نبدأ من أول تشبيه في سورة البقرة للمنافقين هنا نجد التشبيه واضح
قال تعالى : (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ [البقرة : 17]
مثلم مثل المنافقين كمَثل نقف وقفات أول شي الكاف للتشبيه ثم شبه المولى جماعة بمفرد لماذا؟ وبعد ذلك استخدم الله ( استوقد )
ولم يقل ( اوقد ) لماذا ؟ ثم الفاء للتعقيب والترتيب ….. أضاء ت وبعد ذلك ذهب الله بنورهم ولم يقل ضياء ؟
اولاً لماذا نستخدم المَثل وذلك لتثبيت الفكرة لدى السامع وتوضيحها بشكل أفضل يعني المنافقين بعملهم يشبهون الشخص الذي
فالفكرة تكون اوضح لنا ……جيد بنات إذن لماذا تشبيه الجمع بالمفرد لان الذي يضل أو يهدي الناس دائماً واحد حيث إنه
يأتي بمنهج غير مألوف ( فِرعون واحد أضل كثير من الناس ) والعكس محمد عليه افضل الصلاة والسلام ( بأبي هو وبأُمي )
واحد هدى البشرية جمعاء لإذن الذي يضل واحد والذي يهدي واحد ثم نأتي على كلمة ( أستوقد ) السين هنا مثل كلمة
إستصلاح يعني فرق بين أصلح واستصلح نقول استصلح الأرض أي بجهد وعناء فالمُنافق يعمل نفاقه بجهد وعناء وبذل طاقة ثم
الضياء ذاتي يعني علمياً نقول ( ضياء الشمس ونور القمر لان القمر جسم معتم يستمد نوره من ضياء الشمس ) نرجع الى الآيه
من قام بالجمع بعناء حصل نور ذاتي فيه ضياء لما حوله التعقيب جاء بحرف الفاء مباشرةً فقال الله فذهب الله بنورهم لانه المولى
يعاملهم بنفس إسلوبهم … يقول الله تبارك وتعالى :
(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [آل عمران : 54] حتى في سورة الحديد يعطيهم الله نور يوم القامة ثم يأخذه منهم لماذا؟
لان لو لم يعطيهم من البدأ لا يتألمون ….. ولكن إعطاء وأخذ يحدث آلم مثل الشخص الذي ليس لديه سيارة فهو معتاد على السير
ولكن لو أُعطي السيارة ثم أُخذت منه تألم أكثر ثم يتركهم بعد ذلك في ظلمات لايبصرون .

طولت عليكم إذا فهمتوا قولوا لي …….. وحتى الملتقى أترككم برعاية المولى
__________________
عاشقة الاسلام
بنت العراق غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .