العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الصحة والعلوم

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاحتضار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: الموضة الممرضة والقاتلة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 24-07-2009, 02:05 PM   #1
علي
مشرف الخيمة المفتوحة
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 4,769
إرسال رسالة عبر MSN إلى علي
إفتراضي الذاكرة

الذاكرة ضرورية جدا لاسترجاع ما تم تعلمه. وحين تعاني الذاكرة من ضعف أو اضطراب ما ، فإن هذا سينعكس على الأداء والتعلم . يعتبر موضوع الذاكرة من أهم موضوعات علم النفس ،
وقد أثيرت الكثير من التساؤلات ، كما وضعت العديد من الافتراضات المتعلقة بطبيعة الذاكرة وعملها وآليتها ، لما لهذا من آثار ونتائج في الكثير من الميادين : التعلم والتربية ، القضاء والقانون ، الطب ، العلاج النفسي ، الاستجواب ، الشهادة ...الخ. وقد وهب الله بعض الناس ذاكرة قوية بالفطرة ، ولكن النسيان نعمة في الوقت نفسه ، لأننا لا نستطيع الاحتفاظ بكل الخبرات والمعلومات والمثيرات التي نمر بها في حياتنا ، وهي ليست مهمة جميعها بالنسبة إلينا ، بل نحتفظ بالمهم منها والمفيد. وللذاكرة أهمية كبيرة في حياة الفرد ، وما لم تحدد مفاهيمها العامة وتعين مراميها الخاصة ، فستبقى لفظة مبهمة ومجردة. والذاكرة بمعناها الشامل هي تجريد عام يشير الى أنواع متباينة من الأنشطة العقلية العامة والخاصة. من جهة ثانية ، فهي تعبير مبهم في معظم الحالات قد ترمي الى أوجه نشاط عقلي يتجلى معناها بمدلول ما يراد بها من وراء التعبير . فللذاكرة إذن مفهومان: احدهما لا يخلو من التجريد والشمول. ولعل خير دلالة عليها هو وصفها بما ترمي اليه ، كأن يذكر مثلاً أن هناك ذاكرة للوجوه ، وأخرى للأماكن ذات الأثر التاريخي ، وثالثة لتذكر الارقام ، ورابعة لتذكر الألفاظ المجردة.

لمحة تاريخية :

تعد أبحاث ابنجهاوس (Ebbinghous ,1885) من أشهر المحاولات الأولى التي اهتمت بدراسة الذاكرة على نحو علمي . فلقد استخدم ابنجهاوس ما يعرف بالقوائم المتسلسلة لقياس أداء الأفراد على الاكتساب والتذكر . وتمثلت الأساليب المستخدمة آنذاك في تعريض المفحوصين إلى مجموعة من القوائم التي تحتوي كلمات معينة بحيث يطلب منهم حفظها ثم استدعائها بنفس التسلسل ; وكان الهدف من ذلك هو قياس السرعة التي يستطيعون فيها اكتساب هذه المفردات والزمن اللازم لاستدعائها (روبرنا ، 1995) . ومن الأساليب التي استخدمها في دراسة الذاكرة تلك التي تمثل في استخدام المقاطع عديمة المعنى ، حيث كانت تعرض على المفحوص مجموعات من المقاطع تتالف كل منها (16) مقطعاً ، ويتألف المقطع الواحد منها من (3) أحرف تشكل كلمة غير مألوفة للمفحوص وذلك لتجنب انتقال أثر تعلم سابق على أدائه في الاكتساب والاستدعاء. وكان ابنجهاوس يقيس الزمن الذي يحتاجه المفحوص في اكتساب وحفظ هذه المقاطع ، وبعد مرور فترة من الزمن كان يطلب من المفحوص إعادة حفظ هذه المقاطع مرة أخرى بهدف تحديد الزمن الذي يحتاجه المفحوص لحفظها ، فوجد أن الزمن اللازم لحفظ المقاطع في المرة الثانية كان يقل عنه في المرة الأولى ، وتوصل إلى معادلة يمكن من خلالها قياس نسبة الاقتصاد في الزمن اللازم لإعادة التعلم تتمثل في : نسبة الاقتصاد ـ الزمن اللازم لتعلم المقاطع في المرة الأولى- الزمن اللازم لإعادة حفظ المقاطع الزمن اللازم لتعلم المقاطع في المرة الأولى . ومن ابرز إسهامات ابنجهاوس في مجال دراسة الذاكرة تلك التي تمثلت في ابتكار القوائم المتسلسلة لقياس قدرة الأفراد على الحفظ والتذكر إضافة إلى استخدامه طرقا منهجية تخضع لعامل الزمن في قياس قدرتي الاكتساب والتذكر (Hilgrad & Power 1981) . وقد ادخل ابنجهاوس متغيرات أخرى في دراسة هذه العمليات مثل طول المادة او القائمة المراد حفظها ودرجة التمكن من إدراك المعنى وأسلوب تقديم المادة للمتعلم، الأمر الذي ساهم في ازدهار البحث التجريبي في هذا المجال.
__________________

ان الثورة تولد من رحم الاحزان

لو نستشهد كلنا فيه ..صخر جبالنا راح يحاربهم !

إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر



الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
علي غير متصل  
غير مقروءة 24-07-2009, 02:07 PM   #2
علي
مشرف الخيمة المفتوحة
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 4,769
إرسال رسالة عبر MSN إلى علي
إفتراضي

وظائف الذاكرة البشرية :

تؤدي الذاكرة البشرية ثلاث وظائف رئيسية تسهم بشكل فعال في كافة الأنشطة السلوكية التي يقوم بها الافراد ، حيث ان هذه الوظائف لها دور أساسي في عمليات الاكتساب والتعلم والاحتفاظ بالمعلومات وربطها معاً ثم استرجاعها لتنظيم الأداء والسلوك البشري ، وهذه الوظائف تتمثل في : عمليات الترميز أو التحويل (Encoding) : إن الانطباعات الحسية التي نستقبلها عن العالم الخارجي من خلال الحواس لا يتم ترجمتها مباشرة ، حيث يتم نقلها إلى الأجهزة العصبية الخاصة بها على شكل نبضات كهروعصبية، وبالتالي فإن عملية الترميز هي بمثابة التحويل الشفري أو التشفير الأولى لهذه المعلومات ، أي تحويل هذه الانطباعات الحسية إلى آثار في الذاكرة ممثلاً في اعطائها المعاني والرموز الخاصة بها، إذ يتم تحويلها من حالتها الطبيعية الى مجموعة صور أو رموز أو معاني لها مدلول معين لدى الفرد، وتلعب الخبرة السابقة دوراً هاما في هذه العمليات لان تفسيرها في كثير من الاحيان يعتمد على الخبرات المرتبطة بها والمخزنة بالذاكرة طويلة المدى، كما وتلعب درجة الانتباه والاهتمام دوراً بارزاً أيضا في هذه العملية.
عملية التخزين أو الإحتفاظ (Storage) : تعمل الذاكرة على الإحتفاظ بالمعلومات المرمزة وتبقى فيها إلى وقت الحاجة ويستدل على وجود المعلومات من خلال عمليات الاسترجاع والتعرف. وتكون الذاكرة في أقوى أشكالها بعد عملية التعلم مباشرة ، ثم تاخذ بالضعف والاضمحلال مع مرور الزمن. وتعتمد عملية الاحتفاظ بالمعلومات على عوامل اخرى تتمثل في الزمن والجهد الذي يبذله الفرد أثناء عملية الاكتساب ، ودرجة الانتباه والاهتمام أثناء عملية ترميز المعلومات ومعالجتها ، وأهميتها للفرد ومدى وجود مثيرات أو معلومات سابقة مرتبطة بها وطبيعة ونوعية المعلومات ، فقد أشارت نتائج الدراسات الى درجة الاحتفاظ بالمعلومات، فقد أشارت نتائج الدراسات الى ان درجة الاحتفاظ بالمعلومات والقدرة على تذكرها يختلف كماً ونوعاً باختلاف طبيعتها ونوعيتها. هذا وتخزن المعلومات بالذاكرة على آثار وصور سمعية أو شمسية أو بصرية أو لمسية أو ذوقية أو معاني ودلالات ، وتاخذ أشكالا ثلاثة حسب نوعية المعلومات والتي يمكن ان تتمثل في الاحداث والمعاني والاجراءات.

عملية الاسترجاع (Retrieval) :

تتمثل عملية الاسترجاع في قدرة الفرد على تحديد موقع المعلومات المراد تذكرها وتنظيمها في اداء التذكر , أي عملية استرجاع المعلومات التي سبق وأن خزنت بالذاكرة . وتتوقف عملية استرجاع المعلومات على مدى قوة آثار الذاكرة وتوفر المنبهات المناسبة للتذكر (Cuea). ونظرًا لتنوع المعلومات المخزنة في الذاكرة طويلة المدى وسعة هذه الذاكرة طويلة المدى وسعة هذه الذاكرة العالية على التخزين، فان عملية استرجاع المعلومات تعد من اكثر الصعوبات التي تواجه هذا النظام. ولكن هناك العديد من الخبرات او المعلومات التي يتم استرجاعها بسهولة ولا سيما تلك المألوفة منها أو تلك التي يمارسها الفرد باستمرار. هذا وتمر عملية التذكر أو الاستدعاء في ثلاث مراحل هي مرحلة البحث عن المعلومات ومرحلة تجميع وتنظيم المعلومات واخيراً مرحلة الاداء الذاكري.
__________________

ان الثورة تولد من رحم الاحزان

لو نستشهد كلنا فيه ..صخر جبالنا راح يحاربهم !

إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر



الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
علي غير متصل  
غير مقروءة 24-07-2009, 02:09 PM   #3
علي
مشرف الخيمة المفتوحة
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 4,769
إرسال رسالة عبر MSN إلى علي
إفتراضي

العوامل التي تؤثر في التذكر:

هناك عوامل تاثر في عملية الاستدعاء للمعلومات أو تذكرها ويمكن إجمالها في ثلاث مجموعات منها ما يتعلق بخصائص الفرد أو ما يرتبط بالخبرات ذاتها ، في حين البعض الآخر يرتبط بطريقة تعلم الخبرات واكتسابها.
1. مجموعة العوامل المرتبطة بالفرد وتتمثل في مستوى العمر والنضج وقدرات التعلم العقلية، مثل قدرات الانتباه والادراك والذكاء وغيرها. كما وتلعب خصائص المتعلم الانفعالية وتوقعاته دوراً بارزاً في عملية التذكر، واضافة الى ميوله واهتماماته ودوافعه وخبراته السابقة.
2. مجموعة العوامل المرتبطة بالخبرات وتتمثل في وضوح هذه الخبرات ومدى ترابط اجزاءها معاً ، واضافة الى مدى وجود علاقات تربطها بخبرات اخرى.
3. مجموعة العوامل المرتبطة بعملية التعلم . وتتضمن جملة عوامل تتمثل في مقدار الزمن الذي احتاجه الفرد لتعلم الخبرة والجهد الذي بذله في تعلمها ، اضافة الى قدراته على التنظيم هذه المعلومات في الذاكرة وربطها معاً. وتلعب قدرات المتعلم على التصنيف والربط والتسلسل دوراً هاماً في تنظيم المعلومات وتخزينها وتذكرها، حيث أشارت نتائج العديد من الدراسات كنتائج دراسات ماسون وماكدانيل (Masson & McDanial 1981) .


اجهزة الذاكرة : MEMORY SYSTEM

الذاكرة الحسية (Sensory memory) تعرف هذه الذاكرة باسم المسجلات الحسية وهي التي تستقبل المعلومات البيئية بصورتها الأولية من خلال الحواس المختلفة وتحتفظ بها لفترة قصيرة من الزمن تكفي لمزيد من معالجتها لاحقاً وتتراوح بين ثانية الى ثلاث ثوان. ومثل هذه المعلومات ربما تزول أو تنتقل الى الذاكرة قصيرة المدى اعتمادا على درجة الانتباه التي يوليها الافراد لمثل هذه المعلومات ومدى أهميتها لها. وفي اغلب الاحيان يتم الاحتفاظ بالمعلومات في هذه الذاكرة بالشكل الذي دخلت به دون أية محاولة لتفسيرها أو تغييرها أو استخلاص أي شيء منها.


الذاكرة قصيرة المدى (Short –term memory) :

تسمى هذه الذاكرة بالذاكرة العاملة (working memory) كونها تستقبل المعلومات من الذاكرة الحسية وتقوم بترميزها ومعالجتها على نحو أولي وتعمل على اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها من حيث استخدامها أو التخلي عنها أو ارسالها الى الذاكرة طويلة المدى للاحتفاظ بها ، كما انها تعمل على استقبال المعلومات المراد تذكرها من الذاكرة طويلة المدى وتجرى عليها بعض العمليات العقلية ممثلا ذلك في ربطها وتنظيمها وتحويلها الى اداء ذاكري. ويتوقف استمرار المعلومات وبقاؤها في هذه الذاكرة على درجة الانتباه ومستوى تنشيط هذه المعلومات وأسلوب معالجتها. وتمتاز هذه الذاكرة بان قدرتها على الاستيعاب محدودة، حيث تتراوح بين 9-5 وحدات من المعرفة ويستمر بقاء المعلومات بها لفترة زمنية لا تتجاوز30 ثانية . ان معدل النسيان في هذه الذاكرة كبير جدا نظرا لسعتها المحدودة من جهة ونظر لقصر الزمن الزمن الذي يستطيع فيه الاحتفاظ بالمعلومات، وغالباً ما يحدث النسيان فيها بسبب التداخل بين المعلومات او بسبب الاحلال. ويمكن تعزيز سعة هذه الذاكرة وقدرتها على الاحتفاظ من خلال عملية التسميع للمعلومات المراد الاحتفاظ بها وتذكرها على نحو علني أو صامت. ويوجد نوعان من التسميع هما : تسميع الاحتفاظ أو الصيانة والتسميع المكثف أو المفصل.
__________________

ان الثورة تولد من رحم الاحزان

لو نستشهد كلنا فيه ..صخر جبالنا راح يحاربهم !

إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر



الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
علي غير متصل  
غير مقروءة 24-07-2009, 02:13 PM   #4
علي
مشرف الخيمة المفتوحة
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 4,769
إرسال رسالة عبر MSN إلى علي
إفتراضي

الذاكرة طويلة المدى (Long – term memory) :

تقوم هذه الذاكرة بتخزين المعلومات التي يتم ممارستها ومعالجتها بشكل منفصل بحيث يتم تخزينها على شكل تمثيلات عقلية معينة. ويتم فيها تخزين جميع الخبرات والمعارف والذكريات القديمة منها والحديثة ، وتمتاز هذه الذاكرة بسعتها الهائلة على تخزين المعلومات، والتي يستمر وجودها الى فترة طويلة ربما يمتد طول فترة الحياة. وتتأثر مثل هذه الذاكرة بالتغيرات الفيزيائية والفسيولوجية التي تحدث داخل الجسم ولعل أبرز المشكلات التي تواجهها تلك التي ترتبط بعملية تنظيم المعلومات اثناء عملية التخزين أو تلك التي تتعلق بعملية الاسترجاع، فعدم القدرة على استرجاع معلومات ما لا ينبغي بالضرورة عدم وجودها ، وانما هناك مشكلة في عملية الاسترجاع.

النسيان (Forgetting) :

ينظر الى النسيان على أنه العملية العكسية لعملية التذكر ، فهو بمثابة فقدان جزئي أو كلي ، مؤقت أو شبه دائم للمعلومات التي خبرها الفرد واكتسبها سابقاً. وبالرغم من أن الدلائل تشير الى ان المعلومات التي يخبرها الفرد تبقى في الذاكرة ولا تفتقد، إلا أن هناك اختلافا في الأسباب التي تؤدي الى حدوث النسيان . وفيما يلي عرض موجز لبعض نظريات النسيان.
• نظرية التلف (Decay Theory) : وتعرف باسم نظرية التآكل أو الترك والضمور وتعزي النسيان الى عامل رئيس وهو مرور الزمن وعدم ممارسة المعلومات.
• نظرية التداخل (Interference theory) : تعزي هذه النظرية النسيان الى عملية تداخل الخبرات والارتباطات وتشابكها معاً، الامر الذي يعيق تذكرها لاحقاً.
• نظرية النسيان بسبب الكبت (Repression theory): تؤكد نظرية فرويد في التحليل النفسي ان النسيان يحدث لعملية لا شعورية تسمى الكبت يلجأ اليها الأفراد لتجنب تذكر الخبرات المؤلمة أو المحرجة وذلك برفعها من حيز الشعور الى حيز اللاشعور وعدم التفكير فيها وذلك كأحد وسائل التكيف والدفاع عن الذات.

• استراتيجيات تقوية الذاكرة:

1. استراتيجية احلال الاماكن (Method of loci) : المواقف المعروفة للفرد بطريقة متسلسلة وذلك من خلال ايجاد أقران كل مفردة او معلومة يريد الفرد تعلمها مع موقع معروف للفرد شريطة تسلسل هذه المواقع في ذهن المتدرب. فلو اردت ان تتذكر قائمة مشترياتك خلال عودتك للبيت ، فيمكنك ربط كل سلعة تريد شراءها مع كليات الجامعة . فمادة الصابون تربط مع كلية العلوم حيث يتواجد قسم الكيمياء ، والاقلام تربط مع المكتبة ، والجريدة تربط مع كلية الاداب حيث يوجد قسم الصحافة والاعلام، وهكذا حتى تكتمل قائمة المشتريات.

.2 استراتيجية الحروف الاولى(First-letter Technique) : وتتمثل في اخذ الحرف الاول من كل كلمة في قائمة من المفردات او الجمل المراد تذكرها ومحاولة بناء كلمة او جملة لها معنى او دلالة لدى الفرد من الحروف الاولى. فلو كان لديك اربعة زملاء في مجموعة النشاط الصفي وكانت اسماؤهم صالح، دريد ، ويوسف ، قاسم، فان الحرف الاول يشكل الكلمة "صديق". ولو كان الشخص الذي ترغب بتذكر اسمه الكامل هو قاسم احمد سلامة يوسف فانك قد تتذكر الاسم كاملا اذا تذكرت الحرف الاول من كل اسم لتقرأ " قاسي" . ولا تنس انك تستطيع اعادة ترتيب القائمة ليصبح ترتيب الاحرف الاولى ذات دلالة ومعنى اكثر مما في المثال الاول حسب درجة ابداعك وخيالك العالي..

3 . استراتيجية الكلمة المفتاحية (Key word Technique) : يمكن قراءة نص ما واختيار كلمة تعتبر بمثابة مفتاح يدلل على الفقرة او الجملة كاملة . وقد تكون هذه الاستراتيجية مفيدة في تعلم مفردات من لغة اجنبية وذلك بوضوح مفتاح من خلال كلمة اخرى من اللغة العربية او الانجليزية تشبهها في اللفظ وتدلل عليها أو ربط الكلمتين معاً بشكل ذهني في صورة مضحكة او مثيرة للتذكر . فان اردت تذكر كلمة (Amigo) من الاسبانية والتي تعني الصديق ، فانك تستطيع ربطها مع الكلمة الانجليزية (go) لان الصديق يذهب ويأتي معك دائما ، او تربطها باسم صديق لك يشبه اسمه هذه الكلمة "امجد" ان توفر ذلك.



منقول
__________________

ان الثورة تولد من رحم الاحزان

لو نستشهد كلنا فيه ..صخر جبالنا راح يحاربهم !

إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر



الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
علي غير متصل  
غير مقروءة 24-07-2009, 11:56 PM   #5
المراسل
" الراصــــــــــــــــد "
 
الصورة الرمزية لـ المراسل
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
المشاركات: 3,102
إرسال رسالة عبر MSN إلى المراسل
إفتراضي

تحية طيبة اخي علي

سمى الله سبحانه القرآن الكريم علماً فقال: { فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم } وسماه نوراً فقال: {ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا} فالعلم والنور صفتان للقرآن الكريم .

وإن أكثر من يسأل عن علاج ضعف الذاكرة في الغالب هم طلبة العلم الشرعي وحفظة القرآن ... وفي أبيات تؤثر عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى يقول فيها :


شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نـــــــــــور * ونور الله لا يهدى لعاصــي



وشكرا على حسن اختيارك للموضوع القيم
__________________
🥲
المراسل غير متصل  
غير مقروءة 25-07-2009, 12:38 AM   #6
علي
مشرف الخيمة المفتوحة
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 4,769
إرسال رسالة عبر MSN إلى علي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المراسل مشاهدة مشاركة
تحية طيبة اخي علي

سمى الله سبحانه القرآن الكريم علماً فقال: { فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم } وسماه نوراً فقال: {ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا} فالعلم والنور صفتان للقرآن الكريم .

وإن أكثر من يسأل عن علاج ضعف الذاكرة في الغالب هم طلبة العلم الشرعي وحفظة القرآن ... وفي أبيات تؤثر عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى يقول فيها :


شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نـــــــــــور * ونور الله لا يهدى لعاصــي



وشكرا على حسن اختيارك للموضوع القيم

عزيزي الراسل
الذاكرة نعمه من نعم الله التي انعمها علينا
وجهازنا النفسي الذي نحتفظ به بذاكتنا لهو معجزه حير العلماء

لك تقديري وودي
__________________

ان الثورة تولد من رحم الاحزان

لو نستشهد كلنا فيه ..صخر جبالنا راح يحاربهم !

إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر



الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
علي غير متصل  
غير مقروءة 18-08-2009, 10:55 PM   #7
الساهر10
الفائز الثاني في مسابقة رمضان 1430هـ
 
الصورة الرمزية لـ الساهر10
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2009
المشاركات: 450
إفتراضي

يعطيك الف عافية
الساهر10 غير متصل  
غير مقروءة 20-08-2009, 08:02 PM   #8
عبدالسلام الهاشمى
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2009
المشاركات: 261
إفتراضي

سلمت أناملك
وبارك الله لك
دمت بخير لايزول
عبدالسلام الهاشمى غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .