عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 31-12-2022, 10:23 AM   #2
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,056
إفتراضي

21
- قال رسول الله(ص)
من جاءني زائرا لا تحمله حاجة إلا زيارتي، كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة. - الطبراني –
الخطأ الشفاعة للزائر وهو ما يخالف أن الشفاعة وهى الشهادة تكون لكل المسلمين فى عصره كما قال تعالى :
"وجئنا بك على هؤلاء شهيدا"

وقال :
"ويكون الرسول شهيدا عليكم"

- قال رسول الله(ص)
حيثما كنتم فصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني. - الطبراني –
الخطأ بلوغ صلوات المسلمين على النبى(ص) له ولو بلغته تلك الصلوات ما تمتع بالجنة لحظو واحدة أن طوال 24 ساعة يكون هنام من يصلى عليه ولكن لا يسمع شيئا ولا يعرفه لأنه فى الجنة يتمتع
23
- قال رسول الله --
إن أولى الناس بي يوم القيامة، أكثرهم علي صلاة. - النسائي وابن حبان –
الخطأ أن أولى الناس بالنبى(ص) أكثرهم صلاة عليه يوم القيامة والحقيقة أن كل المسلمين هو شهيد أى شفيع لهم كما قال تعالى :
"ويكون الرسول عليكم شهيدا"

وإذا اعتبرنا الولاية بالعمل فالمجاهدون هم الأولى به لأنهم الأعظم درجة عند الله
- قال رسول الله(ص)
من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه، صلى الله عليه بها عشر صلوات، ورفعه بها عشر درجات، وكتب له بها عشر حسنات، ومحا عنه بها عشر سيئات. - رواه النسائى والطبرانى والبزار –
والخطأ هنا هو صلاة الله على من يصلى أو يسلم على النبى (ص)ويرفعه عشر درجات وهو ما يخالف التالى :
-أن الثواب هو عشر حسنات وليس عشر صلوات أو تسليمات مصداق لقوله تعالى "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "
-أن الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين والثانية للقاعدين وفى هذا قال تعالى "وفضل المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
25
- قال رسول الله(ص)
إنكم تعرضون علي بأسمائكم وسيماكم، فأحسنوا الصلاة علي. - عبدالرزاق والنميرى –"
الخطأ عرض الناس على الرسول(ص) فى القيامة وهو ما يخالف أنهم يعرضون على الله كما قال تعالى :
" يعرضون على ربهم"
- قال رسول الله(ص)
من صلى علي صلاة، لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر - ابن ماجة وأحمد –
الخطأ صلاة الملائكة على من صلى على النبى(ص) وهو ما يخالف أنها تستغفر للمسلم فهى لا تصلى على أحد بقول صلى الله عليه وسلم أو ما شابه وإنما صلاتها استغفارها للمؤمن وفى هذا قال تعالى :
"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شىء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم"
27
- قال رسول الله(ص)
شقي عبد ذكرت عنده، ولم يصلي علي. - الطبراني –

- قال رسول الله(ص)
ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم. - الترمذي –
الخطأ ذكر الله بمعنى لفظ كلمة الله فى المجلس لا يعنى تعذيب الناس لأن المجلس قد يتجادل فيه الناس بالحق ولا تقال فيه كلمة الله كمن يصلح بين زوجين أو بين شخصين أو يتكلم فى جريمة لاثباتها أو نفيها
29
- قال رسول الله(ص)
إن لله ملائكة سياحين في الأرض، يبلغوني الصلاة علي من أمتي، فأستغفر لهم. - النسائي –
والخطأ هو نزول الملائكة الأرض وهو ما يناقض وجودها فى السماء لأنها تخاف من نزول الأرض فلا تمشى مطمئنة فيها لو نزلت وفى هذا قالت "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وقال "وكم من ملك فى السماء ".
- قال رسول الله(ص)
ما من أحد يصلي علي، إلا رد الله علي روحي، حتى أرد عليه. - أبو داود –
والخطأ رد روح النبى (ص)السلام بعد بلوغه إياه ولو سلمنا بهذا القول لكنا مجانين لأن النبى (ص)يصلى عليه المسلمون فى كل يوم ملايين الصلوات وهذا يعنى أن أنه لن يجد دقيقة واحدة لشىء غير رد السلام وهذا ما يخالف التالى أن المسلمين فى الجنة لا يشغلهم شىء سوى التمتع بالنعيم مصداق لقوله تعالى "الذين أمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون "والنبى (ص)لو ظل يرد السلامات فسوف ينشف ريقه ولن يجد أى وقت لراحة للسانه ولا الأكل ولا الشرب ولا غير ذلك من متع الجنة
31
- قال رسول الله(ص)
الدين النصيحة قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم. - مسلم –
الخطأ ان النصيحة لله وكتابه غير ممكنة فالله لا يحتاج لأحد حتى ينصحه لكونه غنى عن العالمين وكتاب الله هو النصيحة فكيف يتم نصحه وهو من ينصح الناس بطاعة الله
- قال رسول الله(ص)
ثلاثة تحت ظل العرش في ظل الله، يوم لا ظل إلا ظله {قالوا: ومن هم يا رسول الله /} قال: من فرج عن مكروب من أمتي، و أحيا سنتي، وأكثر الصلاة علي. - الديلمي -
والخطأ هو أن الله يظل3 فقط فى ظله ويخالف هذا أن الله يظل المسلمين كلهم مصداق لقوله تعالى "إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا 000ودانية عليهم ظلالها "وقال "وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين فى سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود "كما أن الثلاثة المذكورين هم ثلاث حالات قد تحدث كلها لإنسان واحد والجنة لا تدخلها الحالات وإنما أصحاب الحالات .
- قال رسول الله(ص)
لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد / لما غفرت لي. فقال الله: يا آدم، وكيف عرفت محمدا / ولم أخلقه؟ قال: يا رب، لأنك لما خلقتني بيدك، ونفخت في من روحك، رفعت رأسي، فرأيت على قوائم العرش مكتوبا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله /، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك. فقال الله: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي، أدعني بحقه، فقد غفرت لك، ولولا محمد / ما خلقتك. - الحاكم في صحيحه –
والخطأ الأول أن استغفار أدم (ص)كان قوله "يا رب أسألك بحق محمد إلا غفرت لى "ويخالف هذا أن استغفار أدم (ص)كان قوله هو وزوجه "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين "والخطأ الثانى أن سبب خلق أدم (ص)هو محمد(ص)ويخالف هذا أن الله خلق أدم(ص)ومن ثم الناس لسبب هو ابتلاء الناس أيهم أحسن عملا وفى هذا قال تعالى "الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أحسن عملا "
- قال رسول الله(ص)
إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه سبحانه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي /، ثم يدعو بعد بما شاء - أبو داود والترمذي -
35
- ... الحديث ... -
وعن سيدنا عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي / فقال: أدع الله أن يعافيني، فقال /: إن شئت صبرت فهو خير لك، وإن شئت دعوت، قال: فادعه، فأمره أن يتوضأ، ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد / نبي الرحمة، يا محمد / إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي ليقضيها، اللهم شفعه في. ... - ... الترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه –
والخطأ أن الدعاء يشفى العمى وهو يخالف أن الله أمر بالتداوى كما أنه وصف بعض الأدوية كعسل النحل فقال "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "فهل وصفها لنتركها أو لنستعملها أليس هذا عجيبا ؟ثم إذا كان الدعاء يشفى فلماذا شرع الله العلاج ولماذا خلق الأدوية؟
- قال رسول الله(ص)
أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي. - البخاري -
37
- قال رسول الله(ص)
والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد، حتى يحبني ولا يحبني حتى يحب ذريتي. - أبو الشيخ -
- قال رسول الله(ص)
لا يبغضنا أهل البيت أحد، إلا أدخله الله النار. - الحاكم في صحيحه -
39
- قال رسول الله(ص)
الله الله في أصحابي، الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى، ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه - أحمد والترمذي -
- قال رسول الله(ص)
لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فو الذي نفسي بيده، لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا، ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه. - متفق عليه
والخطأ هو أن لا أحد سيبلغ منزلة الصحابة ويخالف هذا أن السابقين المقربون بعضهم من الأوائل وبعضهم من الأواخر مصداق لقوله تعالى "والسابقون السابقون أولئك المقربون فى جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الأخرين "ومن ثم فبعض الأواخر يدركون درجة بعض الصحابة ويسبقون بعض الصحابة من أصحاب اليمين الذين بعضهم من الأوائل وبعضهم من الأواخر مصداق لقوله "لأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلة من الأخرين ".
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس