عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 05-07-2010, 03:32 PM   #3
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد مشاهدة مشاركة
في الجامعة الأوروبية التي درست فيها طالبا منذ البداية (أي شهدت كل المنهج ولم ألتحق به لاحقا كمبعوث من البلاد العربية) كلفني رئيس القسم (وهو قسم دراسات لغوية) أن أساعد المبعوثين العرب لنيل شهادة الدكتوراه في مسائل اللغة واستعمال المكتبات وتعلم بعض التقنيات اللازمة لكتابة الأطروحة باللغة الأجنبية.
ما أذهلني بهؤلاء المبعوثين الذين لا شك في حصولهم على درجة الدكتوراه وعودتهم للتدريس في الجامعات العربية كان الجهل الشامل في كل ما يتعلق بالثقافة العامة.
فإن خرجت من الجوانب الضيقة التي درسوها في كتب محددة قررتها الجامعة عليهم ولم يتجاوزوها وجدتهم جاهلين جهلا مطبقاً بأكبر الأسماء في الثقافة العربية ناهيك بالأسماء الكبيرة في الثقافة الغربية.
كنت أتسلى فعلا بذكر أسماء عربية كبيرة لأرى للمرة الألف أنهم لم يسمعوا بها. وحتى في ميدان تخصصهم الضيق رأيت أنهم لم يقرؤوا إلا ما فرض عليهم قراءته في الامتحانات التي مروا بها. فتجد المتخصص في النحو لا علم له بالشعر العربي! ولاحظ أنه سيتخرج بصفته "دكتورا في اللغة العربية" وقد تكلفه الإمارات مثلا بالإشراف على الإصدار المقبل للموسوعة الشعرية، مع أنه لا يعرف أهم الشعراء العرب لا الأقدمين ولا المعاصرين ولا يقيم وزنا ولا يعرف أصول القافية. ألم يحصل هذا مع الإصدار الثالث للموسوعة الشعرية حيث وجدنا أخطاء مخجلة في نسخ القصائد؟ ليتهم كلفوا شاعرا فقيرا بالإشراف وابتعدوا عن هؤلاء الدكاترة الجهلاء!
القضية ببساطة هي التالية: من المعروف أن العرب في غالبيتهم الساحقة لا يقرؤون. ومن هنا تقاس درجة معرفة المرء بحق بالصف الدراسي الذي وصل إليه طالما أن المدرسة وبعدها الجامعة هي المصدر الوحيد للمعلومات، ولهذا يصادر شعبنا أن حامل الدكتوراه هو الأعلم لأنه وصل للدرجة الأعلى في التعليم!
ومن المجهول عندنا بصورة شبه مطلقة ظاهرة الحصول على المعلومات بالقراءة الذاتية الحرة.
من المؤكد الذي لا شك فيه أن مثقفين حصلوا على الابتدائية فقط من نوع العقاد يضعون في جيبهم تسعين بالمائة من دكاترة الجامعات العربية من حيث المعلومات والثقافة العامة ولا أعني طبعا دكاترة فروع العلم الطبيعي فقط بل حتى أولئك المدرسين في فروع العلوم الإنسانية.
يكفي أن تدخل الصفحة الأولى لجامعة عربية لتعرف قيمة ما تمنحه من شهادات ..أستثني من يحمل الشهادة معتمدا على جهد فردي .
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس