عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 05-11-2022, 08:49 AM   #3
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,022
إفتراضي

قال: سمعت رجلا يحدث محمدًا، قال: كانت وصية عمر عند أم المؤمنين - يعني حفصة فلما تُوُفِّيَتْ صارت إلى عبد الله، قال: فكأن الناس عَنَّفُوهُ إذ لم يوص إلى سالم وتركه، قال: فدخل عبد الله بن عبد الله على الحجاج بن يوسف، قال: فقال الحجاج: قد كنت هممت أن أبعث إلى عبد الله بن عمر فأضرب عنقه، قال: فقال له ابنه عبد الله بن عبد الله: أما والله أن لو فعلت لكَوَّسَ اللهُ في نار جهنم رَاسُكَ إلى أسفلك، قال: فَنَكَّسَ الحجاج، وقالوا: يأمر به الساعة، قال: ثم رفع رأسه فقال: أي قريش أكرم بيتا. قال: فقطع الحديث، قال: فصارت الوصية بعد إلى سالم بن عبد الله بن عمر فشهدته يقسمها قال: فرأيت من توسعه شيئا غبطته عليه قال: وجاءه رجل عليه كسوة حسنه وهيبة حسنة فأعطاه منها"
الخطأ تولى تابعى بسوء على صحابى مؤمن مجاهد وهو أمر غير ممكن لأن المناصب حصرها الله فى عهد الصحابة والنبى(ص) على كل من جاهد قبل فتح مكة فقال تعالى:
"لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا"
32 - حدثنا إسحاق بن يوسف، عن سفيان الثوري، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَهُوَ كَمَنْ غَمَسَ يَدَهُ فِي لَحْمِ الْخِنْزِيرِ وَدَمِهِ»
الخطأ أن لعب النرد شير كغمس اليد فى لحم الخنزير ودمه وغمس اليد فى اللحم والدم ليس محرما وإنما المحرم هو أكل لحم الخنزير كما قال تعالى :
" أو لحم خنزير"

33 - حدثنا إسحاق، عن بسام بن عبد الله الصيرفي، قال: سَأَلْتُ أبا جعفر عن النَّرْدَشِيرِ، فكرهه، وقال: كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ يُلَاعِبُ أَهْلَهُ بِالشُّهَارْدَةِ"
الحديث يناقض بعضه بعضا فهو يكرهه ومع ذلك فى الجزء الثانى يبيح اللعب به
34 - حدثنا إسحاق، عن عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عباس أَنَّهُ أَتَى خَالَتَهُ مَيْمُونَةَ قال: فَقَامَ رسول الله (ص)مِنَ اللَّيْلِ إِلَى سِقَايَةٍ، فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى، قال: فَقُمْتُ فَتَوَضَّاتُ، ثُمَّ قُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ، فَأَدَارَنِي مِنْ خَلْفِهِ، حَتَّى جَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ"
الخطأ أن الصلاة لا يفسدها الحركة الكثيرة مع أن هناك رواية سابقة تقول أن فى الصلاة انشغال بقراءة كتاب الله

35 - حدثنا إسحاق، عن عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، عن قيس بن عباد، قال: كُنْتُ فِي مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ فَجَاءَ رَجُلٌ بِوَجْهِهِ أَثَرٌ مِنْ خُشُوعٍ، فقال القوم: هَذَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ الْجَنَّةِ، قال: فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَأَوْجَزَ فِيهِمَا قال: فَلَمَّا خَرَجَ اتَّبَعْتُهُ حَتَّى دَخَلَ مَنْزِلَهُ فَدَخَلْتُ مَعَهُ فَحَدَّثْتُهُ، فَلَمَّا اسْتَانَسَ قُلْتُ لَهُ: إِنَّ الْقَوْمَ لَمَّا دَخَلْتَ الْمَسْجِدَ قَالُوا كَذَا وَكَذَا، فقال: مَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَقُولَ مَا لَا يعلم، وَسَأُحَدِّثُكَ، إِنِّي رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ (ص)فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ، رَأَيْتُ كَأَنِّيَ فِي رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ - قال ابن عون: فذكر من حضرتها وسعتها - وَسَطَهَا عَمُودُ حَدِيدٍ، أَسْفَلَهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ، فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ، فَقِيلَ لِيَ: اصْعَدْ عَلَيْهِ , فَقُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ. قَالَ: فَخَرَجَ مِنْصَفٌ، فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي، فقيل لي: اصْعَدْ عَلَيْهِ. قَالَ فَصَعِدْتُ حَتَّى أَخَذْتُ بالعروة. فقال: استمسكت بالعروة، فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدَيَّ. قَالَ: فَلَمَّا أَصْبَحْتُ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ (ص)فَقَصَصْتُهَا عليه. فقال: «أَمَّا الرَّوْضَةُ فَرَوْضَةُ الْإِسْلَامِ، وَأَمَّا الْعَمُودُ فَعَمُودُ الْإِسْلَامِ، وَأَمَّا الْعُرْوَةُ فَهِيَ الْعُرْوَةُ الْوُثْقَى، أَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ». قال: وهو عبد الله بن سلام . قال: وسئل ابن عون عن المنصف فقال: الوصيف ."
الأخطاء عدة أولها دخول الرجل بيت الرجل بلا سلام ولا استئذان وهو ما يخالف قوله تعالى :
" حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها"
الثانى العلم بالغيب ممثل فى بقاء الرجل على إسلامه حتى الموت وهو ما يخالف عدم معرفته بالغيب كما قال :
" ولا أعلم الغيب"
وأخر ما جاء بالكتاب هو :
"قال الحافظ أبو طاهر السلفي آخر ما سمعناه من حديث سعدان بن نصر"
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس