عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 31-12-2011, 01:12 PM   #3
جهراوي
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 1,669
إفتراضي

وإن نشوء الحضارة الناضجة في بلاد الرافدين قد سار بخطوات ثابتة وعلى مراحل وبأطوار متعاقبة. عرفت تلك الأطوار في العراق للمختصين المحدثين بأسماء المدن والقرى والمواقع التي ظهرت فيها لأول مرة, ومدن الطور الأقدم هي: (حسونة) ثم (سامراء) و (حلف) و (العبيد) و (الوركاء) و أخيرا (جمدة نصر).
ثم بدأ عصر فجر السلالات والذي يعرف أيضا بالعصر السومري القديم
انتهى عهد فجر السلالات بقيام سرجون الأكدي بأنشاء الحكم الأكدي .
ثارت على الكوديين مدينة (الوركاء) بقيادة أميرها السومري (أوتو –حيكال) الذي لقّب نفسه بملك (سومر وأكد) .
وفي أوائل الألف الثاني قبل الميلاد قامت في العراق أسرة حاكمة جديدة عرفت بسلالة بابل الأولى (1894 – 1595ق.م.) اشتهرت بملكها السادس حمورابي
ولقد غزت العراق في أواخر العصر البابلي القديم أقوام جاءت من الشرق أو من الشمال الشرقي عرفوا بالكشيين. أسسوا سلالة حاكمة جديدة دام حكمها زهاء خمسة قرون. وقد عرف هذا العهد بالعصر البابلي الوسيط
وصادف قيام السلالة الكشّية نمو المملكة الآشورية في القسم الشمالي من العراق. فبدؤوا ينازعون الكشيين زعامة البلاد السياسية. والآشوريون فرع من الأقوام الجزرية التي هاجرت في الأصل من شبه جزيرة العرب.
آخر العهود العراقية الزاهرة في العصور القديمة (626-539ق.م.). ويعد حكم نبوخذنصر الثاني (604-562ق.م.) بحق من العهود المجيدة في التاريخ البشري عموما وفترة انتعاش قوية عاشتها الحضارة البابلية
وقد انعم الله على العراق بدخولها في الأسلام على يد الخليفة عمر بن الخطاب بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد في عام 11هـ / 633م و بقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل .
وبدأت فيها حظارة لم يسبق لها مثيل على مر الأزمان فب عهد الخليفة هارون الرشيد هو الخليفة العباسي الخامس، ومن أشهر واعظم الخلفاء العباسيين والعرب. عاش في العراق وحكم بين 786 و809 م. وهو هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف. ولد (حوالي 763م - 24 مارس 809م). والدته الخيزران بنت عطاء. وهو أكثر الخلفاء العباسيين جدلاً خلال فترة حكمة، حيث قيل أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، وعرف عنه أنه الخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما ويعتبر عهده العصر الذهبي للحضارة العربية الاسلامية.
تُوفي في 3 جمادى الآخر 193هـ، الموافق 4 إبريل 809 م، بعد أن قضى في الخلافة أكثر من ثلاث وعشرين سنة، وتعتبر هذه الفترة العصر الذهبي للدولة العباسية . وقبره موجود في ايران في مدينة طوس مجاورا لقب موسى الرضى .
و غبار نعل هارون الرشيد يسوى صدام و اهله و نصف شعب العراق حاليا .. و مع هذا لم نسمع احدا قال رجال هارون الرشيد ... فأنصفوا العراقيين يا بشر .. هم رجال الأسلام و لا علاقة لصدام فيهم لا من قريب و لا من بعيد ..
جهراوي غير متصل   الرد مع إقتباس