العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-01-2014, 09:12 PM   #1
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,843
إفتراضي سى السيد حكم إلهى والسخرية من سيادة الزوج حرام

دأب كثير من الكتاب على السخرية والاستهزاء بمقولة الجدات والأمهات عن أزواجهن سى فلان عن زوجها والمراد سيدى فلان فسي هى اختصار سيدى
هذه السخرية هى سخرية من حكم إلهى لم يعطه الرجل لنفسه فالرجل لم يسم نفسه سيدا لزوجته وإنما الله هو من سماه فقال عن الرجل الذى اشترى يوسف(ص) أثناء حديثه عن زوجته وهى امرأته فى سورة يوسف
"وألفيا سيدها لدا الباب" فهذا قول الله وليس قول واحد من الناس وهو قول أعلنه الله بألفاظ أخرى هى :
قال تعالى بسورة البقرة"وللرجال عليهم درجة "أى سلطة تأديب
قال تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء "فالقوامة هى سلطة التأديب والتوجيه فالرجل هو من يعاقب المرأة على عصيانها لحكم من أحكام الله وليس من أحكام الزوج فى الزوجية
والسيادة أى سلطة التأديب لم يتركها الله مفتوحة للرجل يفعل ما يحلو ولكنه حددها بقوله تعالى فى سورة النساء:
"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً"
فالتأديب يبدأ بالوعظ وهو تعريف المرأة مخالفتها ووجوب توبتها لله فإن رفضت الوعظ يكون التأديب التالى الهجر فى المضاجع فإن تابت المرأة بعد الهجر فبها وحسنت فإن لم تتب فالاجراء قبل الأخير هو الضرب فإن تابت فبها وحسنت وإن لم تتب يكون الاجراء الأخير هو الطلاق المسبب أمام القاضى والشهود
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .