العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 19-04-2008, 11:18 PM   #1
جاسم محمد صالح
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: العراق
المشاركات: 24
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جاسم محمد صالح
إفتراضي لغة الطفل وعلاقتها بالبيئة

لغة الطفل وعلاقتها بالبيئة


[font="Arial Black"][left][color="Blue"][size="6"]

الباحث المؤرخ
جاسم محمد صالح
gassim2008@gmail.com

تلعب البيئة دورا" فعّالا" في نمو لغة الطفل وتطورها , على اعتبار ان الطفل كائن شديد الحساسية من حيث الأخذ والعطاء في تعامله مع البيئة وعلى مختلف الأشكال , فأول شيءٍ يتعلمه الطفل من بيئته في مجال اللغة هي كلمات يشكل استعمالها فائدة له مثل :
- بابا , ماما , لبن خبز , حليب , قطة , كرسي , سرير .

حيث انه يتمكن من معرفة هذه الأشياء من أوليات إدراكه , ومع هذه فإننا لا ننسى ان الطفل يمر بجملة مراحل لغوية ابتداء بـ ( صيحة الميلاد ) ومرورا" بمرحلة الأصوات الوجدانية ومرحلة التنغيم والمناغاة وانتهاء بمرحلة التقليد والاستجابة اللغوية , حيث ينصت فيها للأصوات ويستجيب لها , ومن ثم يبدأ بتقليدها .

هناك حقيقة ثابتة وهي ان طفولته المبكرة تدعوه لان يفهم البيئة التي تحيط به من خلال الأفراد المحيطين به , فتراه يزيد من تلفته الى الكبار والى غيره من الأطفال...عله يقتبس من أفواههم ما يستطيع به ان يبدد حيرته في التعبير والاتصال .

ومن خلال كثرة الاستماع الى لغة الآخرين وتلفظهم تبدأ في أعماقه الفكرية اقترانات الرموز المسموعة والصفات وبالعلاقات المختلفة لمجمل الأشياء , حيث انه وبعد ان يتكون الخزين
اللغوي عنده تبدأ مرحلة جديدة في حياته وهي مرحلة التعبير, وهذه المرحلة تكون غير متكاملة الى حد ما , فهو يستعمل المفردة أول الأمر , ثم يحاول استعمال العبارة المتقطعة , ثم يدخل مرحلة استعمال الجملة الكاملة , وأخيرا" ينتهي تطوره لمرحلة العبارات الطويلة والمفهومة .

ان الطفل وهو يتمكن من أداء الألفاظ نراه يتحدث الى نفسه كثيرا" , مبينا" حرصه التام والكبير على التشدق والتباهي بما لديه من أصوات وكلمات , حتى انه في أكثر الأحيان يضخّمها ويمَوسقها .

اللغة عند الطفل شي مهم جدا" وتشكل تحوّلا" كبيرا" في حياته , لهذا فإننا نادرا" ما نرى الأطفال صامتين , لأنهم في أكثر الأحيان يتكلمون قصد الإطناب والثرثرة .

في هذه المرحلة تتوزع اهتمامات الطفل على مفردات اللغة وشكلها , فهو مرة يهتم بالجانب الشكلي من اللغة ومرة أخرى بالجانب المعنوي منها , وبين هذين الاهتمامين تظهر وبشكل ملح الأهمية الكبرى للتحدث مع الطفل ومسايرة عقله وفق منظور الأشياء التي يفهمها او التي يحاول ان يفهمها والتي تكوّن عنده رؤيا معينة من خلال تجاربه البيئية وتعامله معها .

لهذا طرحت جملة مسائل من قبل التربويين تدعو الى تنمية هذه العلاقات اللغوية بين الطفل والبيئة ومراقبتها ودفعها نحو الأحسن ومن أهم هذه الأشياء :

1.اختيار رفاق الطفل
2. زيارة الأهل والجيران
3. الاستماع الى القصص وربما قراءتها
4. الاستماع الى أجهزة الإعلام المختلفة من إذاعة وتلفزيون , حيث ان كل ذلك يؤدي الى نمو لغة الطفل وتمكنه من خلالها من السيطرة على احتياجاته في التعبير .

هذه الأشياء كلها تفيدنا في التعامل مع الطفل في كل توجهاتنا التربوية , وهي تفيدنا في الوقت نفسه في وضع الخطط والبرامج التربوية بغية زيادة نموه المعرفي والتربوي , وهذه من ضروريات من يتصدى لتأليف للطفل او الكتابة إليه .
جاسم محمد صالح غير متصل  
غير مقروءة 22-04-2008, 10:49 PM   #2
عاشق جبران
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2007
المشاركات: 87
إفتراضي

السلام عليكم

شكرا لك اخي جاسم على هذا الطرح والمعلومات .

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك .

لك احترامي

ودمت ودام عاطاءك؟
__________________
عاشق جبران غير متصل  
غير مقروءة 28-04-2008, 10:46 AM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

يُفترض أن الطفل عند بلوغة سن الخامسة يكون قد تكاملت لديه القدرات الخاصة بالنطق وتزداد حصيلته اللغوية والتي تبدأ بعشر كلمات عند سن الثانية ثم تتدرج إلى الحد الطبيعي وهذا يحكمه فعلاً تشجيع الأسرة للأفراد .

المهم أن تكون البيئة دافعة للفرد على الحديث ولا تصده بكلمة أنت ثرثار ، فكثرة كلام الطفل قد ينبئ عن ذكاء أو عبقرية كامنة في مجال معين لو أحسنت الأسرة توظيفه لجنت مردوداته بشكل إيجابي .

موضوعوعك يقودني إلى نقطة هامة للغاية وهي الثقافة التربوية لدى الأسرة وفلسفة تعاملها مع الطفل في كل مرحلة نمو . إحدى أخصائيات التخاطب أخبرتني أن حفيدها وُجِد َ أنه قليل الكلام بشكل مخيف لا يتناسب مع مرحلته العمرية وأُجريَ له اختبار ذكاء فكانت النتيجة أن معدل ذكائه معقول وكذا درجة السمع بالنسبة له .. الذي اكتُــشــِفَ هو أن الطفل كان أبواه لا يخرجانه من المنزل إلا قليلاً وكانا يلهيانه بالأفلام الكرتون مما سبب له أزمة في أن أعراض التوحد كانت بادية عليه وظن الناس أنه كذلك فقام الأخصائي النفسي بنصح أهله بالخروج إلى الشارع والتعامل معه وإكسابه مزيد من الخبرات حتى تنمو حصيلته اللغوية ، وأجريت للطفل جلسات تخاطب لأن اللغة لم تكن مفهومة بشكل سليم بسبب ضعف الاستثارة ..
مأزق كانت الأسرة غنية عنه بسبب الحماية الزائدة والتدليل وعدم فهم حقوق الطفل .
أشكرك عزيزي على هذه المشاركات القيمة وأعدك ألا أترك لك موضوعًا دون تعليق لأن كل ما تكتبه يمس صميم احتياجاتي كتربوي وأدعوك إن استطعت لحضور المؤتمر السنوي للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بجامعة عين شمس السبت والأحد الأخيران من كل يناير .. باركك الله ورعاك وسدد على الدرب خطاك وجزانا خيرًا وإياك ..
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل  
غير مقروءة 30-04-2008, 06:47 PM   #4
الشــــامخه
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية لـ الشــــامخه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 3,760
إفتراضي


بحث قيّم كامل ومتكامل.. بارك الله بك على الفوائد التي قدمتها لنا..


__________________

ان تجـد خيـراً فخـذه....وأطـرح ما لـيس حسـناً
ان بعض القـول فــن....فـأجعلِ الاصغـــاءَ فنـا



اســـتودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه


الشــــامخه غير متصل  
غير مقروءة 30-04-2008, 10:14 PM   #5
rahmah
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 128
إفتراضي

بحث اكثر من قيم

اثابك الله و نفع بك و فى الانتظار لموضوعات اخرى
__________________
rahmah غير متصل  
غير مقروءة 02-05-2008, 07:16 PM   #6
5_sayed
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: مصر_________الغردقة
المشاركات: 38
إفتراضي

بسم الله,
دع الطفل يستكشفك قبل ان تستكشف مواهبة
واجعل بينة وبينك لغة.....من خلا لها تسمو الافكار
لوضع كل فكره جديده....للتفاهم
.................................................. ...........................
لاتنس ان الطفل امامه عالم صعب يريد اكتشافة
........وانت امام طفل لا يعلم شىءغير الضحك والبكاء
فاوجد بينك وبينة تناغم ...من النشاط .الحركة.الالفة .الحب
.....والبحث عن الاشياء وترديد الكلمات وليكن( الآذان)
........ابحث معه عن اشياء يفضلها فهى اول علامه لقراءة ما فى داخله؟,,,,,
وللحديث بقية,,,,
_السيد الدميرى ,مصر.
5_sayed غير متصل  
غير مقروءة 02-05-2008, 07:31 PM   #7
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي لغة الطفل و علاقتها بالبيئة

بارك الله فيك موضوع شيق و مفيد،اتمنى ان ترقى كل مواضيع المنتدى الى هدا المستوى من النقاش الهادف.....و شكرا
هـــند غير متصل  
غير مقروءة 02-05-2008, 08:04 PM   #8
الهندل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 6
إفتراضي

سلام
الموضوع بحق رائع جدا :New[COLO
R="Lime"][/
COLOR]12: والطفل رحمة والطفل نعمة والطفل كلمة لوتعمقنا فيها لوجدناها عالم قائم بذاتة
الهندل غير متصل  
غير مقروءة 02-05-2008, 11:14 PM   #9
بن سهل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 47
إفتراضي

شكر جزيل على هذا الموضوع الجميل
بن سهل غير متصل  
غير مقروءة 02-05-2008, 11:18 PM   #10
بن سهل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 47
إفتراضي

احسنت احسن الله اليك
__________________
بن سهل غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .