العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 15-04-2010, 02:37 PM   #1
أميرة الثقافة
كبـــ أنثـى ـــرياء
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,126
إفتراضي شعب ( الزايد اخو الناقص)!!

عندما يتأخر أحدهم عن الموعد، فالجملة الأولى التي تصدر عن الحاضرين، الذين يعانون من ضياع وقتهم سدى في انتظار المحترم، هي:
"الغايب حجته معاه".
إنها فلسفة التدوير، والتدوير يأتي هنا من اصطلاح "تدوير الزوايا"، الذي عرفناه من لغات أخرى، وكل ذلك بهدف تحاشي الصدام.

وفي حينه قال أحد السياسيين الفلسطينيين:
ان التغيير سيتأخر كثيرًا لأن الناس تخجل من المصارحة
الناس تريد أن تحاسب ولكن في أعماقها لا تقبل المس بشخص ما حتى لو أخط

ويأتيك هنا الاصطلاح المؤثر "عزيز قوم ذل".

بينما في ثقافات أخرى فالمحاسبة هي العنوان، حتى لو راح ضحيتها رئيس حكومة.

أما الوالد الشرعي لاصطلاح "الغايب حجته معاه" فهو الاصطلاح الأكثر أصالة:

"الزايد أخو الناقص"


وهو اصطلاح عربي بامتياز، ولا يمكن لشعب آخر أن يدّعي براءة الاختراع عليه
فهو يعكس، بشكل ما، ثقافة العائلة الواحدة وعدم التفريط بالفرد ولو أخطأ

هذا الاصطلاح هو تعبير مكثف عن طيبتنا، وفي نفس الوقت فهو يشير إلى إحدى أهم مشاكلنا. ماذا قال الشيخ إمام عن أحمد فؤاد نجم:
"أصل احنا شعب طيب والطيبة فينا بلوى تاخدنا من قريب وتجيبنا كلمة حلوة"

علينا أن نأخذ الطيب من "الزايد أخوالناقص"، ولكن في الوقت نفسه علينا أن نمرّن أنفسنا على التعامل مع الزايد على أساس انه ليس فقط مش أخو الناقص، بل حتى انه

ليس من نفس العائلة، بل هو نقيض للناقص. الناقص ناقص والزائد زائد، ولكل منهما صفاته، والتعامل معهما يجب أن يكون على هذا الأساس.

اسلوب الزايد أخو الناقص، في التعامل العصري، هو أسلوب تبريري مدمّر؛

نبرر عنف العنيف:
"والله ما في أحسن منو، بس لما رفع إيدو كان طالع خلقو"

نبرر الاعتداء على الصالح العام: "بدو يعيش"
هو يعيش والناس خليها تطق


في أمكنة أخرى في العالم تتدخل المحاكم لفض الاشكال
لدينا حتى أوراق موقعة لا تجد. مش عيب! شو بدها تفرق..

عندما تقوم بالتدقيق في تنفيذ ما تم التعهد به، يغضبون.
"شو بدك الشغلة على الحركرك؟" يقولون باستنكار. نعم "على الحركرك
فتساهل هنا وتغميض العين هناك،

لأن الزائد أخو الناقص يعني ضياع الطاسة أكثر مما هي ضايعة



عودة بشارات



*************
__________________
.
أميرة الثقافة غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .