عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 03-09-2009, 12:55 PM   #5
المصري
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2009
المشاركات: 362
إفتراضي

حكم تعلم السحر وحد السحر
إذا ارادنا ان نحكم على السحر فلا بد من ان نقسمه إلى قسمين
1- السحر الحقيقيى وسحر التخيل
وهو السحر الذي لا يتم إلا بالاستعانه بالشياطين والعبوديه لهم بالقول والفعل - كما بينا – سواء ان كانت هذه الاستغاثه مباشره أو غير مباشره
وهذا النوع من السحر هو كفر وشرك ولا يجوز لمسلم ان يتعلمه أو يعلمه
والادله على كفر من يع7لمه أو يتعلمه كثيره واليك عزيزى القارىء بعضها
( وما كفر سليمان ولكن الشيطان كفروا يعلمون الناس السحر ) ( البقره 102 ) والدليل فيها واضح والشاهد فيها بين على ان الذي يعلم السحر كافر

2-
( وما يعلمان من احد حتى يقولا إنما نحن فتنه فلا تكفر ) إلى قوله في نفس الايه ( ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخره من خلق ) البقره 102 )
وهذا تصريح واضح بأنه تعلمه كفر في قوله تعالى ( فلا تكفر ) وفى قوله ( ولقد علموا لمن اسشتراه ما له في الاخره من خلق ) اى نصيب والذى لا نصيب له في الاخره هو كافر

3-
(ولا يفلح الساحر حيث اتى ) (طه 69 ) والشاهد في الايه أنها نفى لجميع الفلاح وهذا دليل على كفره لان الفلاح لا ينفى بالكليه إلا عمن لا خير فيه وهو كافر
واما حد الساحر الذي يمارس هذا النوع من السحر فهو قتل
والدليل على ذلك : ماورد في بيان كفره في قوله تعالى ( وما كفر سليمان ولكن الشيطان كفروا يعلمون الناس السحر ) وفى قوله في نفس الايه ( ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخره من خلق ) وفى قوله تعالى ( إنما نحن فتنه فلا تكفر ) البقره 102 وقى قوله ( ولا يفلح الساحر حيث اتى )

ومن الادله أيضا على ان حد الساحر القتل الخليفه الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه ففى ( سنن ابى داود ) عن بجاله بن عبده قال ( كنت كاتبا لجزء بن معاويه عم الاحنف بن قيس إذ جاءنا كتاب عمر قبل موته بسنه ( اقتلوا كل ساحر )
وصح قتل الساحر أيضا عن أم المؤمنين حفصه في ( الموطأ ) عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زراراه
انه بلغه : ان حفصه زوج النبى ص قتلت جاريه لها سحرتها وقد كانت دبرتها فامرت بها فقتلت .

و كذلك صح عن جندب – وهو جندب الخير المعروف بقاتل الساحر – مرفوعا ( حد الساحر ضربه بالسيف )
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
( هذا كنايه عن القتل , وليس معناه ان يضرب
بالسيفمع ظهره مصفحا )
وبهذا يكون قتل الساحر صح عن ثلاثة من الصحابه هم عمر , وحفصه ,وجندب
2- سحر المجاز :
أما النوع الثاني : هو السحر المجازى فهو كما بينا انه نوع من التمويه والخداع ,ويعتمد على المهاره وخفه اليد فقد لا يصل إلى درجه الكفر , وصاحبيه قد لا يقتل وإنما يعزز تعزيزا
المصري غير متصل   الرد مع إقتباس