عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 06-03-2012, 11:04 AM   #2
ماهر الكردي
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ماهر الكردي
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2009
الإقامة: iRAQ
المشاركات: 1,456
Lightbulb



تكملة الموضوع>>>>>>>>>>>

إن العقيدة في نفس المؤمن فوق كل شيء ولكن الإسلام ما كان يوماً قطاعاً للأرحام بل وصَّالاً لها ولقد كانت قريش تؤذي المؤمنين في مكة وتسومهم العذاب ثم قويت شوكة المسلمين وأصبحت لهم دولتهم، وأصابت قريشاً مجاعة؛ فما كان من نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم إلا أن بعث لهم ما يعينهم في مجاعتهم، وصدق تعالى إذ يقول: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}[ الأنبياء: 107].
ووراء المعلم الهادي مشت الأمة فسعدت وعاشت في سكينة وبر وتراحم وخير. فهمت أسماء رضي الله عنها التوازن والشمول في العقيدة فأعطت كلاً حقه؛ وقت الرحمة تلزمه الرحمة، ووقت البأس يلزمه البأس، ومن أوقات البأس فتنة وقعت في أيام سعيد بن العاص واضطرب حبل الأمن فيها، فكان على جنب أسماء خنجر دافعت به عن نفسها وبيتها، وأدبت كل معتد فجور؛ أما في اليرموك، وما أدراك ما اليرموك؟ فقد صُمَّتِ الآذان من صوت تكسر السيوف وتقصف الدروع، وكانت كتائب الموت تغير مثل الصواعق الهائلة وقد أصبحت الأرض لزجة لكثرة ما سقيت من الدماء، وانتصبت أسماء مثل لبوءة ضارية فشاركت في القتال تدافع عن دينها وعقيدتها، أما قال تعالى:{انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون}[ التوبة:41].
كانت حياة أسماء كلُّها جهاداً في سبيل الله، واحتملت كل ذلك، وصبرت صبراً قليلٌ من يحتمله، وزوجها كان من أفقر الناس، هاجر ولا مال له ولا عقار؛ ما كان له إلا فرس كانت أسماء تعلفه وتسير تجمع النوى من الأرض وتدقها وكانت في غاية التفهم لنفسية زوجها؛ رآها عليه الصلاة والسلام وقد حملت النوى فأشفق عليها وأناخ راحلته لتركب فتذكرت غيرة الزبير فأبت واستحيت من الرجال! ما رضيت أن تركب مع رسول الله الطاهر المطهر المعصوم خشية أن لا يعجب زوجها ذلك؛ فقال الزبير: والله لحملك النوى أشد علي من ركوبك معه. وصبرت أسماء وصبر زوجها ثم أخذ يعمل ويتاجر كما فعل الصحابة الذين قدموا ولا شيء معهم ففتح الله عليهم ورزقهم من الخيرات.
صبرت أسماء، ولمَّا مات زوجها كانت تركته من التجارة خمسة ملايين ومائتي ألف درهم ما جمعها من حرام ولا نفوذ ولا جاه وما قعدت به عن علم ولا جهاد، بل علَّم الدنيا أن أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم رجال مال وتقى، أشداء في النهار رهبان رقاق في الليل؛ فلقد تعلموا من نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم أن ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير))
[مسلم، القدر 2664], ورغم كل المال الذي فاض فما بطر الزبير ولا أسماء وكان له ألف خادم يعملون لحسابه، ولكنه كان ينفق باليمين والشمال، وما جبيت من الزبير زكاة قط! ما كان يجمع ليدخر بل يجمع وينفق، لأن عقيدته:{يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يومٌ لا بيعٌ فيه ولا خُلَّةٌ ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون}[ البقرة:254].
وعاشت أسماء مائة عامٍ ما سقط لها سنٌّ ولم يُنكر لها عقل؛ وفي آخر عمرها كانت البيعة الشرعية معقودة لابنها عبد الله بن الزبير رضي الله عنه في الحجاز وفارس وخراسان ثم انقادت له مصر؛ واجتمع المسلمون عليه إلا أمراء في الشام كانوا أدهى منه وأعلم بالسياسة؛ فحركوا العوام وبطشوا حتى تقلص ملكه ثم حاصروه في بيت الله الحرام، فتحصن بالبيت فنصبوا المنجنيق ينهال بالصخور وعُرض عليه الفرار فأبى وما رضي أن تختم حياته الحافلة بالجهاد بموقف جبان, وذهب عبد الله يستشير أمه أسماء.. العجوز ذات المائة عامٍ؛ كفيفة البصر! وقال لها: يا أم قد خذلني الناس حتى أهلي وولدي ولم يبق لي أمل والقوم يعطونني ما أردت من الدنيا فبماذا تشيرين؟ ووقف قلب الأم يوازن الأمور مع البيعة الشرعية والحق الواضح وكادت تغلبها عاطفتها وتذكرت ولادته في قباء ومرت بها أطياف الجاهلية وبقايا الطواغيت المتفرعنين وتفجرت في قلبها معاني الثبات على المبدأ والصبر على المحنة؛ الموت أشرف من أن تدفع الأمة بشرعيتها إلى الظالمين. إن الظالم يستطيع أن يسيطر ولكنه لا يستطيع أن يكون شرعي الحكم مهما طال به الزمن والأمة الغافلة فقط هي التي تستسلم؛ أما أمة العقيدة فلا تنحني.
مر كل ذلك بأسماء وخرج القرار الحاسم: (لا يُتَلاعَبنَّ بك.. عشت كريماً فمت كريماً) لقد حكمت على ابنها بالإعدام، وبيد من؟ يد الحجاج؛ كانت تنتزع مع كل حرف من قرارها قطعة من روحها ، لقد حكمت على نفسها أيضاً بالإعدام.
وضمت الأم العمياء إليها ابنها.. والابن يبقى ابناً مهما كَبُرَ سناً أو مركزاً.. ضمته تتحسسه وتشمه وتمده بدفء الأمومة، وخرج الفارس العظيم بعد وداع أمه الوداع الأخير، فلما لم تعد تسمع خطواته.. خرجت دموع الأم غزيرة بعد تجلد فسالت على وجناتها.
وصُلب صحابي رسول الله في أمة سكرت برغبة المال أو رهبة السيف أو بريق التاج، وخرجت أسماء تتحسس ابنها المصلوب ثم قالت: أما آن لهذا الفارس أن يترجل؛ فقال لها الظالم الذي صلبه: المنافق! قالت: والله ما كان منافقاً وقد كان صواماً قواماً؛ وردت عليه رداً بليغاً. ما عاشت أسماء بعد ابنها إلا عشرين يوماً؛ بعدما خطت لكل مسلم ومسلمة درب البطولة وعلمت الأسرة المسلمة كيف تحمل العقيدة وتصبر على البلاء وتشكر في السراء والضراء، وصدق النبي الهادي صلى الله عليه وآله وسلم إذ يقول: ((لا تسبوا أصحابي؛ فلو أن أحدكم أنفق مثل أُحُدٍ ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نَصيفه))[ البخاري، المناقب 3673، مسلم، فضائل الصحابة 2540]، وأجمع علماء الأمة على أن من وقع في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهو زنديق. اللهم اجعلنا ممن يحب نبيك المختار وأصحابه الأخيار وآله الأطهار.
من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون.
ماهر الكردي غير متصل   الرد مع إقتباس