عبير
عبــــــــــــــــــــير
وَإنْ كَانَ اسْمُهُ بلدً هُوَ سَجْنٌ
فِيهِ يُقَامُ الْحَدُّ والجلْدُ بِالْيَدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وَفِيهِ تُقْطَعُ الرُّؤُوسُ عاديةً
واَلجَزَّارُ قَلْبُهُ صَلْدٌ وَبَارِدٌ مُتَجَلِّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وَكَانَت عَبِيرُ فِيهِ نَزيلَةً
وَحَيَاتُهَا فِيهِ عَذَابٌ مُخَلَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وَلَيْسَ لَهَا دَوْرٌ في السَّجْنِ
غَيْرُ الذِي فِيهِ جَدَّاتُهَا خُلَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
إِنَّ أسْوَأ السُّجُونِ غَوَانْتَنَامُو
وَلَكِنْ لِنُزَلاَئِهِ أَمَلٌ بِالإِفْرَاجِ بَعْدَ التَّعَهُّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أَمَّا عَبِيرُ فَلاَ أَمَلَ لَهَا
غَيْرُ الْهُرُوبِ مِنْ سِجْنِهَا السَّرْمَدِي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
فَهْيَ مَطْلُوبَةٌ وَمَصْلُوبَةٌ إِنْ عُثِرَ عَلَيْهَا ضَرْباً بِالسَّيْفِ المهَّنَّدِ
فَهي مطلوبةٌ ومضروبةٌ إن عُثِرَ عَلَيْهَا بِالسيفِ المهَّنَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وَمَا ذَنْبُهَا إِلاَّ لأِنَّهَا أَحَبَّتْ وَالْحُبُّ حََرَامٌ فِي بِلاَدِ مُحَمَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وَلأنَّها أمِيرةٌ لا تُحِبُّ وَلا تُحَبُّ وَإِنْ يَكُنْ قَلْبُهَا مُتَبَلِّدِ
وَلأنّهَا امْرَأةٌ قَالُوا المَرأةُ عَورَةٌ
وَالعَوْرَةُ تُخفَي بِالحِجَابِ المُتَلبِّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
قَالُوا لَهَا لا تَحْلُمِي ...لا تَعْشِقِي ..
قَلْبُكِ يَكُونُ مِن الْحُبِّ مُجَّردِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الحَارسُ سَجَّانٌ وَالنَّوَافِذُ مُغْلَقَةٌ
وَكُلُّ شَيْءٍ مُتَوَفِّرٌ دَاخِلَ القَصْرِ المُشَيَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الْمَاءُ واْلغِذَاءُ بَيْنَ يَدَيْكِ
وَحَتَّى الْهَوَاءُ .لا الْهَوىَ .وَإِنْ كَانَ لا يَتَجَدَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
عُقُوبَةُ الحُلُمِ مِئَةُ جَلْدَةٍ وَعُقُوبَةُ التَّفكِيرِ السَّجْنُ الْمُؤبَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أمَّا الْغَرَامُ أمُّ الْكَبَائِرِ فَحَدَّهُ الإعْدَامُ فَوْقَ الصَّخْرِ الْمُتَصَلَّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
عَبِيرُ .قَبْلَكِ مَشَاعِلُ حَبَّتْ وَقَالَتْ لَهُمْ بِرَأسِي أفْتَدِي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
هَذَا مَصيرُ الأمِيرَاتِ .عَبيرُ اصْبِرِي وَتَجلّدِي
فَالْحَدُّ عَلَى النَّسَاءِ لا الأمَراءِ
فَالأميرُ يَنْكَحُ وَيسَفِحُ وَحَتَّى عَلَى الْبَهَائِمِ يَعْتَدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
بِلا ثَوْرَةٌ حَمْرَاءُ في وَقْتِ الضُّحَى
تُمَزِّقُ لحافَكِ الذِي تَرْتَدي
وَتَكْسِرينَ أسَاوِرَ الذُلِّ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ وقَيودَ الْمَاسِ الْممرّد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
وَتُعْلِنين صَرْخَةَ الحُرَّيَّةِ وُتصَحِّحِينَ الدَّينَ وَتَشْهَدِي/
أنَّ الله رَبِّي وَرَبُّكُمْ وَإنَّ الإسِلامَ لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ مُتَشَدِّدِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
عَبِيرُ اصْدِعي وَتَشَجَّعِي فَلَكِ النَّصْر لا تَتَردَّديِ
وَحَرّضِي مَنْ في الْقُصُور سَجينَةً وَقُولِي لَهَا قُومِي تَمَرَّدي
فَتَبَّتْ يَدَا لَهَبٍ وَتَبَّ نَفْطُهُ
وَصُبَّ عَلَيْهِ في نَارِ عَمَد مُمَدَّدِ
فَتَبَّتْ يَدَا لَهَبٍ وَتَبَّ زَيتَهُ
وَصُبَّ عَلَيْهِ في نَارِ عَمَدٍ مُمَدَّدِ
|