العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بدل فشل (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: هل يتغير حكم الله بتغير الظروف ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاشعار في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللمز فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الجوار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الجوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المبالغة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: جموع ضباع ضد يسوع (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المبارزة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: ساعات وأماكن اجابة الدعاء (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة اليوم, 06:58 AM   #1
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,874
إفتراضي هل يتغير حكم الله بتغير الظروف ؟

هل يتغير حكم الله بتغير الظروف ؟
الوحى الإلهى راعى كل الظروف الممكن تواجدها في حياة الناس ومن ثم لا يوجد ظرف إلا وله حكم في كتاب الله كما قال :
"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "
هذا مقال صغير كتبته كريمة إدريس على صفحتها في وجه الكتاب تتساءل فيه عن التالى :
هل عمل المرأة ومشاركتها في الانفاق في الحياة الزوجية يقتضى تغير أحكام الميراث وما قالته هو :
"سؤااال للخاصة ...
تغيّرت أدوار المرأة في المجتمع الحديث كما نري علي مسمع ومراي فأصبحت تشارك الرجل في الإنفاق وتتحمل المسؤوليات نفسها التي كانت سببًا في تفاضل الميراث بين الجنسين في بعض الحالات في كتاب ربي ..
فهل يقتضى عدل الله — كما صُوِّر في القرآن — أن تتغيّر نسب الميراث تبعًا لتغيّر الدور أم أن العدل الإلهي أوسع من حدود التوزيع المادي ويقوم على ميزانٍ آخر غير الظاهر؟
ده سؤال وقفني بين ثبات النص الإلهي وتغيّر الواقع الإنساني
وبين معنى العدل الأزلي في مقابل العدل الاجتماعي المتحوّل.
الست ..بتجري وتتحمل المسؤلية الماديه والماليه وصار دخلها اكثر ومشاركه في كل شيئ وقد تكون هي كل شيئ في الإنفااااق ....
فهل لو مات ...لا ترث مثله مثل لو هو من قام بالدور نفسه وهي التي توفيت ؟؟ وماذا عن نصيبها في الكلالة ؟
سؤال جنني ....وما زلت اتفكر في عدل الله ...فالعدل اشمل واعم وادق ومن المساواة وهذا هو مراد الله في كتابه ...
فهل لأحد هنا إجتهاد يزدني علما ؟؟ "
أولا مشاركة المرأة خاصة المتزوجة الرجل في ميادين العمل بلا سبب كمرض الزوج الذى يقتضى عجزه حركيا عن العمل هى معصية لله تعالى فنحن لا نعيش في دولة مسلمة وإنما دول كافرة لا تطبق أحكام الله ومن ثم لا يمكن الادعاء بأن هذه التغيرات الممثلة في المعاصى تتطلب في الإسلام تغير الأحكام
قص الله علينا ان المرأة في المجتمع الكافر لم تخرج للعمل في وظيفة ما إلا بسبب اضطرارى والحالة كانت عجز الوالد وهو الشيخ الكبير عن العمل ومن ثم خرجت ابنتاه للعمل برعى الغنم وعندما وجدتا الفرصة سانحة للتوقف عن العمل المرهق المتعب انتهزتا الفرصة وطالبتا أبوهما باستئجار موسى (ص) القوى الأمين كما قال تعالى :
"وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَاأَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28)"
وفى مجتمع كافر أخر عملت المرأة ملكة في سبأ كما قال تعالى :
" إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ"
وعندما عقلت الأمور تخلت عن الملك فأسلمت مع سليمان(ص) وتركت الملكية المرهقة التى لا تتفق مع سيرة وهى طبيعة المرأة التى دوما ما تريد أن تكون زوجة وأم والأمومة تقتضى البعد عن العمل الوظيفى لأن الحمل مؤلم موجه موهن وكذلك الأمومة تتطلب الرضاعة وتربية البيت وكل هذا يقتضى أن تكون متفرغة لأولادها وبيتها ومن ثم لم نسمع من الله عنها بعد إسلامها شىء
وفى هذا قال تعالى :
"قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
الأدلة على قرار المرأة فى بيت زوجها :
1-قوله تعالى بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكن "وهذا القول خطاب لنساء النبى (ص)ومعناه وابقين فى حجراتكن والخطاب وإن كان لنساء النبى (ص)فهو لنساء المؤمنين جميعا لأن قدوة النساء هن زوجات النبى (ص)كما أن قدوة الرجال هو النبى (ص)والدليل على هذا هو أن الله جعل لنا رجالا ونساء أسوة أى قدوة فى المسلمين السابقين رجالا ونساء مثل إبراهيم (ص)ومن معه من الرجال والنساء وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة "لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الأخر"
2-قوله تعالى بسورة الأحزاب "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت "فهنا سمى نساء النبى (ص)أهل البيت وقوله بسورة هود "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت "فهنا سمى زوجة إبراهيم (ص)أهل البيت ولهذه التسمية دلالة هى أن النساء هن باقية البيت أى قرار البيت والمراد الموجودات فى البيت باستمرار .
3-قوله تعالى بسورة آل عمران "كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله "وقوله بسورة مريم "واذكر فى الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فاتخذت من دونهم حجابا "فهنا اتخذت مريم (ص)فى بيت أهلها محرابا لا تخرج منه وهذا يعنى أن المرأة لم تكن تعمل فى عصر مريم (ص)غالبا.
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة اليوم, 06:59 AM   #2
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,874
إفتراضي

4-قوله تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "والدليل هنا هو إنفاق الرجل على المرأة فمعنى هذا هو أن الرجل يعمل لجلب المال لكى ينفقه على المرأة الجالسة فى بيته ولو كانت المرأة تعمل لكان الحادث هو أنها التى تنفق على الرجل الجالس فى البيت .
5-قوله تعالى بسورة النساء "فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "والدليل هنا هو كون المرأة محافظة على الغيب والمراد أن المرأة باقية فى البيت تحمى نفسها فى غياب زوجها للعمل بوظيفة وغيره وهذا معناه أن الزوج يعمل خارج البيت والمرأة تحمى نفسها من ارتكاب الزنى فى غيابه للعمل بوظيفة وغيره .
6-قوله تعالى بسورة النور "فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم "الدليل على وجود المرأة فى البيت مستقرة هو عدم وجود أحد أى عدم وجود رجل فى البيت يوجب على المسلم ألا يدخل البيت فى غيابه إلا أن يؤذن له من قبل نساء البيت أو رجاله الغائبين الذين يأذنون للنساء بإدخالهم وللمرأة أن تقول له ارجع وعليه عند ذلك الرجوع .
7-قوله تعالى بسورة النور "فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله "الدليل على عدم خروج المرأة من بيتها هنا هو أن الموجودين فى بيوت الله أى مساجد الله هو رجال ولو كان الخروج للعمل من قبل المرأة مباحا لأباح الله لهن الصلاة فى المساجد ويضاف لهذا الدليل قوله بسورة التوبة "لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا "فهنا كلمة مسجد وكلمة رجال مما يدل على أن الصلاة فى المسجد للرجال وحدهم .
8-قوله تعالى بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "الدليل فى هذا القول هو أن مجتمع القوم أى الرجال منفصل عن مجتمع النساء بدليل أن سخرية الرجال تكون مع الرجال وسخرية النساء تكون مع النساء وهذا يعنى أن الرجال فى مجتمع هو مجتمع العمل وأن النساء فى مجتمع هو مجتمع البيوت .
9- قوله تعالى بسورة الجمعة "يا أيها الذين أمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "الأدلة هنا قوله "اسعوا إلى ذكر الله "فهذا أمر للرجال بحضور صلاة الجمعة وقوله "وذروا البيع "نهى للرجال عن التجارة وهى عمل كل إنسان وظيفى بالمعنى الواسع ولو كان الله يريد صلاة النساء لذكرهن بأى لفظ يشير إلى صلاتهن وكذلك الأمر فى العمل .
10-قوله تعالى بسورة الطلاق "لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة "الدليل هنا قوله "لا تخرجوهن من بيوتهن "فقد حرم الله إخراج النساء من البيوت لأى سبب ومن الأسباب بالطبع أن يعملن خارج البيت وبين الله لنا السبب الوحيد لإخراج النساء من البيوت هو ارتكاب الفاحشة وهى الزنى .
11-قوله تعالى بسورة الملك "هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور "فهنا الأمر "فامشوا فى مناكبها "عائد للرجال والمشى فى المناكب هو ما نسميه العمل .
12-قوله تعالى فى تقسيم الرجال فى سورة المزمل "علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله "فهنا بين الله لنا أن العاملين رجال وهم الضاربين فى الأرض طلبا لرزق الله وهذا يعنى أن النساء لا تضرب أى لا تعمل خارج البيوت .
بقيت نقطة وهى :
أن النساء والرجال في الغالب ينظرن إلى نقطة دون نقطة فقد نظرت كريمة هنا إلى الميراث ولم تنظر إلى المهر ولم تتساءل :
لماذا الرجال يدفعون المهور ولا تدفعها النساء؟
لماذا النفقة كلها على الرجل بعيدا عن مجتمعاتنا التى تركت أحكام الله إلى أحكام الكفرة من البشر فهم من يشرعون ؟
إن الله عدل والناس من يظلمون أنفسهم باتباع غير شرعه فلو أن النساء رفضن العمل الوظيفى في هذا المجتمعات لكان الرجال هم الذين يعملون وينفقون ولكن مجتمعاتنا الحالية بمن يحكمها في طريقها لتحويل المجتمع الوظيفى لمجتمع نسوى في الغالب فحاليا تبلغ نسبة النساء في المؤسسات الحكومية الثلثين وأنا أتكلم من واقع عملى في مؤسسة تربوية يوجد بها ست رجال مقابل عشرين من النساء ومعظم المدارس في قريتنا نفس الأمر وهى سياسة كفرية يتبعها أن معظم المناصب القيادية أصبحت في يد النساء برضاهن أو بدون رضاهن لأنهن أكثر طاعة لما يقال من قبل الحكومات
بالطبع هذا نتاج طبيعى لأن البنات يتفوقن علميا في سن الشباب لأنهن جالسات في البيوت ومن ثم تفوز بمسابقات العمل نتيجة التقديرات العالية وأما الشباب ففى الشوارع ولا مؤاخذة الحكومات تبتدع الطرق التى تجعلهم يسيرون في طريق الفشل فهم أصل تجارة المخدرات وأصل افساد الشباب بتقديم الفنانين والفنانات والراقصين والراقصات والرياضيون والرياضيات كقدوة مع العرى والسفالة والبلطجة بينما يتم تحقير مهن التعليم والطب وغيرها بتقليل مرتباتهم وجعلهم يقاسون الأمرين في حياتهم من خلال القرارات الوزارية والقوانين التى الغرض منها افساد المجتمع كمنع التأديب البدنى في المدارس والمعاهد العلمية والتى جعلت ضرب المعلمين من قبل الطلاب عادة يومية في المدارس الاعدادية والثانوية وجعلت الكثير من المعلمين يتركون التلاميذ يضربون بعضهم البعض دون أن يتدخلوا حرصا على ألا يتم خصم شىء من مرتباتهم لأن رؤساء الإدارات في صف الطالب ظالما أو مظلوما في مقابل المعلمين وأقل عقوبة خصم سبعة أيام من راتب في الأصل لا يكفى عشرة أيام من الشهر
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .