عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 08-09-2022, 07:32 AM   #4
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,027
إفتراضي

، وبني هذا إذا رأيتموه فامسحوا برأسه ، فإني سمعت ابن مسعود ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مسح على رأس يتيم كان له بكل شعرة على يده وزن يوم القيامة " قيل له : أوصي ، فقال : هذا ما أوصى به الربيع بن خيثم ، وأشهد على نفسه ، وأشهد الله عليه ، وكفى بالله شهيدا حسيبا ، وخلدنا لعباده الصالحين شيئا ، إني رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا ، وبالقرآن إماما "
الخطأ أن ثواب وصع اليد على رأس اليتيم وزنة بكل شعره وهو ما يخالف كون ثواب العمل غير المالى عشر حسنات كما قال تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
42- ... حدثنا أبو سعيد الحسن بن علي بن زكريا بن عمير القرشي ، نا إبراهيم بن سليمان السلمي ، نا عبد الحكم ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الجماعة بركة ، والسحور بركة ، والثريد بركة "
الخطأ أن الجماعة بركة فليست كل الجماعات بركة مثل الجماعة التى تستهزىء بكتاب الله وآياته فهذا الجماعة يجب تركها
43- ... حدثنا علي بن محمد بن يزيد الساجي شاكي عثمان ، من حفظه ، نا الربيع بن سليمان الجيزي ، نا طلق بن السمح ، نا يحيى بن أيوب ، عن حميد ، عن أنس " أنه مرض فعاده بعض إخوانه ، فقال لجاريته : هلمي لإخواننا شيئا ولو كسرا ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن مكارم من أفعال أهل الجنة "
المستفاد ضيافة الضيف بالموجود
44- ... حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، نا أبو الربيع الزهراني ، نا هشيم ، قال : أخبرني علي بن زيد ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بين حجرتي ومنبري روضة من رياض الجنة ، وإن منبري على ترعة من ترع الجنة "
الخطأ أن ما بين الحجرة والمنبر من الجنة وهو ما يخالف أن الجنة الموعودة حاليا فى السماء كما قال تعالى :
" وفى السماء زرقكم وما توعدون"
45- ... حدثنا إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى الهاشمي ، بسمراء ، نا أبي عبد الصمد بن موسى ، نا النضر بن شميل ، ونحن مع المأمون بمرو سنة إحدى ومائتين في رجب ، قال : نا ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صلاة الليل ، فقال : " مثنى مثنى ، فإذا أحسست الصبح فصل ركعة ، فإنها وترا لصلاتك "
الخطأ وجود صلاة لليل منها الوتر وهو ما يخالف أن قيام الله هو الذى فى الليل وهو قراة قرآن كما قال تعالى :
" قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا"
46- ... حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، نا إسحاق بن أبي إسرائيل ، نا محمد بن جابر ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يأتي على الناس إلا يسير حتى يفتح الله البيت الأبيض ، أبيض فارس على أمتي وايم الله ليفتحنه قوم من أمتي " قال جابر : كنت فيمن فتحه ، قال : " ولا يأتي على الناس إلا يسير حتى يفتح الله عز وجل قسطنطينية ، وايم الله لينفقن كنوزهما في سبيل الله "
الخطأ علم النبى(ص) بالغيب ممثل فى فتح البيت الأبيض والقسطنطينية وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب كما قال تعالى:
"ولا أعلم الغيب"
وقال :
" ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
47- ... حدثنا علي بن محمد بن عبيد ، نا عيسى بن جعفر الوراق ، قال : نا عفان ، قال : نا شعبة ، وحماد ، أو قال : شعبة ، وحماد ، حدثانا ، عن عطاء بن السائب ، عن زاذان ، عن علي بن أبي طالب ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من ترك موضع شعرة من جسده لم يصبها الماء فعل به كذا وكذا من النار " قال علي عليه السلام : فمن ثم عاديت رأسي كما ترون
الخطأ تعذيب تارك الشعرة دون غسل أو مسح ون تفرقوة بين المتعمد والنسى
48- ... حدثنا حمزة بن محمد بن الحارث ، نا محمد بن يونس ، نا شاصويه بن عبيد أبو محمد اليمامي ، نا معرض بن معرض بن معيقيب ، منذ ثمانين سنة ، عن أبيه ، عن جده معرض بن معيقيب ، قال : حججت حجة الوداع فدخلت دارا بمكة ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه مثل دارة القمر ، وسمعت منه عجبا ، جاءه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد ، وقد لفه في خرقة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أنا يا غلام ؟ " قال : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليك وسلم ، قال : صدقت ، بارك الله فيك ، إن الغلام لم يتكلم بعدها حتى شب ، قال أبي : قال : فكنا نسميه مبارك اليمامة"
الخطأ حدوث معجزة نطق المولود يوم ولد فى عهد النبى(ص) وهو ما يخالف مع الله الآيات وهى المعجزات بقوله:
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
حدثنا عبد الله بن جعفر بن حشيش ، نا علي بن شعيب السمسار ، نا معن ، يعنى ابن عيسى ، نا أبو سلام مولى بني فهر ، قال : سمعت علي بن عبد الله يقول : يكره وسخ الثوب ، ويقول : الثوب يسبح ."
المستفاد وجوب غسل الثوب الوسخ
حدثنا محمد بن الحسن بن طازاد ، نا جعفر بن محمد ، قال : أنا هشيم ، قال : أنا مغيرة ، عن مولى لبني هاشم : قال : " لما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه وسلم ذهبوا ليخلعوا قميصه ، فناداهم مناد من ناحية البيت : لا تنزعن قميصه ، دعوه ، فغسلوه وعليه قميصه " .
المستفاد هنا عدم خلع ملابس الميت التى مات فيها
أخبرنا عبد الله بن سليمان ، نا جعفر بن مسافر ، نا الفريابي ، نا إبراهيم بن قران ، عن الحسن ، أن امرأة جاءت إلى عيسى بن مريم عليه السلام ، فقالت : يا روح الله إن بي جنا ، فادع الله عز وجل ، فقال لها : اذهبي إلى الحواريين يعالجونك فذهبت إليهم ، فلم يغنوا عنها شيئا ، فرجعت إليه ، فقالت : يا روح الله ما أغنوا عني شيئا ، فقال : افتحي فمك ففتحت ، فتفل في فمها ، فخرج من جوفها سبعة من الجن يراهم الناس فعجبوا من ذلك ، فقال عيسى : فيم تعجبون ، لن أن مؤمنا مستكمل الإيمان يهز جبلا من مكانه لأزاله ، فاتخذت المرأة قارورة وعطرا بقيمة مائة دينار ، فقال الحواريون : يا روح الله ، فقال : ما أمرت ولا طلبت ، ولا أردها فكانت في حنوطه حين رفع إلى السماء ."
الخطأ طرد عيسى لمردة الجن من أجسام الناس وهو تخريف لعدم وجود ذلك أولا وثانيا لأن الله لم يذكر تلك المعجزة فيما أعطاه لعيسى(ص) فى سورة آل عمران
49- أخبرنا عبد الله بن سليمان ، نا أحمد بن سنان ، نا أبو معاوية ، نا الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : إذا رأيت سوادا فلا تكن أجبن السوادين ، فإنه يتقي منك أشد مما تتقي منه . زاد مجاهد : ولقد عرض لي ذات ليلة وأنا على سطح ، فشددت عليه تابعته فخرج يشتد بين يدي حتى خرج من السطح ."
الخطأ ظهور الجن وهو تحريف لأن الجن لا يظهرون بدليل أن النبى(ص) لم يعرف أنهم سمعوا القرآن منه إلا بعد أن أخبره الله بذلك فى قوله :
" قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا"
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس