عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 01-09-2021, 07:35 AM   #2
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,039
إفتراضي

وأدلته فى ألأمور السابقة صحيحة وأما دليل كون حساب الجمل للأسماء دون الحروف فكلام غير صحيح لأن الحساب أساسا مبنى على اعطاء قيمة لكل حرف ومن مجموع حروف الكلمة تكون قيمتها كما أن بعض الكلمات مكونة مكونة من حرف واحد كألف الاستفهام وحروف الجر كالكاف
"واستبعد كون الحروف المقطعة قسم أقسم الله به فقال:
ومن قال أن الحروف المقطعة قسم أقسم الله به فقوله لا يصح لأن هذه الحروف تأتي مفصولة عما بعدها، ولا يصح فصل المقسم به عن المقسم عليه، و أين أداة القسم؟"
وبعد استبعاد الآراء السابقة حاول ربيع التدليل على صحة اختياره لاستئثار الله بالعلم بالحروف وهو استدلال خاطىء لأنه طالما هو أمر خفى لا يمكن الاستدلال عليه وفى هذا قال :
"فصل: بعض الحكم من استتفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة:
إن الله حكيم في كل أفعاله وأقواله فهذه معاني الحروف المقطعة التي افتتحت بها بعض سور القرآن لم نعرف معناها، و ما كان عدم معرفتنا معاني هذه الحروف إلا لحكم بالغة منها تحدي البلغاء و أهل اللغة فرغم أن القرآن تتركب حروفه من حروف اللغة العربية فلن يستطيعوا أن يأتوا بمثله فلا أحد يستطيع أن يأتي بمثل هذا القران المركب من هذه الحروف و أمثالها قال تعالى: {قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا} أي: قل: لو اتفقت الإنس والجن على محاولة الإتيان بمثل هذا القرآن المعجز لا يستطيعون الإتيان به، ولو تعاونوا وتظاهروا على ذلك،.
و من حكم استتفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا:
قطع الغرور العلمي لمن يظن أنه يعرف كل شيء، وأنه قد أحاط بكل شيء فهذا حرف لا يستطيع معرفة معناه ألست تزعم أنك تعرف كل شيء فعرفنا إذا معنى قوله تعالى: {المص} أو قوله تعالى: {كهيعص} أو قوله تعالى: {حم عسق}
و من حكم استتفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا:
الإشارة إلى أن معاني القرآن لا يمكن أن تعرف كلها فليس كلام الله ككلام البشر يمكن أن يعرف جميع ما فيه.
و من حكم استتفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: الإشارة إلى عدم إحاطة أحد بعلم الله فإذا كانت هذه الحروف في بعض كلامه لا يعرفون معناها فكيف يحيطون به علما."
وكل ما سبق من الكلام يتعارض مع كون الوحى الثانى وهو تفسير القرآن الإلهى المسمى الذكر نزل لبيان معانى القرآن كما قال تعالى :

كما يتعارض مع تكرار الله لقوله أنه يبين آيات القرآن كما قال تعالى :

ثم قال :
"و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا:
الإشارة إلى أن الله يعطي الناس القدر الذي يريد أن يعرفوه من العلم قال تعالى: {و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء} أي ولا يطلع أحد من الخلق على شيء من علمه إلا بما أعلمه الله وأطلعه عليه"
كلام الله هنا عن علم الله نفسه بكل شىء "بشيء من علمه" بينما القرآن هو جزء من العلم شاء الله أن يبينه للناس كما قال:
" تبيانا لكل شىء"
ثم قال :
"و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: الإشارة إلى أن كتاب الله ليس كمثله كتاب فأي كتاب يمكن معرفة المراد منه من كاتبه أو صاحبه أو أحد معلما للعلم الذي في الكتاب أما كتاب الله فلا يستطيع أحد معرفة المراد من كلامه إلا ببيان منه، و كذلك قراءة كتابه لابد فيها من السماع من أحد فكتاب الله غير أي كتاب فأي كتاب غير كتاب الله يمكن من يعرف لغة الكتاب قراءته."
الكلام هنا متناقض فالرجل يبين أن الكتب سواء فى أن المجهول منها يعرف ببيان صاحبها وكتاب الله بينه الله بقوله "كذلك يبين لكم الآيات"
وقال:
"و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: الإشارة إلى أن القرآن يؤخذ بالسماع لا بالقراءة و الكتابة؛ لأن هذه الحروف تقرأ بطريقة معينة كما تسمع، ولا تقرأ كما تكتب.
و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: الإشارة إلى نبوة النبي صلى الله عليه وسلم فهو أمي لا يقرأ فكيف يعرف أسماء الحروف فالأمي لا يستطيع النطق بمسميات الحروف، ولا يعرف أسماءها فكيف يفرق بين آلم و ألم تر؟
و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: شد انتباه المستمع و جذبه حتى ينتبه لما سوف يأتي بعد ذلك فمن البلاغة استفتاح الكلام بما لم يعهده الناس كي يثير انتباههم.
و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: الإشارة إلى أن النقل مقدم على العقل فالعقل يقتضي أنه مادامت هذه الحروف كتبت متصلة تقرأ متصلة أما في النقل فرغم أن هذه الحروف تكتب متصلة إلا أنها تقرأ منفصلة.
و من حكم استفتاح بعض سور القرآن بالحروف المقطعة أيضا: الإشارة إلى أن ترتيب الآيات موحى به فلما اعتبر {حم} {عسق} آيتين و {كهيعص} "
وكل ما قاله ربيع هو كلام بلا دليل خاصة أنه يعتبر أن الحروف أمرها خفى فمن أين استقى تلك الحكم وأمرها خفى
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس