العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Poverty (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال (آخر رد :رضا البطاوى)       :: طارق مهدي اللواء (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 22-02-2023, 07:39 AM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,046
إفتراضي قراءة فى جزء الحديث المسلسل والأحاديث الستة العراقية

قراءة فى جزء الحديث المسلسل والأحاديث الستة العراقية
الجزء محتو على الحديث المسلسل عن ثلاثة مشايخ وعلى الأحاديث الستة العراقية
تخريج يوسف بن الحسن بن بدر النابلسي المتوفى سنة 671
1- أخبرنا شيخنا أول حديث قرأته عليه بمكة في المسجد الحرام تجاه الكعبة ، شرفها الله وكرمها ، قلت له : حدثكم عمك شيخ الإسلام أبو النجيب عبد القاهر بن محمد بن عبد الله بن محمد السهروردي ، من لفظه ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي ، هو أول حديث سمعته منه ، قال : أنا أبو صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن ، وهو أول حديث سمعته منه (ح) وأخبرنا العلامة الفقيه الحافظ مفتي المسلمين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري ، قراءة عليه ونحن نسمع ، وهو أول حديث سمعته منه ، قال : أنا الشيخ بابن المعزم الهمذاني - ، بها ، وهو أول حديث سمعته بها ، قال : أنا أبو منصور عبد الكريم بن محمد ، المعروف بابن الخيام ، من لفظه ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا أبو صالح أحمد بن عبد الملك الحافظ ، وهو أول حديث سمعته منه حفظا (ح) قال أبو عمرو : وثنا الشيخ الأصيل أبو القاسم منصور بن عبد المنعم الفراوي ، رحمه الله ، ورضي عنه ، بنيسابور لفظا ، وهو أول حديث سمعته منه ، قال : أنا أبو جدي فقيه الحرم أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي ، وهو أول حديث سمعته منه ، إن شاء الله ، قثنا أبو صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الزيادي ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزار ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم العبدي ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا سفيان بن عيينة ، وهو أول حديث سمعته منه ، وعند ابن المعزم من سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي قابوس ، مولى عبد الله بن عمرو ، وعند ابن المعزم مولى لعبد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " .
وقال ابن المعزم : " أهل الأرض يرحمكم من " السياق واللفظ لأبي عمرو الفقيه .
2- وحدثنا الشيخ الجليل النبي صلى الله عليه وسلم ل أبو الحسن علي بن محمود بن أحمد بن علي المحمودي ، من لفظه ، وهو أول حديث سمعناه منه ، قال : أنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي الأصبهاني رضي الله عنه ، قراءة عليه ونحن نسمع وهو أول حديث سمعناه منه ، قال : أنا أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسين بن السراج اللغوي ، ببغداد ، وهو - أول حديث سمعته منه ، قال : حدثني أبو نصر عبيد الله بن سعيد بن حاتم السجزي الحافظ ، وهو أول حديث سمعته منه ، قال : أنا أبو يعلى حمزة بن عبد العزيز المهلبي ، بنيسابور ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، وهو أول حديث سمعته منه ، قثنا سفيان بن عيينة ، وهو أول حديث سمعته منه ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي قابوس ، مولى لعبد الله بن عمرو بن العاص ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء "
الخطأ أن الله فى مكان فهو السماء وهو ما يخالف أنه كان ولا مكان وهو لا يشبه خلقه فى تواجدهم فى المكان كما قال :
" ليس كمثله شىء"
2-قال لنا شيخنا أبو الحسين : قال لنا الحافظ : قال لي ابن السراج : لما دخلت مصر حضرت مجلس أبي إسحاق الحبال ، فأخرج إلي هذا الحديث ، وكان يرويه عن أبي نصر ، فقلت : هو سماعي منه ، فقال : اقرأه ، فتسمعه أنت مني وأسمعه أنا منك فقرأه لنا في هذا الحديث طرق ومشايخ ، اقتصرنا على هذا القدر من ذلك ، والله الموفق للصواب ، وهو حديث حسن غريب مشهور من حديث أبي محمد سفيان بن عيينة الهلالي ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي قابوس ، مولى ابن العاص ، ولا يوقف على اسمه ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي ، أخرجه الترمذي ، عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني . وأبو داود ، عن مسدد وأبي بكر بن أبي شيبة ، ثلاثتهم عن سفيان من غير ذكر أولية السماع وقال الترمذي فيه : " الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ، ومن قطعها قطعه الله" . ثم قال : هذا حديث حسن صحيح , والشجنة عروق الشجر الملتفة ، ومعنى شجنة يعني : قرابة من الله تعالى كاشتباك العروق"
الخطأ أن الرحم شجنة من الرحمان وهو كلام إن اعتبرناه بمعنى جزء من الله فهو مخالفة لكون الله ليس له أجزاء وإن اعتبرناه قرابة فالله ليس عنده قرابة كما قال تعالى:
" فلا أنساب بينهم يومئذ"
4- أخبرنا شيخنا شيخ الإسلام شرقا وغربا شهاب الدين أبو عبد الله عمر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله السهروردي البكري رضي الله عنه ، بقراءتي عليه في المسجد الحرام تجاه الكعبة المعظمة زادها الله تشريفا وتكريما وتعظيما ، قلت له : أخبركم أبو المظفر هبة الله بن أحمد بن محمد بن الشبلي ، قراءة عليه ، في سنة ست وخمسين وخمسمائة ، فأقر به ، قال : أنا الشريف أبو نصر محمد بن محمد بن علي الزينبي ، قراءة عليه ، في سنة ثمان وتسعين وأربعمائة ، قال : أنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص ، قراءة عليه ، في سنة تسعين وثلاثمائة ، قثنا عبد الله وهو ابن محمد البغوي ، قثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني ، قثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، قال : أخبرني أبو جمرة ، قال : سمعت ابن عباس ، يقول : " قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمرهم بالإيمان بالله عز وجل ، قال : تدرون ما الإيمان بالله عز وجل ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وأن تعطوا الخمس من المغنم " . رواه أبو داود ، عن الإمام أحمد ، فوقع موافقة .
والخطأ أن القائل جمع الدين فى أربع أمور وقطعا الإسلام أكثر من هذا مئات المرات والمفروض وهو ما كان يحدث هو كتابة كتاب جامع للأحكام حتى يعملوا به إذا لم يكن أحد منهم قد تعلم الفقه فى الدين فى مدرسة النبوة ومعنى حصر الدين فى هذه الأشياء الثمانية هو إباحة فعل كل ما سوى ذلك من الذنوب
5- أخبرنا الشيخ الصالح أبو حفص عمر بن كرم بن أبي الحسن الدينوري ، قرأته عليه في منزله بالجعفرية من بغداد ، قلت له : أخبركم أبو القاسم نصر بن نصر بن يونس العكبري ، قراءة عليه ، في رجب سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة ، فأقر به ، قال : نا أبو محمد رزق الله بن عبد الوهاب بن عبد العزيز التميمي ، قال : أنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن مهدي ، قراءة عليه ، فأقر به ، قال : أنا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار الخضيب الدوري ، قراءة عليه يوم الثلاثاء ، لليلتين خلتا من صفر سنة ثلاثين وثلاثمائة ، قثنا محمد بن عثمان بن كرامة ، ثنا خالد بن مخلد ، عن سليمان بن بلال ، عن شريك بن أبي نمر ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل ، قال : " من عادى لي وليا فقد آذنني بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش ، ورجله التي يمشي عليها ، فلئن سألني عبدي لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته ، ولا بد له منه " . رواه البخاري عن ابن كرامة فوقع موافقة ."
والخطأ الأول هو أن الله سمع وبصر ويد ورجل وليه ودعونا نتساءل كيف يكون الله أعضاء وليه ؟
إن هذه الخرافة أى كون الله أعضاء وليه هى الحلول والإتحاد بين الإله والمخلوق ومن المعلوم أن الله كان ولا مكان فكيف يكون فى مكان هو جسد الإنسان ؟أليس هذا تناقضا ؟ثم كيف يكون المحب أعضاء وليه وهو يصيبه فيها بالأمراض ؟ألم يعمى الله يعقوبا (ص)ويصيب أيوبا (ص)بالعلل فى الأعضاء؟
لو كان الله هو تلك الأعضاء وهو محال ما أصابها المرض أبدا والخطأ الثانى أن الله يتردد فى أمر إماتة المؤمن ويتعارض هذا مع أن أمر الله فورى ليس فيه تردد مصداق لقوله تعالى "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "ولو كان الله يتردد لشابه مخلوقاته فى ترددها وهو ما يناقض قوله "ليس كمثله شىء "
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .