العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات في مقال زوجة لوط المتحجرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رد فرية عصماء بنت مروان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال حشرات من الجحيم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قميص نومك الناصع الحمـَار (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الاسم فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال المنقرض الأفتك (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 30-10-2007, 10:25 PM   #1
RWIDA
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 226
إفتراضي البسملة

[color="Blue"]اولا صيغتها: بسم الله الرحمن الرحيم ولا صيغة لها غير ذلك من غير خلاف.

ثانيا معناها:اقرا حال كوني مبتدئا بسم الله الرحمن الرحيم
اقرا حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم

البسملة لغة:من قول بسم الله ،وهو من النحت :اي تختصر كلمتين فاكثر بقصد الايجاز وهو سماعي ومنه حوقل : اذا قال لاحول ولا قوة الا بالله
ومنه حمدل: اذا قال الحمد لله ...وهكذا.

ثالثا حكمها عند الافتتاح باول السورة:هي مستحبة ولاخلاف علي الاتيان بها في اول كل سورة عدا سورة براءة(التوبة)

وهي: اي البسملة:
1-علي خلاف في انها اية من سورة الفاتحة ( غير ان ايات سورة الفاتحة سبع ايات علي غير خلاف) لقوله تعالي:{ ولقد ءاتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم}.
2- لا خلاف انها اية من سورة النمل{انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم}.

رابعا حكمها عند الافتتاح بغير اول السورة:
البادئ من غير اول السورة له الاتيان بالبسملة وله تركها والاتيان بها اولي لما يترتب عليه من الاجر.

خامسا حكمها عند الجمع بين سورتين:
عند الانتهاء من سورة والشروع بسورة اخري بعدها ،في هذه الحالة لها ثلاثة اوجه:

1- قطع الجميع:وهو ان نقف علي نهاية السورة ، ثم نقرا البسملة ونقف، ثم الشروع في قراءة السورة التالية.

2- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث: وهو ان نقف علي نهاية السورة ،ثم نقرا البسملة ونصلها ببداية السورةاللاحقة.

3- وصل الجميع: وهو ان نصل نهاية السورة بالبسملة ببداية السورة اللاحقة.

-الوجه الرابع: وصل الاول بالثاني وقطع الثالث:
وهو وصل نهاية السورة بالبسملة والوقوف، ثم البدء بالسورة التي تليها(اللاحقة) وهذا الوجه غير جائز لان في ذلك ايهاما بان البسملة لاخر السورة والاصوب انها لبداية السور وليس لآخرها.
RWIDA غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .