العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-04-2009, 07:07 PM   #5
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

أهلاً بك أختنا العزيزة ...
باعتباري دارسًا لعلم التربية وهو مجال الاختصاص في الجامعة أقول الآتي :
بسم الله الرحمن الرحيم ..
تعد عملية التوجيه الوالدي ضرورية للغاية في إطار عملية التنشئة التي هي محصلة تفاعل الفرد مع المجتمع .
وفي ضوء غياب الوالد والذي هو العمود الفقري للأسرة لتعدد أدواره ووظائفه فإن المسئولية تتضاعف على الأم ، لكن السؤال كيف نرتب الاولويات ؟ربما تعد قضية صراع الأدوار مشكلة مقلقة في عملية التربية .
وفي ظل عملية التشابك المحيطة بالمناخ التربوي علينا سرد المشهد بشكل أكثر دقة :

* المنهج الدراسي يعد الجانب الأكثر أهمية في حياة الأفراد لأنه يعبر عن الوسيلة المنظمة والمعترف بها من أجل الوصول إلى المكانة والوظائف الاجتماعية المرموقة وهو أيضًا -يفترض - ناقل للخبرة المباشرة في إطار منظم ويعبر عن أول درجات سلم الارتفاء الحضاري ..
*تعليم القرآن : ويمثل الهدف الثاني على اعتباره قابلاً للتحقيق في أي وقت ومن خلال منظمات أقل تعقيدًا وتنظيمًا من حيث جوانبه الرسمية .

*الترفيه يعد هدفًا لا غنى عنه لكل طفل وهو حالة يمكن تأجيلها وهو أمر ضروري وفق ضوابط معينة لسيرورة العملية التربوية بشكل متزن .
في ضوء هذه الثلاثية يمكن القول بالآتي :
اجعلي الأولوية المرحلية للمنهج الدراسي بحيث تستأثر بقدر أكبر من الوقت لكن لا يمتد ليشمل كل الوقت ولا يعيقهم عن الجانب المتعلق بالقرآن ولا الترفيه ، لذلك ينبغي تحديد عدد معين من الساعات لكل طفل ، بعدها يقوم بحفظ القرآن الكريم لمدة تقترب من الساعة ثم يكون بعد ذلك عدد ساعات الكرتون في إطار ساعة تقريبًا .
من ناحية الكبار طلاب الثانوية فهم لهم طبيعة تختلف عن طبيعة الصغار لا يمكن التحدث عنها إلا من خلال المعرفة التامة بظروفهم واتجاهاتهم والثقافات والقيم التي يتبنونها وجوانب الحياة النفسية لهم .

يمكنك أن تجعلي الكبيرين مسئولين عن الصغيرين بشكل جزئي ، كأن يقوموا بتسميعهم أو إمدادك بما يلاحظونه عليهم من تغيرات نفسية أو قيمية . يمكن كذلك جعل الكبيرين يقومان بإعطاء المصروف بدلاً منك لتتوطد علاقة الأخوةبينهم . وربما يمكن في يوم العطلة توكيلهم بمهمة الخروج معهم وفتح آفاق إنسانية لسد الفراغ الوجداني المترتب على غياب الوالد .


ولي عودة لاحقة بإذن الله لكن بعد غد ...يرعاكم الله .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .