عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 19-03-2010, 08:08 AM   #58
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

5 ـ جمع المذكر السالم

الجمع اسمٌ ناب عن ثلاثةٍ فأكثر، بزيادةٍ في آخره، مثل: (كاتبين وكاتبات) أو تغيير في بنائه، مثل: (رجال وكتب وعلماء) وهو قسمان: سالم ومكسر.

فالجمع السالم ما سَلِمَ بناءُ مفرده عند الجمع، وإنما يُزاد في آخره واو ونون أو ياء ونون، مثل: (عالمون وعالمين) أو ألف وتاء، مثل: (عالمات وفاضلات).

وهو قسمان: جمع مذكر سالم، وجمع مؤنث سالم.

فجمع المذكر السالم: ما جمع بزيادة واو ونون في حالة الرفع مثل: (قد أفلح المؤمنون)، وياءٍ ونون في حالتي النصب والجر، مثل: (أكرم المجتهدين، وأحسن الى العاملين).

شروط جمع المذكر السالم

لا يُجمعُ هذا الجمع إلا شيئان

الأول: العلمُ لمذكرٍ عاقلٍ، بشرط خُلوه من التاء ومن التركيب، مثل: (أحمد وسعيد وخالد).

الثاني: الصفة لمذكرٍ عاقلٍ، بشرط أن تكون خالية من التاء، صالحة لدخولهما، أو للدلالة على التفضيل، مثل: (عالم وكاتب وأفضلَ وأكملَ).

فعالم وكاتب: خاليان من التاء، صالحان لقبولها، فنقول: عالمة وكاتبة، وأفضل وأكمل: خاليان من التاء غير صالحين لدخولها، لكنهما اسما تفضيل. والصفة لا تجمع هذا الجمع إلا بشرط أن تخلو من تاء التأنيث: فإن خلت منها يشترط فيها أحد أمرين: إما أن تقبل التاء وإما أن تكون اسم تفضيل. فإن لم تقبلها ولم تكن دالة على التفضيل، لا تجمع هذا الجمع: مثل (أحمر وصبور وقتيل) كما سيأتي.

وكل ما كان من باب (أفعل فعلاء)، مثل: أحمر وحمراء [لا يجمع جمع مذكر سالم]، أو من باب (فعلان فعلى)، مثل (سكران وسكرى) [ أيضاً لا يجمع جمع مذكر سالم، بل جمع تكسير] وكذلك لا يجمع على هذا النحو ما كان يستوي فيه المذكر والمؤنث، مثل (غيور وجريح).

ولا يجمع مثل هذا الجمع مثل: زينب وداحس وحمزة وسيبويه ولا مرضع وسابق [ صفة فرس] وعلامة وأبيض وصبور وقتيل [من الصفات].

الملحق بجمع المذكر السالم

يُلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه، ما ورد عن العرب مجموعاً هذا الجمع، غير مستوفٍ للشروط. وذلك مثل: (أولي وأهلين وعالمين ووابلين وأرضين وبنين وعشرين الى التسعين)، ومثل: (سنين وعِضين وعِزين وثبين ومئين وكُرين وظُبين) ونحوها. ومفردها (سنة وعضة وعزة وثبة ومئة وكرة وظبة)، قال تعالى: { كم لبثتم في الأرض عدد سنين} وقال { الذين جعلوا القرآن عضين} وقال جل شأنه { عن اليمين وعن الشمال عزين}.
[العضة: الفرقة، العزة: الجماعة والعصبة، الثبة: جماعة الفرسان، الظُبة: حد السيف أو السكين].

ويُلحق بهذا الجمع أيضاً ما سُمي من الأسماء المجموعة جمع المذكر السالم مثل: (عليين وزيدين) قال تعالى: { إن كتاب الأبرار لفي عليين}.

جمع الصحيح الآخر وشبهه

إن كان المراد جمعه جمع مذكر السالم صحيح الآخر، أو شبهه، زيدت فيه الواو أو الياء والنون بلا تغيير فيه، فيقال في جمع كاتب (كاتبون وكاتبين) وفي جمع ظبيٍ، علما لرجل: (ظبيون وظبيين).

جمع الممدود

إن جمعت الممدود هذا الجمع، فهمزته تُعطى حُكمها في التثنية.

أي: إن كانت همزته للتأنيث وجب قلبها واواً، فنقول في زكرياء (زكرياوون)، وإن كانت أصلية تبق على حالها، فنقول في جمع وضاء (وضاؤون).

جمع المقصور

إن جُمع المقصور هذا الجمع، تحذف ألفه وتبقى الفتحة، بعد حذفها، دلالة عليها، فنقول في مصطفى (مصطفون) قال تعالى: { وأنتم الأعلون} وقال { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار}.

جمع المنقوص

إن كان ما يُجمع هذا الجمع منقوصاً، تُحذف ياؤه، ويُضم ما قبلها، إن جُمع بالواو والنون، وتبق الكسرة، إن جمع بالياء والنون، فنقول في جمع القاضي: (القاضون والقاضين).



__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس