العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-09-2022, 03:09 PM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,029
إفتراضي قراءة فى كتاب إتحاف القارئ الأواه بصحة حديث أهل القرآن أهل الله

قراءة فى كتاب إتحاف القارئ الأواه بصحة حديث أهل القرآن أهل الله
المؤلف واحد من مسلمى الهند فيما يبدو وهو يدور حول إثبات الرجل صحة حديث إن لله أهلين من الناس وقد استهل كلامه عن أن العلماء هم اهل الله فقال :
وبعد .. فإن العالمين بالقرآن الكريم، العاملين بشريعته، المتأدبين بحكمته، الداعين الخلق إلى توحيد الله وعبادته، رهبا من عذابه ورغبا في جنته، «أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه»، فهم أهل الله وخاصته، وأحباؤه وصفوته، السابقون بإذن ربهم إلى الخيرات، المتقلبون في الآخرة في نعيم الجنات، فهم المخصوصون بالمدح من جملة الوارثين الكتاب، في قول الملك الوهاب: «ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير. جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير. وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور. الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب».
وبعد ذلك ذكر لنا سندا للحديث متصلا حتى عصرنا بأهل الحديث فى الهند فقال:
"أخبرنا شيخنا الصالح محمد إسرائيل بن محمد إبراهيم الندوي السلفي إجازة مكاتبة قال: أنا عبد الجبار الشكراوي عن عبد الوهاب بن الحاج محمد الملتاني، وأحمد الله بن أمير الله بن فقير الله بن سردار البرتابكرهي الدهلوي (ح) قال: وأخبرنا عاليا عبد الحكيم الجيوري ثلاثتهم عن السيد نذير حسين الدهلوي عن الشاه محمد إسحاق بن محمد أفضل العمري الدهلوي عن جده لأمه الشاه عبد العزيز بن أحمد الدهلوي عن أبيه الشاه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي عن أبي الطاهر محمد بن إبراهيم الكوراني عن أبي الأسرار حسن بن علي العجيمي المكي عن أبي مهدي عيسى بن محمد بن محمد الثعالبي المغربي عن الزين علي بن عبد القادر الطبري الحسيني عن أبيه عبد القادر الطبري الحسيني عن الشمس محمد بن أحمد بن حمزة الرملي عن القاضي الزين زكريا بن محمد الأنصاري عن الحافظ الشهاب أحمد بن علي ابن حجر.
(ح) وأخبرنيه عاليا بخمس درجات قال: أنا عبد الحكيم الجيوري عن السيد نذير حسين الدهلوي عن محمد عابد بن أحمد بن علي السندي عن صالح بن محمد بن نوح الفلاني عن أبي عبد الله محمد بن محمد بن سنة الفلاني عن الشريف المعمر محمد بن عبد الله الوولاتي عن العضد محمد بن محمد ابن أركماس اليشبكي الحنفي عن الحافظ الشهاب ابن حجر قال: أنا أبو العباس أحمد بن عمر بن علي بن عبد الصمد اللؤلؤي قال: أنا أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف المزي قال: أنا المشايخ الثلاثة أبو الفداء إسماعيل بن إسماعيل بن علي بن جوسلين، وأبو محمد عبد الخالق بن عبدالسلام بن علوان البعلبكيان، وأبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي قالوا: أنا الموفق أبو محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي عن أبو زرعة طاهر بن أبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي.
(ح) وبه إلى أبي الأسرار العجيمي عن الحافظ أبي عبد الله محمد بن العلاء البابلي عن أبي النجا سالم بن محمد السنهوري عن النجم محمد بن أحمد بن علي الغيطي عن الشرف عبد الحق بن محمد بن عبد الحق السنباطي عن باي خاتون بنت علي بن محمد بن عبد البر السبكية عن محمد بن محمد بن محمد بن الفخر البعلي عن أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجار عن أنجب بن أبي السعادات الحمامي عن أبي زرعة طاهر بن أبي الفضل المقدسي قال: أنا أبو منصور محمد بن الحسين بن أحمد بن الهيثم المقومي القزويني إجازة إن لم يكن سماعا، ثم ظهر سماعه عليه لجميعه قال: أنا أبو طلحة القاسم بن أبي المنذر الخطيب قال: أنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة بن بحر القطان قال: أنا أبو عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجه القزويني قال: حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا عبد الرحمن بن بديل عن أبيه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله: «إن لله أهلين من الناس» , قالوا: يا رسول الله، من هم؟، قال: «هم أهل القرآن، أهل الله وخاصته»."
وبعد ذلك ذكر الكتب المذكور فيها هذا الحديث وطرقه فقال :
"قلت: وأخرجه كذلك أبو عبيد «فضائل القرآن» (51) عن بكر بن خلف، والنسائي «فضائل القرآن» (56) و «الكبرى» (5/ 17/8031)، والمروزي «قيام الليل» (204) كلاهما عن عبيد الله بن سعيد أبي قدامة، والبزار «مسنده» (7369) عن محمد بن بشار، والآجري «أخلاق حملة القرآن» (7) من طريق يعقوب الدورقي، والحاكم (1/ 743) من طريق محمد بن بشار ومحمد بن أبان ومحمد بن يحيى بن فياض ويعقوب الدورقي، وأبو نعيم «حلية الأولياء» (9/ 40) من طريق محمد بن أبي يعقوب الكرماني، سبعتهم عن عبد الرحمن بن مهدي بإسناده ومتنه سواء.
وتابع ابن مهدي عن عبد الرحمن بن بديل: أبو داود الطيالسي، وأبو عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد، وزهير بن حرب، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وعبد الملك بن قريب الأصمعي، ومؤمل بن إسماعيل، والمبارك بن عبد الله العيشي.
فقد أخرجه الطيالسي (2124)، ومن طريقه أبو نعيم «الحلية» (3/ 63)، والبيهقي «شعب الإيمان» (4/ 226/2434)، والمزي «تهذيب الكمال» (16/ 544) عن عبدالرحمن بن بديل بمثل حديث ابن مهدي.
وأخرجه أحمد «المسند» (19/ 296، 305/ 12279، 12292 و 21/ 175/13542) عن عبد الصمد بن عبد الوارث ومؤمل بن إسماعيل وأبي عبيدة الحداد، والآجري «أخلاق حملة القرآن» (8)، والبيهقي «شعب الإيمان» (ح 2434)، وابن عساكر «تاريخ دمشق» (8/ 414) ثلاثتهم من طريق أبي عبيدة الحداد، وابن الضريس «فضائل القرآن» (73)، وأبو الفضل الرازي «فضائل القرآن وتلاوته» (ح 37)، والبيهقي «شعب الإيمان» (ح 2434)، وابن المقير «جزء من أحاديثه عن شيوخه» (ح 1366) أربعتهم من طريق المبارك بن عبد الله، وابن عساكر «تاريخ دمشق» (8/ 414)، وعبد الرزاق الكيلاني «الأربعون الكيلانية» (ح 5)، وابن المقرب «أربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين فضيلة» (ح 25) ثلاثتهم من طريق عبد الملك بن قريب الأصمعي، والضياء المقدسي «فضائل القرآن» (16) من طريق زهير بن حرب، ستتهم عن عبد الرحمن بن بديل عن أبيه عن أنس بن مالك بنحوه."
ولم ينس الرجل أن يذكر أراء علماء الحرج والتعديل فى إسناد الحديث فقال:
"قال أبو عبد الله الحاكم: وقد روي هذا الحديث من ثلاثة أوجه عن أنس، هذا أمثلها.
وقال الزكي المنذري «الترغيب والترهيب» (2/ 231)، والشهاب البوصيري «مصباح الزجاجة» (1/ 29): هذا إسناد صحيح.
وزاد الثاني: رجاله - يعني ابن مهدي فمن فوقه - موثقون.
وحسن هذا الإسناد الزين العراقي، والشهاب العسقلاني، والشمس السخاوي.
قلت: هو كما قالوا: إسناد حسن. رجاله كلهم ثقات مشاهير، خلا عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة العقيلي، وقد وثق.
قال ابن أبي حاتم «الجرح والتعديل» (5/ 216): أخبرنا يونس بن حبيب نا أبو داود نا عبد الرحمن بن بديل العقيلي، وكان ثقة صدوقا. وأنا أبو بكر بن أبى خيثمة فيما كتب إلى قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة ليس به بأس اهـ.
وذكره ابن حبان في «كتاب الثقات» (8/ 371/13933)
ثم وهم، فأعاد ذكره في «المجروحين» (2/ 52): «عبد الرحمن بن بديل بن ورقاء [أخطأ في اسم الجد]. روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، منكر الحديث يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات، وينفرد عن أبيه بأشياء كأنها مقلوبات، يجب التنكب عن أخباره»!.
ولا التفات لهذا القول؛ إذ لو كان كما زعم لامتنع ابن مهدي عن الرواية عنه، وهجره.
وأما أبو حفص ابن شاهين، فقد نقل «تاريخ أسماء الثقات» (ص 46) عن يحيى بن معين رواية ثانية: وقال مرة أخري: ضعيف.
فيقال: توثيق ابن معين إياه أوثق وأثبت؛ إذ لم يرويه عنه ابن أبي خيثمة وحده، بل رواه كذلك عثمان بن سعيد الدارمي «تاريخ ابن معين» (ص 163): قلت ليحيى: عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة؟، فقال: ليس به بأس.
وقال الحافظ ابن حجر: لا بأس به. وقال الحافظ الذهبي «الكاشف» (ترجمة 3147): عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة عن أبيه وعوسجة، وعنه ابن مهدي والأصمعي. ثقة اهـ.
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .