العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Can queen of England? (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 24-01-2008, 10:12 PM   #1
الشيخ عادل
كاتب إسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 642
إرسال رسالة عبر MSN إلى الشيخ عادل
إفتراضي عايز تعرف الفرق بين رب المشرق و المشرقين و المشارق ؟





احبتى فى الله والاخوه الكرام


كان يا مكان..... كان الآن


معاكم اخوكم عادل الغلبان: الراجى عفو ورضا الرحمن :صلاة وشفاعة المختار العدنان

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا.. وانت تجعل الحزن إن شئت سهلا..

إخوانى في الله
يقول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز ..

(رب المشرق والمغرب )
(رب المشرقين ورب المغربين)
(رب المشارق والمغارب)
تكلمنا من قبل عن :
(رب المشرق والمغرب )
(رب المشرقين ورب المغربين)


فإذا انتقلنا إلى رب المشارق ورب المغارب

.. نجد أنه بعدأن تقدم علم الفلك لا يوجد مشرق واحد .. ومغرب واحد لأى دولة فى العالم .. وإنما هى مشارق ومغارب ..
إذن فزاوية الشروق تتغير .. وزاوية الغروب تتغير ..

ولكن الحس لا يدرك ذلك .. بل إذا نظرنا إلى الكرة الأرضية نجد أنه فى كل جزء من الثانية مشرق تشرق الشمس فيه من مدينة وتغيب عن مدينة أخرى ..

أى أن هناك ملايين المشارق والمغارب لكل بقعة من الأرض ..

المشرق والمغرب للبلدة الواحدة لا يتكرر طوال أيام السنة ..

ولا تشرق الشمس على بلدة من نفس مكانها الذى أشرقت منه فى الأمس ..

أو تغرب على بلد من نفس مكانها الذى غربت منه بالأمس ..


وإن كانت جهة الشرق واحدة .. إلا أن المشرق تختلف زاويته كل يوم ..

وكذلك المغرب .. وتختلف فى فصول السنة ..

وفى أيام الصيف عن الشتاء عن الخريف عن الربيع ..

وهذا لا يمكن أن يحدث إلا من حركة دوران الارض حول الشمس مرة كل عام ..

فإن هذه الحركة هى التى تجعل لكل يوما يوم مشرق ومغربا بزاويه مختلفة ..

بل بتوقيت مختلف عن اليوم الأخر ..
وأبسط شىء لتدرك هذا بدلا من الدخول فى التعقيدات الفلكية هو صيام شهر رمضان ..

ففى كل يوم تفطر فى مغرب مختلف عن المغرب الأخر فى الوقت ..
وأوقات الصلاة تختلف كل يوم من أيام العام .. تبعا لحركة الأرض حول الشمس ..

وإختلاف المشارق والمغارب يبين بخلاف أن الارض تدور حول الشمس ..
إن الارض كروية .. فلو كانت الارض مسطحة .. كان لابد أن تطلع الشمس من مشرق واحد .. وتغيب من مغرب واحد .. حينئذ لا يكون هناك مشارق ومغارب .. ولكن كونها كروية ..

وكونها تدور حول نفسها وحول الشمس هو الذى يجعل هناك مشارق ومغارب ..

الذى أريد أن أقوله أن عطاء القرآن فى الأولى , رب المشرق والمغرب ..

لم يلغ عطاءه فى الثانية وهو رب المشرقين ورب المغربين ..

وهو لا يلغى عطاءه فى الثالثة وهو رب المشارق والمغارب ..

بل أن التقدم العلمى الذى غير كثيرا من مفاهيم الكون لم يستطيع أن يغير معنى الآيات الكريمة .. بل انسجم معها ..
ويحضرنى قول قرأته فى أحد المخطوطات القديمة يقول كاتبه ( يازمن وفيك كل زمن )
ومعنى هذا القول ان الزمن نسبى فى الكون ..

فمثلا عندمت اؤدى أنا الظهر هناك أناس فى مكان أخر يصلون العصر .. وأناس فى مكان ثالث يصلون المغرب .. وأناس س فى مكان رابع يصلوان العشاء ..وأناس فى مكان خامس يصلون الفجر ..


أى أنه فى الوقت الواحد يؤذن لله على ظهر الارض الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر .. إذن فالله مذكور فى كل زمن وبجميع أوقات الزمن ..

هذه آية من آيات القرآن الكريم اتضحت دقة معناها عندما تقدم العلم كان لها عطاء أخر فى الأزمنة القادمة بعد أن يتقدم العلم ..
والاعجاز هنا ان القرآن يعطى لكل جيل عطاءه ..
ويعطى لكل عقل حاجته دون أن يتناقض مع الحقيقة العلمية أو يتصادم مع حقائق الكون لا
يمكن أن تتصادم أبدا مع القرآن ..؟؟؟؟؟

لأن الله هو الفاعل .. والله هو الخالق .. والله هو القائل ..

هذه احدى نواحى اختلاف القرآن الكريم فى معجزاته عن الكتب السماوية الأخرى .. وهو ما سأتحدث عنه بالتفصيل لاحقا..

حفظ القرآن وتطبيق القرآن

على أن هناك ناحية ثانية وهى أن معجزة القرآن تختلف عن معجزات الرسل اختلافا آخر ..

فكل رسول كانت له معجزة وكتاب ومنهج ..

معجزة موسى العصا .. ومنهجه التوراه ..

معجزة عيسى الطب .. ومنهجه الانجيل ..

لكن رسول الله صلى الله وعليه وسلم معجزته هى عين منهجه ..عارفين ليه؟؟

ليظل المنهج محروسا بالمعجزة وتظل المعجزة محروسة بالمنهج .

وهنا فقد كانت الكتب السابقة للقرآن داخلة فى نطاق التكليف ..حاتسالنى كيف يعنى؟؟

اقول لك أن الله سبحانه وتعالى يكلف عباده بالمحافظة على هذه الكتب ..
طيب اسالكم سؤال...

ماذا حدث عندما كلف الله عباده بالمحافظة على هذه الكتب ؟

فكروا فى الاجابه حتى اللقاء القادم

انتظرونى ونورانيات ايمانيه اخرى.... ولو مت فى الفردوس الاعلى ان شاء الله




__________________
اذا ضاق بك الصدر ...ففكر فى الم نشرح

فان العسر مقرون بيسرين..فلا تبرح
الشيخ عادل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-01-2008, 10:47 PM   #2
عبدالله73
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المشاركات: 217
إفتراضي

السلام عليكم

اخي الكريم يؤسفني ان اعلمك انك اخطأت التفسير وان ما ادعيت انه اعجاز قرآني هو دون الاعجاز بل فهم خاطيء وخلل عقيدي وكان بودي ان اطلع على كيفية تفسيرك للايات التي تتحدث عن المشرق والمغرب مع يقيني التام انك اخطأت بتفسيرها ايضا

لذا اعيد السؤال عليك ما المقصود بالمشرق والمغرب في الاية :

(قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ)الشعراء 28

فهذه الاية ومثيلاتها تتحدث عن مشرق واحد ومغرب واحد

ثانيا الايات التي ذكرت مشرقين ومغربين :

(رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ ) الرحمن 17

هنا الحديث عن مشرقين ومغربين وليس واحد ولا ثلاثة

ثالثا الايات التي ذكرت المشارق والمغارب :

(رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ)الصافات 5

(فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ)المعارج 40

وهنا الجمع يفيد ثلاثة او اكثر

لذا ارجو ان تراجع حساباتك لان اعجاز هذه الايات اكبر مما تتخيل وتفسيركم اعلاه يقزم هذا الاعجاز لدرجة كبيرة جدا



عبدالله73 غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-01-2008, 02:28 PM   #3
الشيخ عادل
كاتب إسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 642
إرسال رسالة عبر MSN إلى الشيخ عادل
إفتراضي

با أخ عبد الله
السلام عليكم
اولا لا يصح انك تقول وتتهم ان تفسيرى خاطئ لان لا انا ولا انت نقدر او نتجرأ على هذا القول وكان الاحرى بك ان تتفاهم قبل النهى غن المنكر فى رساله خاصه لى حتى استطيع ان اوضح لك ما تريد
اعلمك اخى الكريم اننى تعمقت بحثا لاصل لهذه التفاسير من علماء كبار
مثل الشيخ الشعراوى رحمه الله وغيره من كتب التفاسير
ثانيا انا مش فاهم انت عايز تفهم ايه بالظبط حتى اوضحه لك دون الرد بهذا الاسلوب
فارجو منك ان لا تتطاول على ان تفسيرهم خاطئ
وعاما انا مراجع حساباتى كويس قوى وكل ما قلته صحيح ففى سوره الرحمن
المشرقين هما مشرق الصيف ومشرق الشتاء
وانت لو كنت تمعنت فى قراءه الموضوع السابق لى لفهمت مقصدى كويس

ارجوك لا تدع بلبه فى مواضيعى وشكرا
__________________
اذا ضاق بك الصدر ...ففكر فى الم نشرح

فان العسر مقرون بيسرين..فلا تبرح
الشيخ عادل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-01-2008, 05:31 PM   #4
عبدالله73
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المشاركات: 217
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الشيخ عادل
يا أخ عبد الله
السلام عليكم
اولا لا يصح انك تقول وتتهم ان تفسيرى خاطئ لان لا انا ولا انت نقدر او نتجرأ على هذا القول

لماذا هل نزل قرآن يدعم اقوالك انت والشعراوي وغيره من عظماء هذه الامة والتي سبقتها ام انه اجتهادات شخصية قابلة للرد ( كل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله ) هذا ما اعرفه انا

وكان الاحرى بك ان تتفاهم قبل النهى غن المنكر فى رساله خاصه لى حتى استطيع ان اوضح لك ما تريد

وتريد حرمان الاعضاء من المشاركة والاستفادة

اعلمك اخى الكريم اننى تعمقت بحثا لاصل لهذه التفاسير من علماء كبار
مثل الشيخ الشعراوى رحمه الله وغيره من كتب التفاسير

ها انت قلتها من بشر يؤخذ منهم ويرد فكيف انت اذا كان كلامهم هذا يناقض ايات اخرى

ثانيا انا مش فاهم انت عايز تفهم ايه بالظبط حتى اوضحه لك دون الرد بهذا الاسلوب
فارجو منك ان لا تتطاول على ان تفسيرهم خاطئ
وعاما انا مراجع حساباتى كويس قوى وكل ما قلته صحيح ففى سوره الرحمن

كلمة تطاول هذه اهانة آمل انك لم تقصدها وخصوصا انني ادافع عن القرآن الذي حرفتم تفسيره فمن الذي يتطاول على من

المشرقين هما مشرق الصيف ومشرق الشتاء

حسنا هل تستطيع ان تخبرني كم يبعد مشرق الشتاء في اخر يوم للشتاء عن مشرق الصيف في اول يوم للصيف اليس المسافة قليلة جدا وهذا يتنافى مع اية موجودة بالقرآن الكريم هل تعرف ما هي الاية التي تطاولتم عليها الان وجعلتموها وكأنها مغلوطة والعياذ بالله وما زلت اقول ان هذا الانماط من الايات وعددها اربعة انماط هي اعجاز كوني كبير جدا وانتم غفلتم عنه واستبدلتموه بأهوائكم تماما كما فعلتم بموضوع ختان الاناث الفرعوني وحولتموه من حرام الى واجب وسنة مؤكدة وبشهادة ودعم بعض الذين اوشكتم على عبادتهم مع الله

وانت لو كنت تمعنت فى قراءه الموضوع السابق لى لفهمت مقصدى كويس

اين هو موضوعك السابق ولماذا لا تكتب الرابط لكي نطلع عليه فانا جديد هنا كما تلاحظ



ارجوك لا تدع بلبه فى مواضيعى وشكرا
انا الذي يرجوك ان ترد باسلوب غير هذا ولا تستفزني بردك وكان عليك الاستماع اولا وتفنيد ما نقول كما نحن نفد ما تقول وليس من عندي بل من كتاب الله الذي تدعون فهمه وتطبيقه

حسنا سوف نترك لك مواضيعك ولكن عليك ان تكتب عليها ملاحظة

مواضيع خاصة ليست للقراءة ولا للنقاش

عبدالله73 غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-01-2008, 09:03 PM   #5
الشيخ عادل
كاتب إسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 642
إرسال رسالة عبر MSN إلى الشيخ عادل
إفتراضي

مشكووووووووووووووور اخى عبد الله
جمعنى الله واياك فى الفردوس الاعلى
__________________
اذا ضاق بك الصدر ...ففكر فى الم نشرح

فان العسر مقرون بيسرين..فلا تبرح
الشيخ عادل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-01-2008, 11:04 PM   #6
hanaazeen
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2005
الإقامة: egypt
المشاركات: 25
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم...عبد الله 73...
أخي الكريم.. هداك الله... يا أخي الفاضل... شيء جميل أن نختلف .. وليس ليس الجميل أن ننفعل ونتحدث باسلوب حاد يجرح الاخرين.... سبحان الله .. ولنا في رسول الله إسوة حسنة... كان حينما يشتكي اليه صلي الله عليه وسلم أحد من آخر... فكان لا يجرح هذا الاخر بفعلتة.. ولكن كان يراعي مشاعر الاخرين برغم خطئهم.. فكان يقول... ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا.... الهدف من حديثي هو عدم تجريح احد... حتي ولو أخطأ في التفسير كما حضرتك أشرت... ولكن كان الاولي أن ترسل له رسالة خاصة.. توضح له ما تريد.. ولا داعي للدخول في أزقة الجدل.. وهداني وهداك الله...
أتمني أن نتعلم لغة الحوار الهادئة حتي لو أخطئنا ليس جرماًأن نتعلم من بعض.. وأن نحترم آراء بعض... حتي نصل ونكبر...ولانغرق في بحور ومحيطات الجدل
أعتذر.. إنك أكيد أخ فاضل.. وجزاك الله خيرا
اختكم هناء زين
hanaazeen غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-01-2008, 11:36 PM   #7
الشيخ عادل
كاتب إسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 642
إرسال رسالة عبر MSN إلى الشيخ عادل
إفتراضي

جزاكى الله خير الاخت هناء
ويعلم الله انى لا ااتى باى تفسير او موضوع الا بعد ان اكون اكثرته بحثا حتى لا اقع فى الاثم
ويعلم الله ايضا انى امكث وقت كثير لكى اخرج الموضوع بهذا الشكل الذى تقرؤنه لانى لا اجيد الكتابه على الكمبيوتر
ولكن الله سوف يحاسبنى لو كانت عندى معلومات ولم انشرها لغيرى
واخير انى احبكم جميعا فى الله
جمعنا الله واياكم فى الفردوس الاعلى ان شاء الله

اخوكم فى الله الشيخ عادل
__________________
اذا ضاق بك الصدر ...ففكر فى الم نشرح

فان العسر مقرون بيسرين..فلا تبرح
الشيخ عادل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-01-2008, 11:49 PM   #8
عبدالله73
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المشاركات: 217
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة hanaazeen
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم...عبد الله 73...
أخي الكريم.. هداك الله... يا أخي الفاضل... شيء جميل أن نختلف .. وليس ليس الجميل أن ننفعل ونتحدث باسلوب حاد يجرح الاخرين.... سبحان الله .. ولنا في رسول الله إسوة حسنة... كان حينما يشتكي اليه صلي الله عليه وسلم أحد من آخر... فكان لا يجرح هذا الاخر بفعلتة.. ولكن كان يراعي مشاعر الاخرين برغم خطئهم.. فكان يقول... ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا.... الهدف من حديثي هو عدم تجريح احد... حتي ولو أخطأ في التفسير كما حضرتك أشرت... ولكن كان الاولي أن ترسل له رسالة خاصة.. توضح له ما تريد.. ولا داعي للدخول في أزقة الجدل.. وهداني وهداك الله...
أتمني أن نتعلم لغة الحوار الهادئة حتي لو أخطئنا ليس جرماًأن نتعلم من بعض.. وأن نحترم آراء بعض... حتي نصل ونكبر...ولانغرق في بحور ومحيطات الجدل
أعتذر.. إنك أكيد أخ فاضل.. وجزاك الله خيرا
اختكم هناء زين
وعليكم السلام

الاخت هناء زين

الا ترين ان الشيخ عادل لم يقبل الحوار واتهمني بالتطاول

ومن الذي يتطاول غير الصاغر وما كنت يوما صاغرا حتى اتطاول

وهؤلاء الذين اهانني لاجلهم لم يأتوا بما يجعلهم يرتقون فوق اعناق البشر

بل ان لهم مواضيع اساءت للاسلام وجعلت الذين لا يعلمون من اهل الالحاد ينفرون منه بدل الدخول فيه

انظري الاية التي سألته عنها وهي تتحدث عن ان المشرقين بعيدين جدا عن بعض وهو يقول الان ان المشرقين ملتصقين ببعض ثم يقول انظروا الاعجاز

نعم الاعجاز موجود ولكنه ليس هذا وهو اكبر من هذا

سبحان الله

هذا الكلام ينطلي على الاميين من الشعوب العربية ولكن لا ننسى اننا الان في فضاء مفتوح يسمعنا من هم غير عرب وغير مسلمين

انت تقولي نحترم آراء بعض فهل هو يقبل ان يعترف ان هذه آراء ام انها مسلمات ممنوع نقاشها ويحرم الحوار فيها ام علي لاثبت حسن الحوار ان اقول آمين قبل ان اقرأ الموضوع كما يفعل معظم اعضاء المنتديات العربية

عبدالله73 غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 27-01-2008, 12:21 AM   #9
سي سيد
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2007
المشاركات: 49
إفتراضي

بارك الله في الجميع
سي سيد غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .