عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 01-06-2022, 07:25 AM   #2
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,033
إفتراضي


7-المقسطين :
جاء حب الله تعالى ( للمقسطين ) في القرآن الكريم (3) مرات .
{ سماعون للكذب أكالون للسحت فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين }
{ وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين }
{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }
فمن هم المقسطين ؟
هم المنصفين العادلين في أحكامهم وأقوالهم بين الناس فلا يظلمون أحدا .قال صلى الله عليه وسلم :
(( إن المقسطين يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا )) .
والخطأ وجود منابر من نور في القيامة وهو ما يناقض أن الناس وقوف أى قيام كما في قوله تعالى :
"فإذا هم قيام ينظرون"
أو جاثين كما قال :
" وترى كل أمة جاثية"
ثم قال :
8-الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص :
جاء حب الله تعالى (للذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص )في القرآن الكريم مرة واحدة.
{ إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص }
فمن هم الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ؟
وهم المرصوصين بعضهم ملتصق ببعض لا فرجة بينهم عند التقدم لقتال الأعداء . والذين يثبتون في الجهاد كثبوت البناء . قال سعد بن جبير- رضي الله عنه - : هذا تعليم من الله تعالى للمؤمنين كيف يكونون عند قتال عدوهم .
اللهم اجعلنا من (المحسنين التوابين المتطهرين المتقين الصابرين المتوكلين المقسطين ومن الذين يقاتلون في سبيلك كأنهم بنيان مرصوص )
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم "
والرجل هنا اعتبر المعنى اللغوى في الغالب ولكن المعانى في القرآن لتلك الكلمة تعنى فريق واحد وهو فريق المسلمين فكل كلمة هى تفسير للأخرى
وفى القسام الثانى وهم من لا يحبهم الله بم يفرق أبو إسلام بين الصنف وعمله فاعتبر الجهر بالسوء من القول صنف من الناس لا يحبهم مع أنه عمل ومثلا اعتبر الفساد صنف مع أنه عمل وليس فريق من الناس وفيهم قال :
"من لا يحبهم الله ... كما جاء في القرآن الكريم:
وهم أربعة عشر صنفا من الناس والصفات :
1-المعتدين. 8- الجهر بالسوء من القول .
2-الفساد والمفسدين. 9- المسرفين .
3-كل كفار أثيم. 10- الخائنين .
4-الكافرين. 11- المستكبرين .
5-الظالمين. 12- كل خوان كفور .
6-من كان مختالا فخورا. 13- الفرحين .
7-من كان خوانا أثيما. 14- كل مختال فخور ."
ونلاحظ التكرار خوان في 12و7 والتكرار في كفار وكفور والكافرين في 3و4و12 وكذلك حوان وحوانا في 7 و12 وكذلك أثيم ,اثيما في 3 و7
ثم قال :
"1- المعتدين :
جاء عدم حب الله تعالى ( للمعتدين ) في القرآن الكريم (3) مرات
{ وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين }
{ ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين }
{ يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين }
فمن هم المعتدين ؟
- هم الذين يدعون غير الله تعالى أو يدعون مع الله أحد غيره والذين يتجاوزون حدودهم, فيستحلون ما حرم الله ورسوله , وأعظم التجاوز الشرك بالله , كدعاء غير الله من الأموات والأوثان, ونحو ذلك وهم الذين يقتلون النساء والأطفال ومن أعتزل القتال . والذين يتجاوزن ما أحل الله إلى ما حرم عليهم مثل الذي يصوم فلا يفطر أبدا أو لا يأتي النساء والذين يعتدون بالدعاء مثل من يسأل الله ما لم تجر سنته بإعطائه أو إيجاده أو تغييره."
وكلامه هنا عن المعتدين وهم في آية القتال من يخالفون أمر الله بعدم قتال من لا يقاتلوهم
ثم قال :
"2- الفساد و المفسدين :
جاء عدم حب الله تعالى ( للفساد والمفسدين ) في القرآن الكريم (3) مرات .
{ وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد }
{ وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين }
{ وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون فى الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين }
فما هو الفساد والمفسدين ؟
- الفساد في الأرض هو ارتكاب المحرمات وترك الفرائض والمفسدون هم الذين يقومون بالتحريش بين الأفراد والجماعات وحتى الشعوب والأمم و يسعون في الأرض بالفساد. والصادين عن سبيل الله تعالى ويحاربون الله ورسوله وهم الذين ابتدعوا الفاحشة وأصروا عليها.
3- كل كفار أثيم :
جاء عدم حب الله تعالى( لكل كفار أثيم ) في القرآن الكريم مرة واحدة.
{ يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم }
فمن هو كل كفار أثيم ؟
- هو كل مصر على كفره, مستحل أكل الربا, متماد في الإثم بغشيانه الذنوب والحرام والمعاصي وكل كافر بشرع الله وحدوده أثيم.
4- الكافرين :
جاء عدم حب الله تعالى( للكافرين ) في القرآن الكريم مرتان .
{ قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين }
{ ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات من فضله إنه لا يحب الكافرين }
فمن هم الكافرين ؟
- هم الجاحدين بالله تعالى والعاصين لأوامره و لشرعه , الجاحدين بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم و الجاحدين بالقرآن الكريم وهم الذين يكفرون بشرع الله وحدوده وآثمين بغشيان الذنوب وارتكاب المعاصي.
5- الظالمين :
جاء عدم حب الله تعالى( للظالمين ) في القرآن الكريم (3) مرات
{ وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لا يحب الظالمين }
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس