عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 13-12-2022, 08:37 AM   #3
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,031
إفتراضي

"نذرت أنا أعتكف ليلة في المسجد الحرام"، قال: "أوف بنذرك"، وقال بعضهم: لا حد لأقل فلو نوى الاعتكاف ساعات صح ذلك ..
لو واحد قال أنا موظف لا يتهيأ لي أن أعتكف مثلا إلا أن أدخل قبل العشاء وأخرج بعد القيام، أنويها اعتكاف خمس ساعات ست ساعات، قال بعض العلماء بصحة ذلك، الله كريم لا يرد ويضاعف الأجر.
أثناء آيات الاعتكاف قال (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) وقال (فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم) ذكر الرجال بحق النساء، وذكر العلاقة بين المرأة الرجل من أثناء آيات الصيام (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) هل تستغني يا مسلم عن اللباس! في الحر أو في البرد هل تستغني عن اللباس!
إذا زوجتك لا تستغني عنك وأنت لا غنى لك عن زوجتك، كلاهما مهم لإعفاف كل طرف للآخر، واللباس يلي الإنسان مباشرة على الجلد مباشرة، فأخص العلاقات العلاقة بين الزوجين، واللباس يستر الإنسان (هن لباس لكم) يعني سترا لكم (وأنتم لباس لهن) يعني سترا لهن. فهو ستر لها لا يفضح أسرارها ولا يهتك ولا يكشف وهي كذلك؛ لأن من طبيعة اللباس أن يستر.
(وابتغوا ما كتب الله) يعني من الولد إذا أتيتها فيذكر الصائمين في الإتيان بنعمة الله عليه أنه جعلها في الليل، وكان قبل ذلك إذا نام لا يجوز له أن يأتيها حتى لو استيقظ قبل الفجر، لكنه خفف سبحانه.
(وابتغوا ما كتب الله) من الولد حتى فيها رد على دعاة تهذيب النفس (وابتغوا ما كتب الله) إذا هنا علم يقال له علم المناسبة، ذكر أشياء خلاف أشياء له معنى، فذكر أثناء آيات الصيام الدعاء والاعتكاف والوصية بالزوجة والزوجة بالزوج، وقضية النية الحسنة في ابتغاء الولد. وذكرنا في هذه الآيات بالتقوى وهي الأصل الصيام، ليس للحمية فقط، لتخفيف الوزن فقط، لعلاج مشكلات المعدة فقط .. وهذه تأتي تبعا لكن ما هو الأصل (لعلكم تتقون) وينبغي المحافظة على هذه الكلمات الشرعية فيقال الصيام للتقوى."
وآية الاعتكاف فسرها القوم خطأ فلو كان المراد الاعتكاف فى المساجد العامة فلا يمكن أن يجامع المصلة زوجته أمام الناس فى مكان عام والمساجد العامة قصرها الله على الرجال فقال :
"لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا"
ومن ثم يكون تفسير القوم خاطىء وإنما قصد الله أن الاعتكاف يكون فى حجرات النوم حيث يتخذ المسلم مكان منها للاعتكاف بعيدا عن زوجته على السرير
ثم قال :
"وكذلك وافانا في الصيام بأنه فرضه على الذين من قبلنا، فلسنا لوحدنا في هذا المشوار، وكأنه أيام معدودات سرعان ما تنقضي، هل فعلا أحسسنا أيها الإخوة بأن الشهر قد انقضى نصفه، ذهب نصف رمضان هكذا بهذه السرعة! إذا لما قال (أيام معدودات) فعلا أنت ترى ذلك وتعاين يا مسلم يا عبدالله بنفسك كر الأيام بسرعة وذهب نصف الشهر!! راح النصف مع أننا نعيش الآن أشد الرمضانات حرارة وأطول النهار عبر 33 سنة نعيشه الآن، هذا رمضان أشد الرمضانات حرارة وأطوله نهارا وما يأتي مثله إلا بعد 33 سنة، لكن مع طول نهاره وشدة حرارته هل استوعبنا فعلا أنه قد مر نصفه بهذه السرعة؟!
رب كريم يفرض علينا ويواسينا، رب كريم يحكم فينا ويعطينا، ما أعظم الأجر "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" يجازي على كل الأعمال لكن هذه تحديدا لي؛ لما فيه من السر بينك وبينه؛ لأن الصوم سر، وبقية الأعمال فعل.
"وأنا أجزي به " هو عندما يتكفل معناه أن العطاء مدهش؛ لأنه من كريم، وهكذا يا عباد الله نجد أن تدبر القرآن يعطينا أبعادا كثيرة نحن بأمس الحاجة إليها، الناس عندهم مشكلات مادية، مشكلات نفسية، أزمات، عندهم اكتئاب، إحباط، عندهم صدمات، عندهم أشياء عصبية، هذه علاجها والله الذي لا إله إلا هو بهذا "القرآن"، ولو أنك تجرب تجمع الآيات التي فيها مواساة الله لنبيه في إعراض الكفار عنه (فلعلك باخع نفسك) (فلا تذهب نفسك عليهم حسرات) (ولا تحزن عليهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون) ستجد والله أن العلاجات هذه القرآنية الإلهية للنبي عليه الصلاة والسلام في الأزمة التي كان فيها نتيجة إعراض المشركين ستنفعك أنت كثيرا في علاج أزماتك.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من أهل القرآن .."
الاعتكاف هو قراءة القرآن داخل حجرات النوم فى مكان منها وليس فى المساجد العامة
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس