العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات في مقال عالم الجنون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال عالم الأقزام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميراث المالى في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال زوجة لوط المتحجرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رد فرية عصماء بنت مروان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال حشرات من الجحيم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قميص نومك الناصع الحمـَار (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 30-08-2022, 08:01 AM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,079
إفتراضي قراءة فى كتاب الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت

قراءة فى كتاب الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت
المؤلف أبو علي الحسن بن أحمد بن عبدالله بن البناء الفقيه المقرىء والرسالة هى رسالة لأحد الناس سأله أن ينصحه بما فيه الخير فقال:
"وبعد أحسن الله عونك وتوفيك وصونك وتحقيقك فإنك سألت تعجيل رسالة تنفعك في أولاك وأخراك وتجمع لك سلامة دينك ودنياك فأتيتك بها مختصرة يستدل بأبوابها على مفهوم خطابها نفعنا الله وإياك بها وجميع المسلمين إن شاء الله تعالى "
والكتاب عبارة عن أحاديث وأقوال مروية عن الصحابة فى الصمت وأوله ما قاله هو :
باب نجاة الإنسان بالصمت وحفظ اللسان
1 - حدثنا أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبى الفوارس الحافظ إملاء أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن الصواف قال حدثنا عبدالله بن أحمد ابن حنبل حدثني أبى رضي الله عنه حدثنا إسحاق بن عيسى حدثنى ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو عن أبى عبدالرحمن الحبلي عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صمت نجا "
الخطأ أن من صمت نجا فالحديث باطل لأن بعض الصامتين يدخلون النار مثل من كتموا الشهادة وفى هذا قال تعالى :
" ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه"
وكيف ينجو القائل وهو ليس النبى(ص) إذا لم يبلغ الرسالة كما أمره الله فى قوله :
" بلغ ما أنزل إليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته"
وقال :
2 - حدثنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبدالله بن بشران السكري المعدل أخبرنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار قال حدثنا الرمادي قال حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
الحديث صحيح المعنى فالواجب قوله قول الخير أو السكوت
3 - أخبرنا عبدالله بن يحيى بن عبدالجبار السكري أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار قال حدثنا عباس الدوري قال حدثنا أبوعاصم عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت
4 - أخبرنا أبو الفضل عبدالواحد بن عبدالعزيز بن الحارث التميمي رحمه الله قال حدثنا أحمد بن سليمان الفقيه النجاد قال حدثنا بشر بن موسى حدثنا معاوية بن عمرو قال حدثنا زائدة عن الأعمش عن يزيد بن حيان عن عنبس بن عقبة قال قال عبدالله رضي الله عنه والذي لا إله إلا هو ما على وجه الأرض أحوج إلى طول سجن من لسان "
الخطأ أن اللسان هو الأحق بالسجن المستمر وهو ما يخالف وجوب الكلام الحسن أى العادل فى قوله تعالى:
"وقولوا للناس حسنا"
وقوله:
"وإذا قلتم فاعدلوا"
وقال :
5 - أخبرنا أبو الحسن بن محمد بن أحمد بن محمد بن رزقويه البزاز أخبرنا إسماعيل ابن محمد الصفار حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال حدثنا أبو أحمد الزبيري قال حدثنا [ عمروبن ] عبدالله النخعي قال حدثنا أبو عمرو الشيباني عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أنؤاخذ بكل ما نتكلم به فقال ثكلتك أمك ابن جبل وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم "
الحديث لم يقله النبى (ص) لأنه قصر سبب دخول النار على اللسان أى الأقوال بينما يدخل الناس النار بالعمل قولا وفعلا كما قال تعالى :
"وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون"
6 - أخبرنا أبو طاهر عبدالغفار بن محمد بن جعفر بن زيد المؤدب أخبرنا أبو علي بن الصواف قال حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد ويونس ابن عبيد وحميد عن أنس رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
الحديث باطل فلو قال من سلم منه المسلمون لكان صحيح المعنى ولكن التحديد للسان واليد يعنى إباحة عدم السلام من نظرات العينين وهو ما حرمه بفولهتعالى:
"قل للمؤمنين يفضوا من أبصارهم" و"قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
وإباحة عدم السلامة من الفرج والرجلين يناقض تحريم الزنى ويناقض إباحة عدم ضرب النساء بالرجل كما قال تعالى :
" ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"

7 - أخبرنا أبو القاسم عبدالرحمن بن عبيد الله السمسار الحرفي أخبرنا أحمد بن سلمان النجاد أخبرنا هلال بن العلاء قال حدثنا عمر [ و ] بن عثمان حدثنا موسى بن أعين عن عبدالله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة "
الحديث باطل لأنه يبيح النظرات المحرمة فما فوق فقميه كما يبيح التجسس بالأذنين مع قوله تعالى :
" ولا تجسسوا"
8 - أخبرنا أبو منصور محمد بن رامش قدم علينا الحج أخبرنا أبو محمد الحسن بن أحمد بن شيبان المعدل أخبرنا محمد بن إسحاق قال حدثنا قتيبة بن سعيد قال قال الليث بن سعد
مروا مردا براهب فنادوه فلم يجبهم ثم عادوا فنادوه فلم يجبهم فقالوا له لم لا تكلمنا فاطلع عليهم وقال :
يا هؤلاء إن لساني سبع وإني أخاف أن أرسله فيأكلني "
حكاية من الممكن أن تصدق
9 - وأنشدونا في معناه ... إحفظ لسانك إيها الإنسان ... لا يقتلنك إنه ثعبان ... كم في المقابر من قتيل لسانه ... كانت تهاب لقاءه الفرسان ... "
الخطأ وصف اللسان بكونه صعبان فهو مخالف للحقيقة
10 - أنشدنا أبو الحسن علي بن المظفر بن بدر الشافعي البندنيجي بها أنشدنا أبو النعمان عبد الأعلى بن أحمد النجلي أنشدنا الحسين بن أحمد بن بسطام لأبي نواس ...
خل جنبيك لرام ... وامض عنه بسلام
مت بداء الصمت خير ... لك من داء الكلام
... ربما استفتح بالقو ... ل مغاليق الحمام
... رب قول ساق آجا ... ل قيام وفئام
... إنما السالم من أل ... جم فاه بلجام ... "
القول الخطأ وجوب الصمت وعدم الكلام وهو معصية لقوله تعالى :
"وقولوا للناس حسنا"

11 - وأنشدنا أيضا ... أنت من الصمت آمن الزلل ... ومن كثير الكلام في وجل ... لا تقل القول ثم تتبعه ... يا ليت ما كنت قلت لم أقل ... "
والقول خاطىء فالصامت قد يذهب للنار إذا كتم الشهادة أو كتم وحى الله
12 - وأنشدنا أيضا ... أستر العي ما استطعت بصمت ... إن في الصمت راحة للصموت ... واجعل الصمت إن عييت جوابا ... رب قول جوابه في السكوت ... "
نفس الخطأ المتكرر وهو أن الصمت منحى أى وسيلة للراحة بينما هو قد يكون مهوة للنار عند كتم الشهادة وكتم الوحى
13 - وقالت الحكماء مثل الكلمة كالسهم لا يمكن رده وإنما جعل للإنسان لسان واحد وأذنان حتى يكون ما يسمع أكثر مما يتكلم وهو على رد ما لم يقل أقدر منه على رد ما قد قال
14 - وأنشدنا أيضا ... يموت الفتى من عثرة بلسانه ... وليس يموت المرء من عثرة الرجل ... فعثرته من فيه تذهب نفسه ... وعثرته بالرجل تبرى على مهل "
هذا القول على حسب المعنى فى بطن وهى نفس الشاعر فالعثرة هنا قد تكون العثرة مع الملوك والسلاطين وليس العثرة مع الله فهى تهلك بمعنى تبقى فى النار
وذكر التالى فى باب لزوم البيت فقال :
"باب السكوت ولزوم البيوت
15 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن داود الرزاز أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا عبدالله بن محمد حدثنا داود بن عمرو بن زهير الضبي حدثنا عبدالله بن المبارك عن يحيى بن أيوب عن عبيد الله بن زحر عن القاسم عن أبي أمامة قال قال عقبة بن عامر قلت يا رسول الله ما النجاة قال املك عليك لسانك وليسعك بيتك وأبك على خطيئتك"
والخطأ الجلوس فى البيت عند الفتنة وهو ما يخالف وجوب التعاون مع الناس فى الخير فى قوله تعالى :
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
كما يخالف وجوب الإصلاح بين المتقاتلين كما قال تعالى :
"فأصلحوا بين أخويكم"
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .