اعرب هذه الجملة يا ولدي
هذا الحوار دار بين استاذ و تلميذه فاليكموه
قال الاستاذ للتلميذ.قف واعرب يا ولدي :''عشق المسلم ارض فلسطين''
وقف الطالب وقال :عشق: فعل صادق مبني على امل يحدوه ايمان واثق بالعودة الحتمية .
و المسلم : فاعل عاجز عن ان يخطو اي خطوة في طريق تحقيق الامل ، و صمته هو اعنف ردة فعل يمكنه ان يبديها .
وارض: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم واشلاء الضحايا وارتال القتلى،و..و...وستون عاما من المعاناة .
فلسطين:مضافة الى ارض مجرورة بما ذكرت من اعراب ارض سابقا.
قال المدرس:''يا ولدي ما لك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟يا ولدي اليك محاولة اخرى ..''صحت الامة من غفلتها '' اعرب..
قال التلميذ:صحت:فعل ماض ولى..على امل ان يعود.و التاء:تاء التانيث في امة لا تكاد ترى فيها الرجال.الامة:فاعل هده طول السبات حتى ان الناظر اليه يشك بانه لا يزال على قيد الحياة .من:حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة .غفلتها:اسم عاجز حرف جر الامة عن ان يجر غيره ،و الهاء ضمير ميت متصل بالامة التي هانت عليها الغفلة ،مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة..
قال المدرس:ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟
قال التلميذ:لا يا استاذي ..لم انس.. لكنها امتي..نسيت عز الايمان وهجرت هدي القران،صمتت باسم السلم ، و عاهدت بالاستسلام.. دفنت راسها في قبر الغرب ،وخانت عهد الفرقان ..معذرة حقا استاذي ،فسؤالك حرك اشجابي..الهب وجداني،معذرة يا استاذي ..فسؤالك نار تبعث احزاني ،وتهد كياني.. وتحطم صمتي،مع رغبتي في حفظ لساني.
عفوا استاذي.. نطق فؤادي قبل لساني..غفوا يا استاذي.
|