العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 23-02-2023, 05:44 PM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,031
إفتراضي قراءة فى جزء عبد الله بن عمر بن أبي بكر المقدسي

قراءة فى جزء عبد الله بن عمر بن أبي بكر المقدسي
المتوفى : 643 هـ
1- عن مسروق ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضا يقول : " أذهب البأس رب الناس ، اشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما "

الحديث صحيح المعنى وهو يدل على وجوب الدعاء للمريض بالشفاء
2- أخبرنا محمد ، ثنا إبراهيم بن عبد الرحيم بن عمر ، ثنا الحارث بن خليفة ، ثنا شعبة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة

والخطأ أن مدمن الخمر فى الدنيا لا يشربها فى الأخرة وهو يخالف أن من فعل ذنبا كشرب الخمر بإستمرار لن يدخل لأنه أصر على الذنب بإستمراره فى الشرب وبالتالى لن يشربها فى الأخرة وسيدخل النار وفى هذا قال تعالى "بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئة فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "
3- أخبرنا محمد ، قثنا إبراهيم بن عبد الرحيم بن عمر ، ثنا الحارث بن خليفة ، ثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة ، قال : سمعت مولى لأم سلمة يحدث عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يقول إذا أصبح حين يسأل : " اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا "

دعاء صحيح المعنى وهو طلب العلم النافع والرزق الطيب وقبول العمل
4- أخبرنا أبو عمر محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم اللغوي الزاهد ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جندل بن والق ، ثنا مندل ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده أبي رافع ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يخرج يوم العيد ماشيا ، ويرجع ماشيا في طريق آخر "

من الجائز حدوث الحديث ومعناه صحيح
5- أخبرنا أبو عمر ، ثنا محمد بن عثمان ، حدثنا إسحاق بن بشير الكاهلي ، قثنا مهاجر بن كثير ، عن الحكم بن مصقلة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عين خرج منها مثل الذباب من الدموع من مخافة الله إلا أمنها الله يوم الفزع الأكبر "

الخطأ أن الأمن للمسلم وبيس لعينه كما قال تعالى :
" وهم من فزع يومئذ آمنون"
6- أخبرنا أبو عمر ، قثنا أبو بكر أحمد بن عبيد الله النرسي ، ثنا أبو غسان ، ثنا زهير ، نا شعيب بن خالد ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " تعاهدوا القرآن فإنه وحشي ، وإنه أسرع تفصيا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ، ولا يقل أحدكم إني نسيت آية كذا وكذا بل هو نسي "

الحديث صحيح المعنى وهو وجوب قراءة بعض القرآن يوميا
7- أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، ثنا محمد بن عبيد الله بن يزيد المنادي ، ثنا يونس بن محمد ، ثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين "
الخطأ وجوب رؤية الهلال تتناقض مع وجوب العد فى قوله تعالى :
"وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب"
وقال :
"وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب"
8- وبإسناده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قد كان فيمن خلا قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي هذه فهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه "

الخطأ أن عمر محدث والمراد يوحى له وهى آية معجزة تتنافى مه منع الله الآيات فى عهد النبى(ص) وبعده كما قال تعالى:
" وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
9- وبإسناده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزال نفس ابن آدم معلقة بدينه حتى يقضى عنه"

والخطأ أن نفس المؤمن معلقة بالدين حتى يقضى عنه وهو يخالف دخول المؤمن الجنة بعد موته على الفور مصداق لقوله تعالى "الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون "ولو فرضنا أن الدين ذنب وهو ليس بذنب فإن الله يتجاوز عن ذنوب المسلمين مصداق لقوله تعالى "ولأكفرن عنهم سيئاتهم "وزاد" ولأدخلنهم جنات ".
10- أنبا أبو سهل ، ثنا محمد بن عبيد الله ، قثنا يونس بن محمد ، قثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم "

الخطأ أمن حر الدنيا من حر النار وهو ما يخالف أن نار جهنم أشد من نار الدنيا كما قال تعالى:
"قل جهنم أشد حرا لو كانوا يعلمون"
11- أخبرنا أبو سهل ثنا محمد بن عبيد الله ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا زكريا بن أبي زائدة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال نفس ابن آدم معلقة بدينه حتى يقضى عنه "

سبق الحديث عنه
12- أخبرنا أبو سهل ، ثنا محمد بن عبيد الله بن يزيد المنادي ، ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبا ابن أبي ذئب ، عن الأسود بن العلاء بن جارية ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجده رجله تكتب له حسنة وتحط عنه سيئة"

والخطأ أن كل خطوة فى المشى للصلاة إما بحسنة أو بمحو سيئة أو برفع درجة والخطأ الأخر هو اعتبار الخطوة عمل بينما الحق هو أن خطوات المشى لمكان محدد هى عمل واحد
13- أخبرنا أبو سهل بن زياد ، وميمون بن إسحاق ، قالا : ثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من شرب الخمر فاجلدوه ، فإن عاد ثلاثا فاقتلوه "
والخطأ قتل شارب الخمر للمرة الرابعة وهو يخالف أن الله ذكر سببين للقتل وهما قتل النفس المحرمة والفساد فى الأرض وهو الردة عن الإسلام وفى هذا قال تعالى "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أن من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا " ومن ثم لا يوجد قتل لشارب الخمر .
14- ثنا أبو سهل بن زياد ، وميمون بن إسحاق ، وعثمان بن أحمد بن السماك ، قالوا : ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل القلب كمثل ريشة بأرض فلاة تقلبها الرياح "

رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .