عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 07-05-2010, 09:18 AM   #66
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

التصغير

التصغير: أن يُضم أول الاسم، ويُفتح ثانيه، ويُزاد بعد الحرف الثاني ياءٌ ساكنة تُسمى: (ياء التصغير). فنقول في تصغير قلم ودرهم وعُصفور: (قُليم، ودُريهم، وعُصَيْفر).

والاسم الذي تلحقه ياء التصغير يُسمى (مُصغراً).

ويُشترط فيما يُراد تصغيره أن يكون اسماً مُعرباً، قابلاً للتصغير، خالياً من صيَغِه وشبهها.

فلا يصغر الفعل ولا الحرف. وشذ تصغير فعل التعجب، مثل: ( ما أحيلاه! وما أميلحه!) ولا يصغر الاسم المبني. وشذ تصغير بعض الأسماء الموصولة وأسماء الإشارة، كالذي والتي وذا وتا، فقالوا في تصغيرها: (اللذيا واللتيا وذيا وتيا). ولا يُصغر ما ليس قابلاً للتصغير، مثل: كبير وعظيم، ولا يُصغر ما هو على صيغة التصغير مثل (كُميت: الحصان الذي تضرب حمرته الى سواد)، و مهيمن.

فائدة التصغير

يُصغر الاسم، إما للدلالة على تقليله، مثل: (دُرَيْهمات)؛ أو لتصغيره، مثل: كُتيب؛ أو لتحقيره، مثل (شُويعر)؛ أو تقريبه، مثل: قُبيل المغرب؛ أو للتحبب، مثل: أُخية وبُني.

حكم ما بعد ياء التصغير

يجب أن يكون ما بعد ياء التصغير مكسوراً، مثل: جُعَيفِر. إلا إن كان ما بعدها آخر الكلمة، مثل: (رُجَيْل) فإنه يكون تابعاً للإعراب، أو كان متصلاً بعلامة التأنيث. مثل: تُميرَة وسُليمَى وأُسيماء.

أوزان التصغير

للتصغير ثلاثةُ أوزان، وهي: فُعيل، وفُعَيْعِل وفُعَيعيل، مثل: (جُبَيل و دُرَيْهِم وعُصيفير).

فما كان على ثلاثة أحرف، صغرته على (فُعيل) مثل: قلم ـ قُليم وجبل ـ جُبيل.

وما كان على أربعة أحرف، صغرته على (فُعيعِل)، مثل: جعفر ـ جُعيفر.

وما كان على خمسة أحرف، مما رابعه حرف علة، صغرته على (فُعيعيل)، مثل: مفتاح ـ مفيتيح و قنديل ـ قنيديل و عصفور ـ عصيفير.

أما إن كانت أحرفه الخمسة أصلية، طرحت خامسه وبنيته على (فعيعل) فتقول في سفرجل ـ سُفَيْرِج وفرزدق ـ فريزد. فإن كان مع الخمسة زائدٌ حذفته مع الخامس، فتقول في عندليب ـ عُنَيْدِل.

تصغير ما ثانيه حرف علة

إذا صغرت ما ثانيه حرف علة منقلب عن غيره رددته الى أصله، فإن كان أصله الواو رددته إليها، فتقول في تصغير باب وقيمة وميزان وديوان: بُويب وقويمة ومويزين ودويوين.

وإن كان أصله ياء رددته إليها أيضاً، فتقول في ناب وموقن [موقن: اسم فاعل من أيقن، فأصله ميقن فواوه أصلها ياء انقلبت واو لتناسب الضمة قبلها] و [ناب من أنياب أصل ألفه همزة ء] فتصغيرهما: نُييب ومييقن.

وإن كان أصله حرفاً صحيحاً رددته إليه، فتقول في تصغير دينار: دُنَيْنِير.

تصغير ما ثالثه حرف علة

إذا صغّرت ما ثالثه حرف علة، أدغمته في ياء التصغير بعد قلبه ياءً، إن كان ألفاً أو واواً، فتقول في تصغير عصا ورحى وظبي ودلو وشمال وقدوم وجميل: عُصيّة ورُحيّة وظُبَي ودُلَيّة وشُمَيّل وقُدَيِّم وجَمَيِّل. إلا ما كان آخره ياءً مشددة مسبوقة بحرفين مثل: صبي وذكي فتخفف وتدغم في ياء التصغير، فنقول: صُبي وذُكَيّ. فإن سبقت بأكثر من حرفين صُغِر الاسم على لفظه، فنقول في تصغير كرسي ومصري: كُريسي ومصيري.

تصغير ما رابعه حرف علة

إذا صغرت ما رابعه حرف علة، قلبتَ الألف أو الواو ياءً، وتركت الياء على حالها، فتقول في منشار وأرجوحة وقنديل: مُنيشير وأريجيحة وقُنيديل.

تصغير ما حُذف عنه شيء

إذا صغرت ما حذف منه شيءٌ، رددته عند التصغير، فتقول في تصغير يدٍ ودمٍ وأبٍ وأخٍ وأخت وبنت وماء: يُدية ودُمَي وأُبي وأُخَي وبُنَيّة ومُوَيّة.

وإن كان في أوله همزة وصل حذفتها ورددت المحذوف، فتقول في تصغير: ابن وابنة واسم وامرئ وامرأة: بُني وبُنية وسُمي ومُريء ومُريئة.

يتبع في هذا الباب
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس