العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال المنقرض الأفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: السحر فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الشجرة الملعونة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-02-2009, 08:38 PM   #1
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي عن ذيل ولي أمر "هم" وقد عثر ثور بطهران

عن ذيل ولي أمر "هم" وقد عثر ثور بطهران

د.جمال نزال

استوفى محقق إسرائيلي تحقيقه كاملا مع رجل نصف مجنون من مسقط رأسي قباطيه عام 1983 . وصارت الجلسه الأخيرة من التحقيق وقد انتهى التعذيب وعرضوا على "النافع" سيجارة أخيرة يعج عليها مع المحقق "أمير". (قريب أبو صبري مؤسس "أكياس" والعاقل بفهم). وقال المحقق مصوبا نظرته إلى الشباك: "نافع! لقد تبين إذن أنه ما من سلاح بحوزتك وقد قررت أن أفرج عنك اليوم. ولكن تعدني أن تكون آدميا في قادم الايام. تمام؟!". لم يبدو الحبور ساعتها على وجه نافع. نافع كان متمشكلا مع والديه وزوجته ويبحث عن سبب للإبتعاد عنهم ولو في السجن. هكذا كانت الدنيا عندنا في الثمانينيات (في بلدنا بلا مؤاخذه). لكن المحقق لم يكن على اطلاع بذاك. ونظر من فوق نظارتيه المتدليتين فوق فتحتي أنفه تقريبا إلى نافع قائلا: أسألك يا نافع من أجل إتمام شكليات محضر الجلسه بشكل قاطع ونهائي: "إنت ما في عندك سلاح.. مزبوط؟": تنهد النافع طويلا وكتم نفسه متفكرا وقال زافرا: "لع عندي.. عندي بارودي.. آه وعندي عوزي.. شايف يا بيك.. وعندك أخرى كمان مسدسين نمره ثمانية. وعندي بارودي بتطخ مسامير.. يعنى بستعملها للصيد وكان برظو عندي ناظور نمره ثلاث بس الختيار كسره لأنه بفكرني بتبصبص فيه ع الجيران"!



أنتهت الجلسه وأعيد نافع إلى السجن فرحان! وقال (المؤمنون): النافع حمار ولكنه ذكي. فقد كان الكثير من البطالة في البلاد. وفي السجن أكل وبطانيات. ونوم كثير ولا واجبات.



وفي شأن الحمار..



هل رايت حمارا يأكل قشور البطيخ؟ لقد ينزل من فيه ماء كثير. هناك أمور أخرى فيه تثير الإشمئزاز أكثر من ذلك وهي سلوكه في موسم التكأثر. (إذا كنت دون الثامنه عشر توقف عن قراءة المقال أو نادي أبوك!). لا يحلو للحمير أن تتكاثر إلا في الساعة الواحدة ظهرا (موعد رجوع التلاميذ من المدارس). وكأنه التعويض الطبيعي عن فرط حياء المعلمين في شأن دروس البيولوجيا وعن التقصير العربي في التوعية الجنسيه. وكثير من المراهقين الذين يحصلون على التوعيه الجنسية خارج البيت يصدمون عندما يعلمون أن منجبيهم الفاضلين قد تصرفوا عمليا كالحمير! لا يوجد مقارنات أخرى في المحيط... ولذلك نط عريس من (طوباس بلد جيراننا) عام 1984 عن طاولة الصمده في يوم زفافه الأبتر. وهرب إلى الخلاء تاركا عروسا كالقمرخوفا من محاذير الوقوع في "نجاسات" لا داعي لها. ووجدوه على شجرة يأكل تين.

فمن الأعقل بربكم أهل طوباس أم جنين؟

موضوع المقال قباطيه وطوباس

سيسألك المستعجلون ما بال؟ شو ها المقال وما الموضوع يا خال؟

الموضوع - ونقولها منعا لسوء الفهم- هو أن زلة الشاطر بعشر وزلة الحمار بالفين . وهذا المقال يعالج العلاقة الحميمة بين قباطيا وطوباس. فقط لا غير. وليس له علاقة بالدول الإقليميه والمرجعيات الجديده وانعكاسات ذلك على فلسطين وتصريحات بعض هاجريها في الخارج.



قباطيه جارة طوباس. قباطيه كبيره سكانا ومساحة. وطوباس صغيره سكانا ومساحة.. ومع ذلك قامت سلطتنا الغاليه في التسعينيات بتحويل طوباس إلى محافظه بصلاحيات أمبراطوريه وابقت على قباطيه بصفة "بلدة" أو محله _ كما وصفتها إذاعة مونت كارلو عندما سحل سكانها أول متهم بالتعاون مع الإحتلال في الإنتفاضة الأولانيه. الآن سيقول أحدهم لماذا هذا الإتهام المبطن لباسم ابو سميه (وكان مراسل مونت كارلو في الثمانينيات)؟ في العمل ضد قباطيه وهو من رام الله يبعد 7 آلاف كيلومتر عن جنين؟ وأقول رب اجعلنا من تهمة اتهام الناس براء! ولكن من يدري فربما كان باسم هو وراء مؤامرة حشر قباطيا عبر راديو مونت كارلو عام 1986 في قالب "محله" استباقا ذكيا منه لإمكانية صعود مواهب بشرية متفوقة منها قد تعبث بالسياسات العامة للبلاد في عام 2006 مثلا. وكل شيئ جائز. والمثير في المسألة لا يقتصر فقط على أن قباطيه ليست مدينه, بل إنها يعني مجرد "بلدة" يسكنها عشرون ألف شخص. (بالمناسبة هذا الرقم هو الدارج منذ عام 1979)!! وفي كل شيئ سر. سامي مسلم محافظ موهوب لطوباس. وله علاقات. في الجهات. ويظهر في التلفاز حتى وهو مطفأ. نحن في قباطيه أيضا عندنا علاقات. ولكن ليس عندنا سامي مسلم وليس عندنا خفة الدم الكافيه لجلب الحظ من ناصيته إلى الدار كما يفعل الشاطرون. وربما ينقصنا بعض المشاهير وشوية صبر. ولكن بسيطه:كم من أخ اصغر تزوج قبل الأكبر وقالوا التكسي يسبق الباص. ولكن... الموضوع ليس هنا إذن.



وهنا جانب آخر من هذه المادة:



أعتقد أن من يتحمل مسؤلية تحويل طوباس إلى محافظة وإبقاء قباطيه في قفص "بلده" هو ولي أمر المسلمين! أم نسينا ديدن من قال: لو عثرت شاة في العرق؟! ولكن ماذا لو عثر ثور في طهران؟ فهل هذه مسؤلية سلطان حضرموت أو فلسطين أو الجزائر؟ لم لا يرفع سكان قباطيه شكوى إلى ولي أمر المسلمين مثلا؟

لنكن صريحين. إن ولي أمر المسلمين قد قصر تقصيرا جارفا في شأن قباطيه وعلاقتها مع طوباس. وسيقول قائل: ما ذنب الرئيس عباس في هذه المسالة فالقرار اتخذ في التسعينيات قبل انتخابه رئيسا. ولكن للتوضيح: ليس الرئيس عباس بالمقصود هنا في موضوع "ولي أمر المسلمين". بل إن المقصود بولي أمر المسلمين وفق رؤية خالد مشعل هو شخص آخر. وللتدليل بالإشارة نوقظ القارئ الآن على جرس من السؤال التالي يقرعه الزميل سليمان الفارسي:



من الذي وصف ياسر عرفات بأنه "خائن حقير" في خطبة الجمعة بمسجد كبيييييييييير في طهران؟ أحسنتم معشر المؤمنين! أميركم يا ساده. أمير"هم" يعتبر ان رئيس "نحن" الشهيد (الذي كادت نظرته النارية أن تجعل دبابات شارون تسيح مصهورا فولاذها مقهور ركابها) وتتراجع كالجرذان الخائبه عام 2002 مجرد "خائن حقير". ولكن يا مولاي الأمير.... هذا عرفات الذي قال للموت أن "تعال"! ففر الموت وجلانا وما جاء. وتعقبه عرفات ورجاله ورفيق دربه المنتخب راجمين حتى إذا اختبأ منه الموت خجلا في قارورة منحطه كالسموم. هل هذا خائن؟ حقير؟ يا ولي أمرنا؟ نحن؟

آخ يا أبو الوليد يا ابو الوليد!! غلطتان في أسبوع واحد! "ولي أمر المسلمين"؟ هكذا مرة واحده!! لقد قيل أن غازي الحمد قد تقيا لسماع هذه التصريحات التي جاء فيها عقب اجتماع المشعل بسماحة الإمام علي خامنائي أنه: أطلع ولي أمر المسلمين على تفاصيل ما جرى في غزة. وسؤال في الهامش: هل أبلغ سماحة أبو الوليد سماحة ولي أمر المؤمنين أن السلطة الوطنيه الفلسطينيه ستؤخر دفع رواتب موظفيها لتتمكن من دفع 50 مليون دولار لغوث الشعب الفلسطيني بغزة الذي جره مشعل إلى حرب؟ وسؤال أيضا: كم ستخصص سلطة الإنقلاب من ميزانيتها لغوث الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس في هذا الشهر؟ ملاحظه: الأمم المتحدة عتبانه على حكومة الإنقلاب لأنها سرقت المؤن التي أدخلتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين عبر المعابر. هل ثمة من يشعل الحرب ويعتاش عليها؟ أم ان مال الامم المتحدة غنائم حرب هو الآخر مثله في ذلك مثل مقرات بنينا؟



بعيدا عن المذهبيه والطائفيه وقريبا من الموضوع

في الشهر الماضي اعتذرت مرتين عن المشاركة في برنامج حواري دعيت إليه ساعة اندلاع العدوان على غزة وكان دوري أن أتهم حماس بالمسؤلية عن إشعال الحرب. ورفضت. لأننا في ساعة الحرب على شعبنا موحدين. البرامج الحوارية تشبه حلبة صراع معلقه وأرضيتها الحبال لا الخشب. وقد جربت فيها اساليب مختلفة بعضها نجح. ومرة جلست قبالة شخص اسعدني الحظ أن علمت باسمه قبل مشاركتي في شوطي الخامس بالإتجاه المعاكس. وذهبت إلى يوتيوب باحثا عن شخص لا أعرفه هو ناصر قنديل. وهو يمتلك سلاحين لا يخسر من يستخدمهما في حوار: يتكلم بسرعه ويستند إلى وثائق (يغربلها طبعا ولكن هناك الكثير من الأمية في ديار المشرق). وفي الحلقة التي رايت قال هذا الشخص: أنا إسمي ناصر ورغم انني من عائلة شيعيه إلا أنهم سموني على اسم عبد الناصر. "تساك بم"! عندها تركني الخوف من طلاقة لسان الرجل وقررت الذهاب إلى الدوحه مفكرا: مسكته. هذه هي!

وفي اللقاء جاءت الرمية من غير رام. وقلت له منبها الجمهور إلى هوية هذا الذي يشتم السنة وزعماءهم كما يلتهم الحشاش فستقا بقشور: أنت تقول أنك شيعي وتوجه انتقادك لقادة السنيين. اين اللياقه يا صاح؟ عندها كشنت الرجل كباص قديم وفقد أعصابه والقدرة على التركيز. كان الأفضل له أن يقول مثلا: "أنا لا اسمع"!

وقد لامني اصدقاء على زحلقة النقاش إلى هذا الركن رغم إقرارهم بأنها كانت محاولة موفقه.



جدليه الحبكة بين جمود "الممانعيه" وخبث "الرفضوية" وزئبقية "المذهبيه" وسموم "التخوينيه" وجنون المكفرين



منذ أن قال العماد مصطفى طلاس عقب واي ريفر عن ياسر عرفات "إبن ستين الف ش..." شغلت نفسي بأسباب حقد ما يسمى "الممانعة" على زعماء السنة. ولاحظت أن التخوين والتكفير يلحقان بأهل السنة على يد أشخاص وكتاب ليسوا سنيين. ونحن ندرك أن الخلاف ليس طائفيا بل سياسي فقط. ولكن بمحاذاة الإنشطار الطائفي الذي يكتنف هوية الأمة ثمة صدع سياسي يرسم الخارطة على نحو متناسق ويسير ملاصقا لخط الحدود المذهبي: شيعي_ علوي_ ممانع مقابل سني عروبي مشكوك فيه من ساعة الميلاد.

ثمة جهة ما عندها مشكله مع فكرة العروبة كإطار. ثمة طروحات بديلة عن القومية العربية كحدود للإنتماء. السني وزعامته خونه. السنة يتعرضون للتكفير والسحل والتقزيم. "عرب الإعتلال" قيل. فكرة إسقاط الأنظمة العربيه هي في تجلياتها الخجولة حرب على السنة لا كمذهب بل كتكتل جيوسياسي. ثمة من يريد أن يرى سقوطا للحكم في مصر كي يستولي عليه أزواج الاربعات وهراطقة القروش. ثمة من ازور بلعومه بنظام السنة في السعودية ويصبوا إلى استبداله بشيئ كالطالبان. ثمة من يرى في إزاحة السلطة الوطنية عن الوجود فرصة لإنهاء عملية السلام التي لا يحبها اليمين الإسرائيلي أو حلفاه. السني مفرط معتدل خائن متهم وانبطاحي من أنصاف الرجال. لا لست رجلا أنت يا خال بل أنت سني. مهرول أنت متصهين بياع. ولعلك أكال للسحت معتد فاسد أنت وفوق هذا أثيم. المقصود أنت.. أنت وزوجتك القبيحة هناك. أعندك عقد زواج أم أنه يعنييييييي....؟


والله من وراء القصد.
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .