الموضوع: كلام جرائد
عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 27-11-2009, 11:56 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
هذا هو مربط الفرس في العمل الأدبي الذي هو أقرب إلى فن الخاطرة منه إلى القصة لغياب الحبكة فيه، وهذا الجزء أعجبني فيه كشفك اللغز فيه بشكل غير مباشر ، وكان يتناسب مع العنوان والذي هو كلام جرائد فالكللام الذي بها هو الوفيات (الأمر الذي يعنيه) . وكما يقول المثل العربي :مصائب قوم عند قوم فوائد تبدو هنا أهمية الصفحة الخاصة بالوفيات والتي تعكس تفرّد شخصيته أو قُل مكونات شخصيته والتي لعبت المهنة دورًا في تشكيلها ..
بعيدًا أخي العزيز عن فنيات العمل الأدبي ، فإن القطعة التي بينن يدينا تمارس فن المعالجة الاجتماعية لأنواع من الشخصيات الإنسانية التي هي -ربما بحكم ظروف مهنتها- تنحو منحى اجتماعيًا يختلف مع باقي الأشخاص ، ولعلنا إذا اتجهنا إلى علم النفس المهني وعلم النفس الاجتماعي لوجدنا فيها ما يفسر مثل هذا النوع من الشخصيات .

.


معك حق أخي المشرقي الإسلامي.. فلم أزعم يوماً ما أني أكتب باحتراف أدبي وفق شروط صنعة الأدباء، فتصنيفي أساساً منذ الإعدادية على الجانب العلمي، وليس الأدبي، ونميل في عمليات الإقناع بنشاطنا العام السياسي والنقابي والجماهيري، الى المشافهة في تنضيد الأفكار بأسلوب بعيد عن الصنعة الأدبية البحتة ..

لذا فعندما تحمل المساهمة فكرة ما نريد إيصالها للقارئ، فإننا أساساً نعرف أن مستواها لن يرقى الى الصنعة الأدبية، لكن لا يمنع أن َمن تكون مجساته الجماهيرية تعمل بشكل طيب أن لا يساهم في تحفيز من يستهويه هذا اللون من النشاط، أن يكف عن ذلك لحين احترافه الصنعة الأدبية ..

أشكر لكم اهتمامكم وحرصكم

وكل عام وأنتم بخير
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس