العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 27-05-2009, 07:25 PM   #1
محمد الحبشي
قـوس المـطر
 
الصورة الرمزية لـ محمد الحبشي
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: بعيدا عن هنا
المشاركات: 3,527
إفتراضي حضــارة الإنســان

حضــارة الإنســان



إن عمر الإنسان الحديث على ظهرهذا الكوكب يتجاوز 10 – 40 ألف عام رغم أن عمر الأرض كما يدعى العلماء أربعة ونصف البليون من الاعوام .. لا يعنينا علم ما قبل الحضارة والإنسان .. قد يكون عمره ضاربا فى أعماق التاريخ أكثر ، إنما بداية إدراكه لأهمية المجتمع قد تكون بدأت منذ هذا الوقت ولو فى تجمعات صغيرة .. ربما يكون قد عرف هذا اللون من الطبيعة وعالم الحيوان والطير .. وربما يكون قد لمس بنفسه فائدة المجتمع فى الصيد والزراعة والحماية .. بعد أن أمضى حياته وحيدا بين الكهوف مقلدا جدرانها رسوما هى اليوم كنز لا يقدر بثمن .. وامتد عصر الأسلحة الحجرية آلاف السنين ليتبعه عصر الزراعة الذى بدأ فى منتصف الالفية السادسة قبل الميلاد ..

ومنذ هذا العصر السحيق بدأت تنمو هذه المجتمعات الصغيرة لتنشىء مجتمعات أكبر .. وبدأت هذه المجتمعات فى التوسع من حولها ويكون لها كيان إقتصادى وعسكرى منظم للغاية ..

ومن هنا .. بدأت أولى الحضارات الإنسانية ..

لكننا وحتى يومنا هذا لم نجد تعريفا دقيقا لمفهوم "حضارة" ..

ففى اللحظة التى بدأت ابحث عن معناها اللغوى بأكثر من لغة أدركت حقيقة هامة .. إنها ليست لفظة لغوية .. إنها معنى وإحساس وفكر ومشاعر وأشياء أخرى كثيرة لا ترتبط بالكلمة نفسها أو مرادفاتها فى أى لغة من لغات الإنسان ..

عرف تاريخ البشرية الكثير من الحضارات .. بعضها مرّ كومضة الضوء وبعضها لا يزال له تأثير فى ثقافة اليوم .. لكن مفهوم حضارة نستطيع أن نقسمه بشكل مبسط إلى ثلاثة اقسام :

جانب مادى – جانب عسكرى – جانب أخلاقى واجتماعى

حضارة مادية تنبعث من تقدم علمى وإقتصادى مذهل وبناء وعمران مختلف ومميز ..

جانب عسكرى تبسط فيه هذه الحضارة نفوذها على من حولها من الأمم ..

جانب أخلاقى واجتماعى فى سن التشريعات والقوانين ومبادىء السلم والحرب وأسس الحياة الإجتماعية وقد يكون منبعها دين جديد أو إحياء لدين قديم أو ثورة إجتماعية ..

سنمضى فى عرض غير مرتب لحضارة الإنسان على ظهر هذا الكوكب وصولا إلى حضارة اليوم .. ولا شك سيتضح لنا من المقارنات كلها حقيقة واحدة ..

من بين هذه الحضارات كلها برزت حضارة واحدة بشكل مميز ولا تزال آثارها لليوم كما هى بالأمس .. إنها حضارة الإسلام .. وإنها حين تخلفت عن ركب الحضارات الأخرى فى فترة ما من فترات التاريخ (مرات قديما أو الآن) فإن تخلفها هذا يكون ماديا لا فكريا .. فى حين أن تخلف كل حضارة غيرها يكون فكريا .. ولهذا السبب فهى قادرة على النهوض من جديد مرات ومرات عبر هذا التاريخ .. فى حين أن كل حضارة غيرها لها سطوع وغروب واحد ..



يُتبع ..
__________________

محمد الحبشي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .