العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: الرد على مقال لماذا الاسم الحقيقي لأبو الهول هو مقام إبراهيم؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الدراية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاول من كانون الاول يوم الشهيد العراقي (آخر رد :اقبـال)       :: العوج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السودان زوجة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الدرك في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 14-11-2024, 07:25 AM   #4
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,973
إفتراضي

ولو راجعتم الكتب لرأيتم اهتمامهم بهذا الحديث واستدلالهم بهذا الخبر على رأس جميع الأدلة وفي أوّل ما يحتجّون به لإمامة أبي بكر
رووا هذا الحديث عن عدّة من الصحابة وعلى رأسهم عائشة بنت أبي بكر ولكنّك لو تأمّلت في الأسانيد لرأيت الصحابة يروون هذا الخبر مرسلاً أو يسمعون الخبر عن عائشة وتكون هي الواسطة في نقل هذا الخبر وحينئذ تنتهي جميع أسانيد هذا الخبر إلى عائشة وعائشة متّهمة في نقل مثل هذه القضايا لسببين:الأول:مخالفتها لعلي
الثاني:كونها بنت أبي بكر ولكنْ بغضّ النظر عن هذه الناحية لو نظرنا إلى ملابسات هذه القضية والقرائن الداخلية في ألفاظ الخبر وأيضاً القرائن الخارجية التي لها علاقة بهذا الخبر لرأيتم أن إرسال أبي بكر إلى الصلاة كان بإيعاز من عائشة نفسها ولم يكن من رسول الله (ص) فمن جملة القرائن المهمة التي لها الأثر البالغ في فهم هذه القضية: قضية أمر رسول الله بخروج القوم مع أُسامة قضية بعث أُسامة وتأكيده (ص) على هذا البعث إلى آخر لحظة من حياته المباركة
أمّا أنّ النبي كان يؤكّد على بعث أُسامة وإلى آخر لحظة من حياته فلم يخالف فيه أحد ولا خلاف فيه أبداً وهو مذكور في كتبنا وفي كتبهم فلا خلاف في هذا وأمّا أنّ كبار الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر وعمر كانا في هذا البعث فهذا أيضاً ثابت بالكتب المعتبرة التي نقلت هذا الخبر فكيف يأمر رسول الله (ص)بخروج أبي بكر في بعث أُسامة ويؤكّد على خروجه إلى آخر لحظة من حياته ومع ذلك يأمر أبا بكر أنْ يصلّي في مكانه ؟وهنا يضطرّ مثل ابن تيميّة لان ينكر وجود أبي بكر في بعث أُسامة ويقول هذا كذب لأنه يعلم بأنّ وجود أبي بكر في بعث أُسامة يعني كذب خبر إرسال أبي بكر إلى الصلاة ولكنّ مسألة الصلاة من أهمّ أدلّتهم على إمامة أبي بكر إذن لابدّ من الإنكار والحال أنّ وجود أبي بكر في بعث اُسامة لا يقبل الإنكار أنقل لكم عبارة واحدة فقط يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتاب فتح الباري بشرح البخاري:
قد روى ذلك ـ أي كون أبي بكر في بعث أُسامة ـ الواقدي وابن سعد وابن إسحاق وابن الجوزي وابن عساكر وغيرهم

... فاسمع لواقع القضية واستمع لما يأتي:إنّه لو كان رسول الله (ص) هو الأمر فقد ذكرت تلك الأخبار أنّه (ص) خرج بنفسه الشريفة ـ معتمداً على رجلين ورجلاه تخطّان على الأرض ـ ونحّى أبا بكر عن المحراب وصلّى تلك الصلاة بنفسه لكنّهم يعودون فيقولون: بأنّ صلاة أبي بكر كانت أيّاماً عديدة وهذا الذي وقع من رسول الله وقع مرّة واحدةً فقط قلت:
أوّلاً: لم تكن الصلاة أيّاماً بل هي صلاة واحدة وهي صلاة الصبح من يوم الاثنين فكانت صلاة واحدة وثانياً:على فرض أنّه قد صلّى أيّاماً وصلوات عديدة ففعل رسول الله ذلك في آخر يوم من حياته وخروجه بهذا الشكل معتمداً على رجلين ورجلاه تخطّان على الأرض دليل على أنّه عزله بعد أن نصبه لو صحّ هذا النصب فلو سلّمنا أنّ الأمر بهذه الصلاة هو رسول الله (ص) لو سلّمنا هذا فرسول الله ملتفت إلى أنّهم سيستدلّون بهذه الصلاة على إمامته من بعده وفي هذا الفعل إشعار بالإمامة والخلافة العامة من بعده (ص) فخرج بهذا الشكل ليرفع هذا التوهّم وليزيل هذا الاشعار وهذا مذكور وموجود في نفس الروايات التي اشتملت في أوّلها على أنّ رسول الله هو الأمر بهذه الصلاة بزعهم وهنا نكات:
النكتة الأولى:
قالت الروايات: إنّه خرج معتمداً على رجلين والراوي عائشة ـ كما ذكرنا الأخبار كلّها تنتهي إلى عائشة ـ خرج رسول الله معتمداً على رجلين ورجلاه تخطّان الأرض وتنحّى أبو بكر عن المحراب وصلّى تلك الصلاة بنفسه الشريفة وخروجه بهذه الصورة دليل على العزل لو كان هناك نصّ وعائشة ذكرت أحد الرجلين اللذين اعتمد عليهما رسول الله لدى خروجه ولم تذكر اسم الرجل الثاني والرجل الثاني كان علي ممّا يدلّ على انزعاجها من هذا الفعل
يقول ابن عباس للراوي: أسمّتْ لك الرجل الثاني ؟ قال: لا قال: هو علي ولكنّها لا تطيب نفساً بأن تذكره بخير
النكتة الثانية:
إنّه لمّا رأى بعض القوم أنّ خروج النبي بهذه الصورة وصلاته بنفسه وعزل أبي بكر سيهدم أساس استدلالهم بهذه الصّلاة على إمامة أبي بكر بعد رسول الله وضع حديثاً في أنّ رسول الله لم يعزل أبا بكر وإنّما جاء إلى الصلاة معتمداً على رجلين وصلّى خلف أبي بكر فثبتت القضية وقويت وبعبارة أُخرى: رسول الله (ص) ينصب أبا بكر عملاً مضافاً إلى إرساله إلى الصلاة لفظاً وقولاً إذ يأتي معتمداً على رجلين حينئذ ورجلاه تخّطان الأرض ويصلّي خلف أبي بكر ومن الذي يمكنه حينئذ من أنْ يناقش في إمامة أبي بكر وكونه خليفة لرسول الله مع اقتداء رسول الله به في الصلاة ألا يكفي هذا لان يكون دليلاً على إمامة أبي بكر لما عدا رسول الله ؟نعم وضعوا هذه الأحاديث الدالّة على أنّ رسول الله اقتدى بأبي بكر لكن الشيخين لم يرويا هذا الحديث أي هذه القطعة من الحديث غير موجودة في الصحيحين الموجود في الصحيحين: إنّ رسول الله نحّاه أو تنحّى أو تأخّر أبو بكر وصلّى رسول الله بنفسه تلك الصلاة أمّا هذا الحديث فموجود في مسند أحمد وهو حديث كذب قطعاً وكذّبه غير واحد من كبار الأئمّة من حفّاظ أهل السنّة وحتّى أنّ بعضهم كالحافظ أبي الفرج ابن الجوزي ألّف رسالة خاصة في بطلان حديث اقتداء النبي (ص)بأبي بكر وهل من المعقول أن يقتدي النبي بأحد أفراد أُمّته فيكون ذلك الفرد إماماً للنبي هذا غير معقول أصلاً

النكتة الثالثة:
إنّ النبي (ص) بعد أن خرج إلى الصلاة وصلّى بنفسه الشريفة ونحّى أبا بكر لم يكتف بهذا المقدار وإنّما جلس على المنبر بعد تلك الصلاة وخطب وذكر القرآن والعترة وأمر الناس باتّباعهما والاقتداء بهما ..."
كل هذا الكلام عن رد الحديث بسبب عائشة لكونها تتحدث عن والدها وهو نفس ما يقال فى أحاديث على وفاطمة وهو أن رواتها متهمون بالتشيع ومن ثم فكل تلك الروايات عند الفريقين مردودة لنفس السبب ويبقى ان نقول أن بعض روايات حديث صلاة أبى بكر رواها عبد الله بن زمعة

والثانى الحديث عن كون الاستخلاف فى الصلاة ليس استخلافا للمستقبل وهو كلام سليم وهو ما يقال عن استخلاف على على المدينة فى احدى الغزوات فهذه الاستخلافات إن صح حدوثها فهى لا تثبت شىء لأن النبى (ص) لا يعلم من يموت قبل من ومن ثم لا يمكن أن يستخلف أحد فالاستخلاف يوجب علم المستخلف أنه يموت أولا والنبى(ص) كما قلنا لا يعلم الغيب ومن ثم لا يمكن أن يكون قد استخلف أحد
الدليل السابع:

قوله (ص): «خير أُمّتي أبو بكر ثمّ عمر» وهذا أيضاً حديث يروونه في كتبهم "
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .