العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللمز فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الجوار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الجوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المبالغة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: جموع ضباع ضد يسوع (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المبارزة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: ساعات وأماكن اجابة الدعاء (آخر رد :رضا البطاوى)       :: سد الرمق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الدمع فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحمام في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة اليوم, 06:17 AM   #1
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,871
إفتراضي اللمز فى الإسلام

اللمز فى الإسلام
اللمز في القرآن:
النهى عن اللمز:
نادى الله الذين آمنوا فطلب ألا يلمزوا أنفسهم والمراد ألا يعيبوا فى بعضهم البعض
وفى هذا قال تعالى :
"ولا تلمزوا أنفسكم "
لمز المنافقين النبى(ص) فى الصدقات:
وضح الله لنبيه (ص)أن من المنافقين من يلمزك فى الصدقات والمراد منهم من يذمه بسبب توزيعه العادل للأموال فإن أعطوا منها والمراد فإن سلموا من الأموال بعضا رضوا أى فرحوا بما سلموا وإن لم يعطوا إذا هم يسخطون والمراد وإن لم يسلموا بعضا من الأموال إذا هم يغضبون أى يثورون
وفى هذا قال تعالى :
"ومنهم من يلمزك فى الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون "
لمز المنافقين بعض المؤمنين فى الصدقات:
وضح الله أن المنافقين هم الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين فى الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم والمراد هم الذين يذمون أى يعيبون على المتبرعين من المصدقين بحكم الله بالأموال للجهاد ويعيبون على الذين لا يلقون سوى عملهم بأنفسهم دون دفع مال لحاجتهم وفسر الله يلمزون بأنهم يسخرون منهم أى يستهزءون أى يضحكون عليهم فلا هم يعجبهم الدافع أو الذى لا يدفع والله سخر منهم أى استهزى بالمنافقين أى عاقبهم وفسر هذا بأن لهم عذاب أليم أى عقاب مهين
وفى هذا قال تعالى :
"الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين فى الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم "
الويل لكل همزة لمزة:
وضح الله أن الويل وهو العذاب لكل همزة موسوس لمزة والمراد عياب في الناس
وفى هذا قال تعالى :
"ويل لكل همزة لمزة "
اللمز في الفقه :
يقال أن أصل اللمز هو:
العيب بالإشارات سواء من الوجه أومن الأيدى أو حتى غير ذلك وهو ما لا دليل عليه من القرآن
فالموجود هو أن العيب يكون كلاميا أو إشاريا وبناء على ذلك نجد التالى :
أن الكلام العائب في المؤمنين قد يكون صريحا حيث تظهر الكراهية والبغضاء
وفى هذا قال تعالى :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ"
وقد يكون كلاما ملحونا والمراد :
كلام مكنى أو كلام متفق عليه ظاهره غير باطنه
وفى هذا قال تعالى :
"وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُ"
ومن أمثلته قولهم عن النبى(ص) :
ماذا قال آنفا ؟
فهم يعيبون على كلام النبى(ص) أنه غير مفهوم
وفى هذا قال تعالى :
"وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ"
وقد يكون العيب بالنظر أو بغيره من الإشارات كما في نظر المنافقين لبعضهم عند نزول السور للعيب فيها الانصراف من المجلس والانصراف هو علامة على الاعتراض والرفض
وفى هذا قال تعالى :
"وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ"
ونجد اللامزين يعيبون ب الاشارات فعندما يمرون على المسلمين يتغامزون والمراد :
يعيبون في المسلمين
وفى هذا قال تعالى :
"وإذا مروا بهم يتغامزون"
في اللمز لا يسلم أحد من لمز اللامز فقد سبق بيان عيب المنافقين في توزيع الصدقات بالعدل وهو قوله :
" ومنهم من يلمزك في الصدقات "

واللمز فى القول السابق متعدد الأغراض فهو عيب في الفعل العادل مع أنه لا يعاب وهو حث للعادل أن يتنازل عن العدل كى يعطيهم ما لا يستحقون من المال أو يعطيهم ما يستحقه بعضهم
ونجد عيب المنافقين فيمن تصدقوا من أهل اليسار ونجد عيبهم أيضا فيمن لم يتصدقوا إلا بعملهم البدنى تطوعا
ومن ثم لم يسلم أحد في المجتمع من عيب العيابين وهم اللامزين
وفى الفقه وجدنا الفقهاء اعتبروا اللمز كحرم وكبيرة من الذنوب مع أنكل الذنوب كبائر فقالت الموسوعة الفقهية الكويتية في مادة لمز :
" اللمز من المحرمات وكبائر الذنوب لقوله تعالى: {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم}
قال قتادة: وذلك أن عبد الرحمن بن عوف تصدق بنصف ماله وكان له ثمانية آلاف فتصدق منها بأربعة آلاف فقال قوم:
ما أعظم رياءه فأنزل الله:
{الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات} ولقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم} وهذه الآية مثل قوله تعالى: {ولا تقتلوا أنفسكم} أي لا يقتل بعضكم بعضا لأن المؤمنين كنفس واحدة فكأنه بقتل أخيه قاتل نفسه.
والمعنى: لا يعب بعضكم بعضا.
تنبيه على أن العاقل لا يعيب نفسه فلا ينبغي أن يعيب غيره، لأنه كنفسه
وقد أورد ابن حجر الهيتمي اللمز باعتباره من كبائر الذنوب، ثم قال: وغاير بين صفتي: تلمزوا، وتنابزوا - {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا} ، لأن الملموز قد لا يقدر في الحال على عيب يلمز به لامزه فيحتاج إلى تتبع أحواله حتى يظفر ببعض عيوبه بخلاف النبز فإن من لقب بما يكره قادر على تلقيب الآخر بنظير ذلك حالا فوقع التفاعل ثم قال: ومعنى {بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} أن من فعل إحدى الثلاثة استحق اسم الفسق وهو غاية النقص بعد أن كان كاملا بالإيمان وضم تعالى إلى هذا الوعيد الشديد في نفس الآية قوله {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} للإشارة إلى عظمة إثم كل واحد من تلك الثلاثة، وقال: وقدمت السخرية، لأنها أبلغ الثلاثة في الأذية لاستدعائها تنقيص المرء في حضرته، ثم اللمز لأنه العيب بما في الإنسان، وهذا دون الأول ثم النبز وهذا نداؤه بلقبه وهو دون الثاني إذ لا يلزم مطابقة معناه للقبه فقد يلقب الحسن بالقبيح وعكسه"
قطعا اللمز ذنب من الذنوب واللمز الصريح بالكلام يجب عقاب اللامزين عليه فهو سب علنى يجب العقاب عليه باعتباره شهادة زور بجلدهم ثمانين جلدة إذا تقدم الملموز بشكوى للقضاء ومعه الشهود لأن يجب بتر هؤلاء الفاسدين من المجتمع لأنهم كما يقال :
سوس ينخر في أصل المجتمع حتى يهدمه
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .