العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 09-02-2023, 07:39 PM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,027
إفتراضي نظرات فى بحث التعليم الالكترونى واقع وطموح

نظرات فى بحث التعليم الالكترونى واقع وطموح
البحث يدور حول ما يسمونه التعليم الالكترونى وحقيقة التعليم هو التعليم العادى فالحاسوب ليس تعليما وليس معلما وإنما هو وسيلة للتعلم مثلها مثل السبورة
والتحدث عن وجود تعليم الكترونى بمعنى أن الحاسوب هو من يعلم هو وهم وخيال
الحاسوب مجرد وسيلة لها ما لها وعليها ما عليها ومن ثم كل ما يدور حول التعليم الإلكترونى وهم
فالموجود هو أن بدلا من الرسوم أو الصور التى كانت تعلق على السبورة للشرح توجد الشرائح التى تعرض على الحاسوب وبدلا من التسجيل الذى كان يشغل لتعليم القرآن أو الأناشيد أصبح مسجل الصوت فى الحاسوب يعرضه المشغل وبدلا من الشرح الواقعى فى الفصل أصبح المعلم أو غيره يسجلون الشرح وعلى مستخدم الحاسوب تشغيل الدرس
هذه حقيقة ما حدث فى المدارس والكليات
المعلم حقيقة لا يمكن الاستغناء عنها فبعض المواد العملية وبعض مواد تعليم القراءة والكتاب والحساب ألأولى لا يمكن أن توصل عن طريق الحاسوب فلابد فى المواد العملية من دخول المعمل أو المشرحة أو الحديثة أو الأرض الزراعية
ولابد من وجود سبورة يكتب عليها التلميذ وبمسح الأخطاء عند تعلم القراءة والكتابة ولابد من تعلم الحساب بالعد العقلى أو اليدوى وكل هذا لا يمكن عمله بالحاسوب
ومن ثم حقيقة ألأمر هى أنه لا يوجد تعليم إلكترونى وإنما وسيلة تعليم إلكترونية مثلها مثل الوسائل الأخرى المستخدمة فى التعليم
كانت هذه المقدمة ضرورية قبل الدخول فى البحث الذى هو نقل من الغرب والشرق بدون أى تفكير
تحدث الباحث السعودى عن أن التقدم التقنى أوجب إصلاح النظم التربوية فقال :
"1 - التعليم الإلكتروني
1 - 1 مقدمة:
..تتسابق كثير من الأمم لإصلاح نظمها التربوية بهدف إعداد مواطنيها لعالم جديد. ولمواجهة هذه التحديات والتحولات فلا بد من التحرر من تقليدية التربية والتعليم في مناهجنا ومناشطنا التربوية والذي أصبح اليوم أمرا ضروريا، ...ولاشك أن الثورة في تقنية المعلومات و وسائل الاتصال حولت عالم اليوم إلى قرية الكترونية تتلاشى فيها الحواجز الزمنية والمكانية فقربت المسافات وازالت الحواجز السياسية والثقافية. هذا التغير يفرض على المؤسسات التربوية أن تقدم حلولا للاستفادة منها وتوظيفها في النسيج التربوي بما يتماشى مع أهدافها ومسلماتها.
كما يفرض عليها أن تقدم المبادرة للاستفادة من التقنية في رفع مخرجات العملية التعليمية. "
النظام التعليم المفترض فى الإسلام أنه ثابت المعلومات لا يتغير مهما تغيرت التقنيات لأن التقنيات ليست سوى وسائل تعليمية لا تغير من المعلومات الثابتة
إذا المتغير هو وسيلة تقديم المعلومة
وأما الأنظمة الموجودة فى بلادنا فنظم متخلفة تتبع الغرب فى الشر والخير ودون أى تفكير من القائمين على التعليم ومن ثم يغيرون المناهج كل عقد تقريبا والغريب أن النظريات المتخلفة لدى الغري تفرض على العالم وتوضع فى المناهج الدراسية مع أنها ليست لها أى قيمة عملية كنظرية الجاذبية والتطور ودوران الأرض حول الشمس والمورثات والفيزياء الكونية
وعرف الباحث التعليم الإلكترونى المزعوم فقال :
"1 - 2 تعريف التعليم الالكتروني:
التعليم الإلكتروني بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية والحاسوبية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم، ..ويمكن تعريف التعليم الالكتروني بصوره مثالية على انه: توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم لتتجاوز حدود جدران الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر يكون لتقنيات التعليم التفاعلي عن بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم، ويكون ذلك جليا من خلال استخدام تقنية الحاسب الآلي في دعم واختيار وإدارة عملية التعليم والتعلم وفي نفس الوقت فإن التعليم الالكتروني ليس بديلا للمعلم بل يعزز دورة كمشرف وموجه ومنظم لإدارة العملية التعليمية ومتوافقا مع تطورات العصر الحديث."
والتعريف ضخم متضخم من خلال الألفاظ فكما سبق القول المعلم هو الأساس فى كل الأحوال ففى نقل التلفاز للدروس المعلم هو من يشرخ فى استوديو بدلا من الفصل وفى الحاسوب الأسطوانة التى تشغل أو تنقل لداخل الحاسوب يقوم المعلم بالشرح صوتا وصورة أو صوتا فقط
كل ما يحدث المعلم موجود فيه والفارق هو أنه كان يشرح فى الفصل وفى الحديث يشرح فى الاستوديو أو شرح فى الفصل أو فى حجرة الوسائل التعليمية بالوزارة أو غيره حيث تم تصوير الشرح
العجيب أن المدارس والكليات لم تقفل أبوابها بسبب تلك الوسيلة فما زال التلاميذ والطلاب يذهبون للمدارس والكليات ومعهم المعلمون
العجيب أيضا أن الطلاب فى أمور كثيرة لا يفهمونها لابد أن يذهبوا لمعلم المدرسة أو الكلية للسؤال عن أمور لا يفهمونها أو أمور غابت عن واضعى الدروس على الحاسوب
وحدثنا الرجل عن أهداف التعليم المزعوم فقال:
"1 - 3 أهداف التعليم الالكتروني:
نرى ان من أهم الأهداف التي يجب تحقيقها من التعليم الالكتروني ما يلي:
1 ... توفير بيئة تعليمية غنية ومتعددة المصادر تخدم العملية التعليمة بكافة محاورها.
2 إعادة صياغة الأدوار في الطريقة التي تتم بها عملية التعليم والتعلم بما يتوافق مع مستجدات الفكر التربوي.
3 إيجاد الحوافز وتشجيع التواصل بين منظومة العملية التعليمية كالتواصل بين البيت والمدرسة والمدرسة والبيئة المحيطة.
4 نمذجة التعليم وتقديمه في صورة معيارية فالدروس تقدم في صورة نموذجية والممارسات التعليمية المتميزة يمكن أعادة تكرارها من أمثلة ذلك بنوك الأسئلة النموذجية، خطط للدروس النموذجية، الاستغلال الأمثل لتقنيات الصوت والصورة وما يتصل بها من وسائط متعددة.
5 تناقل الخبرات التربوية من خلال إيجاد قنوات اتصال ومنتديات تمكن المعلمين والمدربين والمشرفين وجميع المهتمين بالشأن التربوي من المناقشة وتبادل الآراء والتجارب عبر موقع محدد يجمعهم جميعا في غرفة افتراضية رغم بعد المسافات في كثير من الأحيان.
6 إعداد جيل من المعلمين والطلاب قادر على التعامل مع التقنية ومهارات العصر والتطورات الهائلة التي يشهدها العالم.
7 المساعدة على نشر التقنية في المجتمع وجعله مجتمعا مثقفا الكترونيا ومواكبا لما يدور في أقاصي الأرض."
وكل هذه الأهداف أهداف جميلة لفظيا ولكن واقع كل دولة يفرض عليها الاختلاف عن بقية الدول نتيجة دخلها القومى واستعداد المعلمين فيها
لو قارنا مثلا بين مصر والسعودية سنجد الثانية تستطيع توفير حاسوب لكل تلميذ بينما الأخرى فى التجربة الفاشلة للتعليم الإلكترونى المزعوم لم تقدر إلا على توفير حاسوب لطلاب الثانوية العامة فقط وأما ما تم توزيعه من حواسيب وتلفازات وطابعات وعارضات من حوالى 23 سنة على المدارس فقد تم تكهينه ولم يعد فى المدارس العامة خاصة الابتدائية أى شىء منه
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .